البحث عن مواضيع

نبذة عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية برع و تميز العديد من الاشخاص بموهبتهم التي اتاحت لهم الفرصة في الاختراع و الابتكار وانشاء افكار علمية وتطبيقها على أرض الواقع و العمل على تطويرها، كما تميز البعض في مجال الثقافة و الشعر و الكتابة، فمثل تلك المواهب غيرت من العالم سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فكان لا بد من حمايتها من السرقة او خطر ان تنسب لأشخاص اخرين لا ناقة لهم ولا جمل في تلك الاختراعات و الافكار، فكان من الضروري وجود منظمة تعمل على حمايتها وبذلك ظهرت المنظمة العالمية للملكية الفكرية، فما هي هذه المنظمة ؟ وما هي اهدافها ؟ تعريف المنظمة العالمية للملكية الفكرية المنظمة العالمية للملكية الفكرية هي منظمة تم تاسيسها سنة 1967 وبدأت بالعمل سنة 1970، وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة تقوم على اساس توفير المعلومات و تنسيق التعاون الدولي في مجال حقوق الملكية الفكرية والتشجيع على اظهار المواهب التي يتمتع فيها الافراد في جميع انحاء العالم و العمل على تطويرها، توجد في المنظمة سبعة قطاعات لكل منها نائب مدير عام ويرتبطون جميعهم بالمدير العام للمنظمة وتتمثل تلك القطاعات في قطاع الثقافة، قطاع التنمية، قطاع القضايا العالمية، قطاع التصاميم بلإضافة الى قطاع البراءات و التكنولوجيا وقطاع الادارة وقطاع البنية التحتية العالمية. ما هو عدد الدول الأعضاء ؟ وما هو عدد المعاهدات الدولية التي تدار من قبل المنظمة ؟ تعتبر المنظمة العالمية للملكية الفكرية من أكبر المنظمات فقد بلغ عدد الدول الأعضاء 188 دولة بالإضافة لبعض المنظمات الغير حكومية و البالغ عددها 161 منظمة، اما عدد المعاهدات الدولة التي تدرس و تدار من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية فهي كالتالي: -23 معاهدة شغلت منها المعاهدات المتعلقة بالملكية الصناعية 16 معاهدة. -6 معاهدات اهتمت بحق المؤلف. أهداف المنظمة العالمية للملكية الفكرية اوجدت هذه المنظمة لمجموعة من الاهداف التي تصب في مصلحة الأفراد اصحاب الاختراعات و التأليف ومن أهم أهدافها ما يلي: - تقديم خدمات عالمية وبجودة عالية في مجال الملكية الفكرية. - ايجاد بنية دعم إداري ومالي فعالة لتمكين المنظمة من تنفيذ برامجها. - جعل المنظمة مرجعا عالميا ومصدرا للمعلومات والدراسات في ما يخص الملكية الفكرية. -  تطوير البنية التحتية العالمية للملكية الفكرية.

ما هي المنظمة العالمية للملكية الفكرية ؟

ما هي المنظمة العالمية للملكية الفكرية ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 28 فبراير، 2017

نبذة عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية

برع و تميز العديد من الاشخاص بموهبتهم التي اتاحت لهم الفرصة في الاختراع و الابتكار وانشاء افكار علمية وتطبيقها على أرض الواقع و العمل على تطويرها، كما تميز البعض في مجال الثقافة و الشعر و الكتابة، فمثل تلك المواهب غيرت من العالم سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فكان لا بد من حمايتها من السرقة او خطر ان تنسب لأشخاص اخرين لا ناقة لهم ولا جمل في تلك الاختراعات و الافكار، فكان من الضروري وجود منظمة تعمل على حمايتها وبذلك ظهرت المنظمة العالمية للملكية الفكرية، فما هي هذه المنظمة ؟ وما هي اهدافها ؟

555

تعريف المنظمة العالمية للملكية الفكرية

المنظمة العالمية للملكية الفكرية هي منظمة تم تاسيسها سنة 1967 وبدأت بالعمل سنة 1970، وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة تقوم على اساس توفير المعلومات و تنسيق التعاون الدولي في مجال حقوق الملكية الفكرية والتشجيع على اظهار المواهب التي يتمتع فيها الافراد في جميع انحاء العالم و العمل على تطويرها، توجد في المنظمة سبعة قطاعات لكل منها نائب مدير عام ويرتبطون جميعهم بالمدير العام للمنظمة وتتمثل تلك القطاعات في قطاع الثقافة، قطاع التنمية، قطاع القضايا العالمية، قطاع التصاميم بلإضافة الى قطاع البراءات و التكنولوجيا وقطاع الادارة وقطاع البنية التحتية العالمية.

ما هو عدد الدول الأعضاء ؟ وما هو عدد المعاهدات الدولية التي تدار من قبل المنظمة ؟

تعتبر المنظمة العالمية للملكية الفكرية من أكبر المنظمات فقد بلغ عدد الدول الأعضاء 188 دولة بالإضافة لبعض المنظمات الغير حكومية و البالغ عددها 161 منظمة، اما عدد المعاهدات الدولة التي تدرس و تدار من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية فهي كالتالي:

-23 معاهدة شغلت منها المعاهدات المتعلقة بالملكية الصناعية 16 معاهدة.

-6 معاهدات اهتمت بحق المؤلف.

أهداف المنظمة العالمية للملكية الفكرية

اوجدت هذه المنظمة لمجموعة من الاهداف التي تصب في مصلحة الأفراد اصحاب الاختراعات و التأليف ومن أهم أهدافها ما يلي:

– تقديم خدمات عالمية وبجودة عالية في مجال الملكية الفكرية.

– ايجاد بنية دعم إداري ومالي فعالة لتمكين المنظمة من تنفيذ برامجها.

– جعل المنظمة مرجعا عالميا ومصدرا للمعلومات والدراسات في ما يخص الملكية الفكرية.

–  تطوير البنية التحتية العالمية للملكية الفكرية.