البحث عن مواضيع

مواضيع منوعة

تعرف القيمة المضافة بأنها نوع من أنواع الضرائب التي لا تُدفع بطريقة مباشرة، وهي سارية على جميع الخدمات والسلع، ولتعرف أكثر عن هذا المصطلح الذي قد يكون حديثاً عليك، إليك هذه المعلومات الخمس عن القيمة المُضافة . القيمة المضافة دُفعت ضريبة القيمة المُضافة للمرة الأولى عام 1954، في فرنسا بعد أن أرسى قواعدها رجل يدعى موريس لوريه قبل ذلك بعام.  تشمل القيمة المضافة بيع السلع المستوردة أو المحلية، ويتم حسابها في مرحلة المحاسبة الضريبية بعد إيجاد الفرق بين المدخلات والمخرجات وبعد أن يقوم المحاسب المسؤول بإضافتها إلى فاتورة البيع. تلجا الدولة إلى اقرار وجباية هذه الضريبة لكسر الجمود والركود الإقتصادي واحتواء حالة العجز والعمل على الحفاظ على الموازنة العامة. تقوم القيمة المضافة على زيادة عدد المستثمرين والحركة في السوق بين البيع والشراء. لكي نفهم القيمة المضافة بشكل أوضح إليك هذا المثال: لنفترض أن صاحب مصنع ألبان، استخدم أدوات تنظيف ومنظفات وآلات بقيمة 30 ألف دولار. ودفع في نهاية الإنتاج للعمال أجوراً تصل إلى 10 آلاف دولار، وحصل على أرباح بمبلغ 70 ألف دولار. ثم قام ببيع انتاجه من الألبان إلى سلسلة مطاعم. واحتاجت سلسلة المطاعم هذه إلى صرف المزيد من النقود على الألبان. فإنه يتم دفع القيمة المضافة بسعر موحد يبلغ ال10% على جميع المراحل من لحظة الشراء حتى الإنتاج الأخير. خصائص القيمة المضافة ضريبة عامة لا خاصة فهي تُفرض على كافة السلع المصدرة والمستوردة، ولا يتم استثناء شيء منها إلا اذا شمله قانون الإعفاء العام. تخضع لنظام الخصم الضريبي فهي تمكن صاحبها من تخفيض مجموع الضرائب على السلع والخدمات من المجموع الأصلي للضرائب المحصلة، ضمن المعادلة التالية : ( الضريبة المدفوعة = الضريبة المحصلة - الضريبة الواجبة الخصم ). ضريبة غير مباشرة فهي لا تُطلب من المستهلك بشكل مباشر، وإنما من الشركات والمؤسسات الكبيرة. تمنع المواطن من التهرب الضريبي وذلك بإقرار الفاتورة التي يقوم الجباة على التأكد من دفعها في وقتها وقيمتها، وهذا ما يؤكد سيره الإقرار الضريبي الذي يكشف عن المعاملات الضريبية غير المكتملة أو الناقصة. لا تدفع دفعة واحدة اذ يتم دفعها على عدة مراحل، فهي تتبع خط سير الإنتاج من البائع إلى المنتج وتاجر التجزئة والتوزيع. اقرأ أيضا: ما هو القانون التجاري ؟ ما هي منظمة الفاو ما هي وكالة رويترز

ما هي القيمة المضافة

ما هي القيمة المضافة
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تعرف القيمة المضافة بأنها نوع من أنواع الضرائب التي لا تُدفع بطريقة مباشرة، وهي سارية على جميع الخدمات والسلع، ولتعرف أكثر عن هذا المصطلح الذي قد يكون حديثاً عليك، إليك هذه المعلومات الخمس عن القيمة المُضافة .

القيمة المضافة

  • دُفعت ضريبة القيمة المُضافة للمرة الأولى عام 1954، في فرنسا بعد أن أرسى قواعدها رجل يدعى موريس لوريه قبل ذلك بعام.
  •  تشمل القيمة المضافة بيع السلع المستوردة أو المحلية، ويتم حسابها في مرحلة المحاسبة الضريبية بعد إيجاد الفرق بين المدخلات والمخرجات وبعد أن يقوم المحاسب المسؤول بإضافتها إلى فاتورة البيع.
  • تلجا الدولة إلى اقرار وجباية هذه الضريبة لكسر الجمود والركود الإقتصادي واحتواء حالة العجز والعمل على الحفاظ على الموازنة العامة.
  • تقوم القيمة المضافة على زيادة عدد المستثمرين والحركة في السوق بين البيع والشراء.

لكي نفهم القيمة المضافة بشكل أوضح إليك هذا المثال:

  • لنفترض أن صاحب مصنع ألبان، استخدم أدوات تنظيف ومنظفات وآلات بقيمة 30 ألف دولار.
  • ودفع في نهاية الإنتاج للعمال أجوراً تصل إلى 10 آلاف دولار، وحصل على أرباح بمبلغ 70 ألف دولار.
  • ثم قام ببيع انتاجه من الألبان إلى سلسلة مطاعم.
  • واحتاجت سلسلة المطاعم هذه إلى صرف المزيد من النقود على الألبان.
  • فإنه يتم دفع القيمة المضافة بسعر موحد يبلغ ال10% على جميع المراحل من لحظة الشراء حتى الإنتاج الأخير.

خصائص القيمة المضافة

ضريبة عامة لا خاصة
فهي تُفرض على كافة السلع المصدرة والمستوردة، ولا يتم استثناء شيء منها إلا اذا شمله قانون الإعفاء العام.

تخضع لنظام الخصم الضريبي
فهي تمكن صاحبها من تخفيض مجموع الضرائب على السلع والخدمات من المجموع الأصلي للضرائب المحصلة، ضمن المعادلة التالية : ( الضريبة المدفوعة = الضريبة المحصلة – الضريبة الواجبة الخصم ).

ضريبة غير مباشرة
فهي لا تُطلب من المستهلك بشكل مباشر، وإنما من الشركات والمؤسسات الكبيرة.

تمنع المواطن من التهرب الضريبي
وذلك بإقرار الفاتورة التي يقوم الجباة على التأكد من دفعها في وقتها وقيمتها، وهذا ما يؤكد سيره الإقرار الضريبي الذي يكشف عن المعاملات الضريبية غير المكتملة أو الناقصة.

لا تدفع دفعة واحدة
اذ يتم دفعها على عدة مراحل، فهي تتبع خط سير الإنتاج من البائع إلى المنتج وتاجر التجزئة والتوزيع.

اقرأ أيضا:
ما هو القانون التجاري ؟
ما هي منظمة الفاو
ما هي وكالة رويترز

مواضيع قد تهمك