البحث عن مواضيع

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات بأنها مصدر الكربوهيدرات الرئيسي للجسم، و أهم مصادرها الخبز و الحبوب و الأرز و البطاطا و المعكرونة بأنواعها، و يجب أن لا تزيد كميتها عن ثلث الطعام المتناول كجزء من النظام الغذائي المتوازن. النشويات الأطعمة النشوية هي أحد مصادر الطاقة المهمة و كذلك مصدر رئيسي لبعض العناصر المهمة في طعامنا. تحتوي على نسبة عالية جدا من النشا. تعتبر مصدرا مهما للألياف و الفيتامينات، كذلك الكالسيوم وفيتامين ب. يعتقد الكثير أن الأطعمة النشوية تسبب زيادة الوزن و البدانة، لكنها بالمقارنة مع الدهون، فهي تحتوي على أقل من نصف السعرات الحرارية، و ما يزيد نسبة السعرات الحرارية للأطعمة النشوية هي الدهون المضافة إليها عند اعداد الطعام. أنواع النشويات إليك أبرز أنواع النشويات التي يجب التعرف عليها، و منها ما يلي : النشويات المركبة: تتكون من جزيئات كبيرة، و تحتوي على الأقل على ثلاثة أنواع من السكريات بالإضافة إلى النشا و نوعين من الألياف. يحتاج هضمها إلى طاقة أكبر. لها دور كبير في تخليص الجسم من السموم. من مصادرها البرغل و الأرز و البقوليات و البطاطا و البطاطا الحلوة. النشويات البسيطة: هي عبارة عن النشويات التي تتكون من جزيئات صغيرة. تحتوي على مركبات النشا التي من السهل تحويلها إلى سكريات سريعة الامتصاص مما يمد الجسم بالطاقة. من مصادرها سكر الفواكه و سكر الحليب و سكر القصب. فوائد الألياف الموجودة في النشويات تعتبر الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مصدراً جيداً للألياف التي تساعد على المحافظة على أمعاء صحية بالإضافة إلى دورها في المساعدة على الشعور بالشبع لمدة أطول و بالتالي تناول طعام أقل و هذا سيساعد على فقدان الوزن، كذلك الحال مع البطاطا إذا تم تناولها بقشرها و بدون دهون مضافة. وهناك نوعان من الألياف؛ قابلة للذوبان و أخرى غير قابلة، و المنتجات النباتية هي المصدر الوحيد للألياف: الألياف القابلة للذوبان: من مصادرها الشوفان و البقول، و يمكن هضمها جزئياً، و قد تساعد على تقليل كمية الكوليسترول في الدم و بالتالي الحفاظ على صحة القلب. الألياف غير القابلة للذوبان: مصدرها الحبوب الكاملة، و المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، والأرز البني، و هي ألياف لا يستطيع الجسم هضمها، فتمر عبر القناة الهضمية وتساعد بقية المواد على التحرك بسهولة أكبر في الأمعاء. ولتجنب زيادة الوزن عند تناول النشويات، ينصح بتناولها صباحاً حتى يكون لدى الجسم الوقت الكافي لهضمها، و يجب الإبتعاد عن تناولها ليلاً، وكذلك ينصح بتقليل كمية الدهون المضافة إليها عند طهيها، و تعتبر الحبوب الكاملة أفضل أنواع النشويات و أكثرها فائدة. اقرأ أيضا: ما هي البقوليات ما هي فوائد الكربوهيدرات ؟ مصادر جيدة للكربوهيدرات

ما هي النشويات

ما هي النشويات
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات بأنها مصدر الكربوهيدرات الرئيسي للجسم، و أهم مصادرها الخبز و الحبوب و الأرز و البطاطا و المعكرونة بأنواعها، و يجب أن لا تزيد كميتها عن ثلث الطعام المتناول كجزء من النظام الغذائي المتوازن.

النشويات

  • الأطعمة النشوية هي أحد مصادر الطاقة المهمة و كذلك مصدر رئيسي لبعض العناصر المهمة في طعامنا.
  • تحتوي على نسبة عالية جدا من النشا.
  • تعتبر مصدرا مهما للألياف و الفيتامينات، كذلك الكالسيوم وفيتامين ب.
  • يعتقد الكثير أن الأطعمة النشوية تسبب زيادة الوزن و البدانة، لكنها بالمقارنة مع الدهون، فهي تحتوي على أقل من نصف السعرات الحرارية، و ما يزيد نسبة السعرات الحرارية للأطعمة النشوية هي الدهون المضافة إليها عند اعداد الطعام.

أنواع النشويات

إليك أبرز أنواع النشويات التي يجب التعرف عليها، و منها ما يلي :

النشويات المركبة:

  • تتكون من جزيئات كبيرة، و تحتوي على الأقل على ثلاثة أنواع من السكريات بالإضافة إلى النشا و نوعين من الألياف.
  • يحتاج هضمها إلى طاقة أكبر.
  • لها دور كبير في تخليص الجسم من السموم.
  • من مصادرها البرغل و الأرز و البقوليات و البطاطا و البطاطا الحلوة.

النشويات البسيطة:

  • هي عبارة عن النشويات التي تتكون من جزيئات صغيرة.
  • تحتوي على مركبات النشا التي من السهل تحويلها إلى سكريات سريعة الامتصاص مما يمد الجسم بالطاقة.
  • من مصادرها سكر الفواكه و سكر الحليب و سكر القصب.

فوائد الألياف الموجودة في النشويات

تعتبر الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مصدراً جيداً للألياف التي تساعد على المحافظة على أمعاء صحية بالإضافة إلى دورها في المساعدة على الشعور بالشبع لمدة أطول و بالتالي تناول طعام أقل و هذا سيساعد على فقدان الوزن، كذلك الحال مع البطاطا إذا تم تناولها بقشرها و بدون دهون مضافة.
وهناك نوعان من الألياف؛ قابلة للذوبان و أخرى غير قابلة، و المنتجات النباتية هي المصدر الوحيد للألياف:

الألياف القابلة للذوبان:
من مصادرها الشوفان و البقول، و يمكن هضمها جزئياً، و قد تساعد على تقليل كمية الكوليسترول في الدم و بالتالي الحفاظ على صحة القلب.

الألياف غير القابلة للذوبان:
مصدرها الحبوب الكاملة، و المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، والأرز البني، و هي ألياف لا يستطيع الجسم هضمها، فتمر عبر القناة الهضمية وتساعد بقية المواد على التحرك بسهولة أكبر في الأمعاء.
ولتجنب زيادة الوزن عند تناول النشويات، ينصح بتناولها صباحاً حتى يكون لدى الجسم الوقت الكافي لهضمها، و يجب الإبتعاد عن تناولها ليلاً، وكذلك ينصح بتقليل كمية الدهون المضافة إليها عند طهيها، و تعتبر الحبوب الكاملة أفضل أنواع النشويات و أكثرها فائدة.

اقرأ أيضا:
ما هي البقوليات
ما هي فوائد الكربوهيدرات ؟
مصادر جيدة للكربوهيدرات