علم الفيزياء الفيزياء كلمة عظيمة بنيت عليها الكثير من العلوم  والتجارب والنظريات والاختراعات العلمية، وهو التخصص العظيم الذي أذهل العلماء من اكتشاف تميز كوكب الارض عن غيره من الكواكب؛ لما توصلوا اليه من حقائق وقوانين تفسر سبب وجود الحياه على الأرض ولم يقتصر على ذلك فقط، وإنما تعمق علم الفيزياء ليدخل في المجال الطبي ليحدث به اكتشافات هائلة، حيث تعتمد ممارسة الطب الحديث بشكل فاعل على عدد هام من التقنيات ، والأدوات والمبادئ الفيزيائية، وفي هذا المقال سيتم ذكر معلومات تبين ما هي الفيزياء الطبية. أهمية الفيزياء الطبية أدت الحاجة الملحة إلى الدقة في التشخيص والعلاج، وتحسين أدائها إلى التطوير المستمر للتقنيات الفيزيائية المستخدمة في ذلك على شكل علم الفيزياء، والفيزياء الطبية هو فرع من فروع الفيزياء التطبيقية يختص بتطبيق مبادئ وطرائق الفيزياء لتشخيص الأمراض (Diagnosis) وعلاجها (therapy). ساعدت في تشخيص العديد من الأمراض وتسهيل علاجها بشكل كبير، واحدثت ثورة في عالم الطب، وقدمت العديد من الاستشارات الطبية والخدمات الإكلينيكية للمرضى. مجالات الفيزياء الطبية معالجة الأورام السرطانية باستخدام الأشعة المؤينة العلاج الإشعاعي (Radio therapy). التصوير الطبي لأغراض التشخيص باستخدام تقنية الأمواج فوق صوتية (Ultra sound)، بالإضافة إلى الأشعة السينية (X-ray)، والرنين المغناطيسي (MRI). تقنية التصوير الإشعاعي التشخيصي باستخدام النظائر المشعة وهو ما يسمى بالطب النووي. دراسة الأضرار التي تسبّبها الأشعة، وكذلك نظم الوقاية الإشعاعية للأشخاص العاملين في هذا المجال. هذا ويوجد العديد من التطبيقات الأخرى للفيزياء الطبية في المجال الطبي تحت فرع المراقبة والتشخيص الطبي وتشمل (تخطيط القلب، وتخطيط الدماغ، وتطبيقات أخرى) مثل: تطبيقات الفيزياء الطبية التي تهتم بدراسة الدماغ باستخدام الموجات المغناطيسية، والاستخدامات الطبية للإشعاعات تحت الحمراء، واستخدام الحرارة في معالجة الأورام، واستخدامات الليزر في الجراحة، ويقدم تخصص الفيزياء الطبية مجموع من المتطلبات الدراسية ذات الصلة الوثيقة بالعلوم  الأساسية الأخرى مع التركيز على التطبيقات الطبية. أقسام الفيزياء الطبية يعد تخصص الفيزياء الطبية من التخصصات الجديدة ذات الندرة في العالم، ومن أهم المواد التي تدرس في الجامعات في تخصص الفيزياء الطبية ما يأتي: مقدمة في الفيزياء الطبية، وفيزياء الإشعاع، وفيزياء العلاج الإشعاعي، وبيولوجيا الإشعاع، وتنقسم الفيزياء الطبية إلى الأقسام الآتية: فيزياء العلاج الإشعاعي. فيزياء الطب النووي. فيزياء الأشعة التشخيصية. فيزياء الرنين المغناطيسي. الفيزياء الصحية. فيزياء أجهزة الليزر. فيزياء الموجات الصوتية. فيزياء الموجات الحرارية والعلاج الحراري.  فيزياء الكهرباء الحيوية (مثل تخطيط كهربائية القلب، والدماغ).

ما هي الفيزياء الطبية

ما هي الفيزياء الطبية

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أبريل، 2018

علم الفيزياء

الفيزياء كلمة عظيمة بنيت عليها الكثير من العلوم  والتجارب والنظريات والاختراعات العلمية، وهو التخصص العظيم الذي أذهل العلماء من اكتشاف تميز كوكب الارض عن غيره من الكواكب؛ لما توصلوا اليه من حقائق وقوانين تفسر سبب وجود الحياه على الأرض ولم يقتصر على ذلك فقط، وإنما تعمق علم الفيزياء ليدخل في المجال الطبي ليحدث به اكتشافات هائلة، حيث تعتمد ممارسة الطب الحديث بشكل فاعل على عدد هام من التقنيات ، والأدوات والمبادئ الفيزيائية، وفي هذا المقال سيتم ذكر معلومات تبين ما هي الفيزياء الطبية.

أهمية الفيزياء الطبية

  • أدت الحاجة الملحة إلى الدقة في التشخيص والعلاج، وتحسين أدائها إلى التطوير المستمر للتقنيات الفيزيائية المستخدمة في ذلك على شكل علم الفيزياء، والفيزياء الطبية هو فرع من فروع الفيزياء التطبيقية يختص بتطبيق مبادئ وطرائق الفيزياء لتشخيص الأمراض (Diagnosis) وعلاجها (therapy).
  • ساعدت في تشخيص العديد من الأمراض وتسهيل علاجها بشكل كبير، واحدثت ثورة في عالم الطب، وقدمت العديد من الاستشارات الطبية والخدمات الإكلينيكية للمرضى.

مجالات الفيزياء الطبية

  • معالجة الأورام السرطانية باستخدام الأشعة المؤينة العلاج الإشعاعي (Radio therapy).
  • التصوير الطبي لأغراض التشخيص باستخدام تقنية الأمواج فوق صوتية (Ultra sound)، بالإضافة إلى الأشعة السينية (X-ray)، والرنين المغناطيسي (MRI).
  • تقنية التصوير الإشعاعي التشخيصي باستخدام النظائر المشعة وهو ما يسمى بالطب النووي.
  • دراسة الأضرار التي تسبّبها الأشعة، وكذلك نظم الوقاية الإشعاعية للأشخاص العاملين في هذا المجال.
    هذا ويوجد العديد من التطبيقات الأخرى للفيزياء الطبية في المجال الطبي تحت فرع المراقبة والتشخيص الطبي وتشمل (تخطيط القلب، وتخطيط الدماغ، وتطبيقات أخرى) مثل: تطبيقات الفيزياء الطبية التي تهتم بدراسة الدماغ باستخدام الموجات المغناطيسية، والاستخدامات الطبية للإشعاعات تحت الحمراء، واستخدام الحرارة في معالجة الأورام، واستخدامات الليزر في الجراحة، ويقدم تخصص الفيزياء الطبية مجموع من المتطلبات الدراسية ذات الصلة الوثيقة بالعلوم  الأساسية الأخرى مع التركيز على التطبيقات الطبية.

أقسام الفيزياء الطبية

يعد تخصص الفيزياء الطبية من التخصصات الجديدة ذات الندرة في العالم، ومن أهم المواد التي تدرس في الجامعات في تخصص الفيزياء الطبية ما يأتي: مقدمة في الفيزياء الطبية، وفيزياء الإشعاع، وفيزياء العلاج الإشعاعي، وبيولوجيا الإشعاع، وتنقسم الفيزياء الطبية إلى الأقسام الآتية:

  • فيزياء العلاج الإشعاعي.
  • فيزياء الطب النووي.
  • فيزياء الأشعة التشخيصية.
  • فيزياء الرنين المغناطيسي.
  • الفيزياء الصحية.
  • فيزياء أجهزة الليزر.
  • فيزياء الموجات الصوتية.
  • فيزياء الموجات الحرارية والعلاج الحراري.
  •  فيزياء الكهرباء الحيوية (مثل تخطيط كهربائية القلب، والدماغ).