البحث عن مواضيع

ما هي النرجسية النرجسية هي اضطراب نفسي يوصف بأنه المغالاة في حب النفس و الغرور, و قد تم تسمية هذا الاضطراب نسبة لشخصية اسطورية يونانية تدعى نركسوس, حيث كان هذا الرجل أية في الجمال لدرجة أنه أحب نفسه حتى الموت بمجرد رؤية انعكاس وجهه في الماء.   صفات الشخص النرجسي تتمحور جميع الصفات التي تظهر على الشخص النرجسي حول حب الذات, فمن أبرز هذه الصفات الأنانية و الغرور و حب المديح و الاهتمام المفرط بالمظهر الخارجي و الجمال و المغالاة في تقييم تصرفاته و النظرة الفوقية لجميع أفراد المجتمع, و في حالات متطورة من النرجسية يقوم الشخص بمحاولة الإقاع بكل من يعتقد بانهم أفضل منه سواء كان ذلك عن طريق إذائهم بشكل مباشر أو حتى التقليل من شأنهم عن طريق خلق الإشاعات. نظرة علماء النفس للنرجسية يعتقد علما النفس و أبرزهم فرويد أن صفات النرجسية توجد في كل شخص و لكن بمستويات مختلفة, و قد يمتلك البعض جزء من هذه الصفات أو جميعها, و يرى فرويد بأن هناك مستوى صحي للنرجسية على حد تعبيره, حيث ان هناك صفات نرجسية إيجابية في حال كانت طبيعية مثل حب النفس و البحث عن الكمال, فهذه الصفات تقود المرء للتطور و النجاح. تصرفات مرتبطة بالنرجسية الغضب الهستيري في حال التعرض للنقد. الغيرة الواضحة من كل من يمتلكون صفات أفضل منه. استغلال الأخرين دون تأنيب ضمير للحصول على مصالحهم الخاصة و للوصول لأهدافهم. تجاهل مشاعر الأخرين و تجنب الاعتذار في جميع المواقف. محاولة إقناع الأخرين بأفكاره و عدم تقبل أي أراء و أفكار للأخرين صعوبة في بناء العلاقات الاجتماعية أو الحفاظ عليها أن وجدت. مخالفة القوانين و الأعراف لكونهم يعتبرون أنفسهم أعلى من الأخرين و لا تنطبق عليهم القوانين و الأعراف. محاولة السيطرة على جميع الأشخاص من حولهم و إجبارهم للإنصياع لأوامرهم دون نقاش. المكر, يحاول الشخص النرجسي دائما خداع الاخرين بالامور المتعلقة بطبيعة شخصيته, حيث أنه يخفي حقيقته في بداية الأمر و يظهر على أنه شخص لطيف و طيب, و من ثم يظهر صفاته الحقيقة ليفرض سيطرته على العلاقة التي تربطه بالأخرين.

ما هي النرجسية

menego-m-0309
بواسطة: - آخر تحديث: 13 أكتوبر، 2016

ما هي النرجسية

النرجسية هي اضطراب نفسي يوصف بأنه المغالاة في حب النفس و الغرور, و قد تم تسمية هذا الاضطراب نسبة لشخصية اسطورية يونانية تدعى نركسوس, حيث كان هذا الرجل أية في الجمال لدرجة أنه أحب نفسه حتى الموت بمجرد رؤية انعكاس وجهه في الماء.

 

صفات الشخص النرجسي

تتمحور جميع الصفات التي تظهر على الشخص النرجسي حول حب الذات, فمن أبرز هذه الصفات الأنانية و الغرور و حب المديح و الاهتمام المفرط بالمظهر الخارجي و الجمال و المغالاة في تقييم تصرفاته و النظرة الفوقية لجميع أفراد المجتمع, و في حالات متطورة من النرجسية يقوم الشخص بمحاولة الإقاع بكل من يعتقد بانهم أفضل منه سواء كان ذلك عن طريق إذائهم بشكل مباشر أو حتى التقليل من شأنهم عن طريق خلق الإشاعات.

نظرة علماء النفس للنرجسية

يعتقد علما النفس و أبرزهم فرويد أن صفات النرجسية توجد في كل شخص و لكن بمستويات مختلفة, و قد يمتلك البعض جزء من هذه الصفات أو جميعها, و يرى فرويد بأن هناك مستوى صحي للنرجسية على حد تعبيره, حيث ان هناك صفات نرجسية إيجابية في حال كانت طبيعية مثل حب النفس و البحث عن الكمال, فهذه الصفات تقود المرء للتطور و النجاح.

تصرفات مرتبطة بالنرجسية

  • الغضب الهستيري في حال التعرض للنقد.
  • الغيرة الواضحة من كل من يمتلكون صفات أفضل منه.
  • استغلال الأخرين دون تأنيب ضمير للحصول على مصالحهم الخاصة و للوصول لأهدافهم.
  • تجاهل مشاعر الأخرين و تجنب الاعتذار في جميع المواقف.
  • محاولة إقناع الأخرين بأفكاره و عدم تقبل أي أراء و أفكار للأخرين
  • صعوبة في بناء العلاقات الاجتماعية أو الحفاظ عليها أن وجدت.
  • مخالفة القوانين و الأعراف لكونهم يعتبرون أنفسهم أعلى من الأخرين و لا تنطبق عليهم القوانين و الأعراف.
  • محاولة السيطرة على جميع الأشخاص من حولهم و إجبارهم للإنصياع لأوامرهم دون نقاش.
  • المكر, يحاول الشخص النرجسي دائما خداع الاخرين بالامور المتعلقة بطبيعة شخصيته, حيث أنه يخفي حقيقته في بداية الأمر و يظهر على أنه شخص لطيف و طيب, و من ثم يظهر صفاته الحقيقة ليفرض سيطرته على العلاقة التي تربطه بالأخرين.