العلوم الطبية المساندة تعدُّ التخصّصاتُ الطبيّة على قائمة جميع التخصصاتِ العلميّة، وعلى رأسِها جميعًا تخصص الطبّ البشري الذي يُعنى بالكشف عن المرضى وتشخيص أسباب الإصابة وصرف العلاج المناسب، وحتى يستطيع الطبيب تشخيص المريض بالطريقة الصحيحة يحتاج إلى إجراء الفحوصات المخبرية وفحوصات التصوير له، ويندرج تخصص التحاليل الطبية وتخصص التصوير الإشعاعي تحت كلية العلوم الطبية المساندة، كما تعد كلية العلوم الطبية المساندة العمود الفقري في التخصصات الطبية، ودونها لن يتمّ تشخيص المرضى بالطريقة الصحيحة، وسيقف الطبيب عاجزًا عن أداء عمله، وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: ما هي المختبرات الطبية وما هي أقسامها. ما هي المختبرات الطبية في البدايةِ وقبل التطرّق للإجابة عن سؤال: ما هي المختبرات الطبية يجب معرفة أنَّ جميع التخصصات الطبية من طب وتمريض وصيدلة وغيرها تعمل معًا كيدٍ واحدة، وبغياب أيٍ منها لن يتم توفير الرعاية الكاملة للمريض، لذلك يجب عدم التقليل من أهميةِ أيٍ منها، ويمكن تعريف المختبرات الطبية بأنه القسم المسؤول عن تحليل عينات الجسم المختلفة، مثل: الدم والبراز والبول والسائل المنوي باستخدام التقنيات والأجهزة الخاصة للكشف عن أي خلل أو مشكلة في الجسم، ويستخدم الطبيب نتائج التحاليل في تحديد مدى كفاءة الأعضاء الداخلية وفي تحديد السبب الكامن وراء المرض وتحديد مكان الالتهاب وسببه، وبناءً على النتائج يحدّدُ الطبيب العلاج والجرعة المناسب للمريض. أقسام المختبرات الطبية بعدَ أن تمَّ التحدث عما هي المختبرات الطبية بشكلٍ عام ومبسط يجب التنويه إلّا أنَّ عالم المختبرات الطبية واسعٌ جدًا، فهو عبارة عن أقسامٍ عدة يعمل بها المختصون كلٌ حسب تخصصه، وأبرز أقسام المختبرات الطبية: قسم الاستقبال وسحب الدم: وهو أولى أقسام المختبرات الطبية والذي يعنى باستقبال المريض ومعرفة الفحوصات التي طلبها الطبيب، وهنا يتم سحب عينة الدم وإرسالها إلى القسم المسؤول. قسم الروتين: وهو القسم الذي يتم به قراءة عينات البول تحت المجهر. قسم علم الدم وأمراضه: وهنا يتم إجراء فحص الدم الشامل للمريض وعمل فيلم للدم وقراءته تحت الميكروسكوب، كما يتم تشخيص أمراض الدم مثل فقر الدم وسرطان الدم وفحوصات تخثر الدم. قسم الأحياء الدقيقة: وهذا هو القسم المسؤول عن زراعة العينات لتشخيص الالتهابات، بحيث يتم زراعة عينات البول والدم وسوائل الجسم كافة، كما يتم إجراء فحص الحساسية للمضادات الحيوية لاختيار نوع المضادّ الحيويّ المناسب. قسم المناعة والأمصال: وهنا يتم إجراء كافة الفحوصات المناعية مثل فحص الإيدز. قسم تكنولوجيا الإخصاب المساعد: وهو عبارة عن قسم خاص يتوفر في بعض المستشفيات، وهنا يتم إجراء تقنيات التخصيب الصناعي المختلفة من أجل مساعدة الزوجين على الإنجاب. قسم بنك الدم: وهنا يتم التبرع بالدم وإجراء الفحوصات اللازمة عليه، مثل فصائل الدم وفحص للأمراض التي تنتقل عبر الدم.

ما هي المختبرات الطبية

ما هي المختبرات الطبية

بواسطة: - آخر تحديث: 11 يونيو، 2018

العلوم الطبية المساندة

تعدُّ التخصّصاتُ الطبيّة على قائمة جميع التخصصاتِ العلميّة، وعلى رأسِها جميعًا تخصص الطبّ البشري الذي يُعنى بالكشف عن المرضى وتشخيص أسباب الإصابة وصرف العلاج المناسب، وحتى يستطيع الطبيب تشخيص المريض بالطريقة الصحيحة يحتاج إلى إجراء الفحوصات المخبرية وفحوصات التصوير له، ويندرج تخصص التحاليل الطبية وتخصص التصوير الإشعاعي تحت كلية العلوم الطبية المساندة، كما تعد كلية العلوم الطبية المساندة العمود الفقري في التخصصات الطبية، ودونها لن يتمّ تشخيص المرضى بالطريقة الصحيحة، وسيقف الطبيب عاجزًا عن أداء عمله، وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: ما هي المختبرات الطبية وما هي أقسامها.

ما هي المختبرات الطبية

في البدايةِ وقبل التطرّق للإجابة عن سؤال: ما هي المختبرات الطبية يجب معرفة أنَّ جميع التخصصات الطبية من طب وتمريض وصيدلة وغيرها تعمل معًا كيدٍ واحدة، وبغياب أيٍ منها لن يتم توفير الرعاية الكاملة للمريض، لذلك يجب عدم التقليل من أهميةِ أيٍ منها، ويمكن تعريف المختبرات الطبية بأنه القسم المسؤول عن تحليل عينات الجسم المختلفة، مثل: الدم والبراز والبول والسائل المنوي باستخدام التقنيات والأجهزة الخاصة للكشف عن أي خلل أو مشكلة في الجسم، ويستخدم الطبيب نتائج التحاليل في تحديد مدى كفاءة الأعضاء الداخلية وفي تحديد السبب الكامن وراء المرض وتحديد مكان الالتهاب وسببه، وبناءً على النتائج يحدّدُ الطبيب العلاج والجرعة المناسب للمريض.

أقسام المختبرات الطبية

بعدَ أن تمَّ التحدث عما هي المختبرات الطبية بشكلٍ عام ومبسط يجب التنويه إلّا أنَّ عالم المختبرات الطبية واسعٌ جدًا، فهو عبارة عن أقسامٍ عدة يعمل بها المختصون كلٌ حسب تخصصه، وأبرز أقسام المختبرات الطبية:

  • قسم الاستقبال وسحب الدم: وهو أولى أقسام المختبرات الطبية والذي يعنى باستقبال المريض ومعرفة الفحوصات التي طلبها الطبيب، وهنا يتم سحب عينة الدم وإرسالها إلى القسم المسؤول.
  • قسم الروتين: وهو القسم الذي يتم به قراءة عينات البول تحت المجهر.
  • قسم علم الدم وأمراضه: وهنا يتم إجراء فحص الدم الشامل للمريض وعمل فيلم للدم وقراءته تحت الميكروسكوب، كما يتم تشخيص أمراض الدم مثل فقر الدم وسرطان الدم وفحوصات تخثر الدم.
  • قسم الأحياء الدقيقة: وهذا هو القسم المسؤول عن زراعة العينات لتشخيص الالتهابات، بحيث يتم زراعة عينات البول والدم وسوائل الجسم كافة، كما يتم إجراء فحص الحساسية للمضادات الحيوية لاختيار نوع المضادّ الحيويّ المناسب.
  • قسم المناعة والأمصال: وهنا يتم إجراء كافة الفحوصات المناعية مثل فحص الإيدز.
  • قسم تكنولوجيا الإخصاب المساعد: وهو عبارة عن قسم خاص يتوفر في بعض المستشفيات، وهنا يتم إجراء تقنيات التخصيب الصناعي المختلفة من أجل مساعدة الزوجين على الإنجاب.
  • قسم بنك الدم: وهنا يتم التبرع بالدم وإجراء الفحوصات اللازمة عليه، مثل فصائل الدم وفحص للأمراض التي تنتقل عبر الدم.