الظاهرة الدفيئة هو مصطلح يطلق على ظاهرة الاحتباس الحراري أو ما تسمى بغازات الدفيئة أو الاحترار العالمي، ويقوم مبدأ هذه الظاهرة على الاحتفاظ بالغازات المنبعثة من سطح الأرض مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض. أهم المعلومات عن الظاهرة الدفيئة سنقوم بتقديم أهم و أبرز المعلومات التي تشتمل عليها هذه الظاهرة و ما هو تأثيرها على الحياة البشرية على سطح الأرض. ما هي الغازات التي تلعب دورا أساسيا في حدوث ظاهرة الدفيئة؟ غاز ثاني أكسيد الكربون. غاز بخار الماء. غاز الميثان والأوزون. غاز أكسيد النيتروز. مركبات الكربون الكلورية الفلورية أو غاز الكلوروفلوروكربون. أين تكمن خطورة مركبات الكربون الكلورية الفلورية أو غاز الكلوروفلوروكربون؟ تستخدم هذه المركبات في تبريد الثلاجات، وكان ذلك سابقا أما في الوقت الحالي فقد تم منع استخدام هذا الغاز. يتصاعد هذا الغاز إلى طبقات الجو العليا. وعندما يصل إلى هذه الطبقات فإنه يتفاعل مع الأوزون ويؤدي إلى تحلل الأوزون. مما يؤدي إلى حدوث ثقب الأوزون أو اتساع نضوب الأوزون. تكمن أهمية غاز الأوزون في أنه يقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وبالتالي فهو يمنع وصولها إلى سطح الأرض، مما  يعمل على حماية الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض من هذه الأشعة الضارة. أسباب حدوث الظاهرة الدفيئة الأسباب الطبيعية، والتي تتضمن: الملوثات العضوية الموجودة على سطح الأرض، وحدوث البراكين، أو حدوث حرائق الغابات. الأسباب الصناعية، والتي تؤثر سلبا على الكرة الأرضية عن طريق احتراق الوقود الأحفوري بأشكاله المختلفة. التغيرات المناخية الطبيعية والتي تشمل ما يأتي: التغيرات في مكونات الغلاف الجوي، والتغيرات المناخية، التغيرات التي تحدث لمدار الأرض حول الشمس وتؤثر على المناخ. التغيرات المناخية غير الطبيعية والتي تؤدي إلى رفع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وتشمل ما يأتي: حرق الوقود الأحفوري واستعماله بمختلف أشكاله، قطع الأخشاب، والعمل على إزالة الغابات، والثورات الصناعية، ووسائل المواصلات المختلفة، واستخدام مركبات الكلوروفلوروكربون التي تم استخدامها لفترات طويلة مما أثر على ظاهرة الدفيئة سلبا. ما هي النتائج السلبية لظاهرة الدفيئة؟ تعريض الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي تؤثر على الأرض ومن عليها سلبا. حدوث ظاهرة المطر الحمضي والتي تؤثر على نمو النباتات وتعتبر ضارة ومتلفة لها. ما هي الحلول المقترحة والتي تساهم في حل مشكلة الظاهرة الدفيئة؟ العمل على زراعة الأشجار، وبالتالي فإن ذلك يساهم في زيادة حجم الغطاء النباتي على سطح الأرض. العمل على ترشيد استهلاك الطاقة مما يقلل من كميات الوقود الأحفوري المحترق وبالتالي يساهم في حل هذه المشكلة. اقرأ أيضا: ما هي ظاهرة الشفق القطبي ما هي ظاهرة قوس قزح خطوات بسيطة لزيادة الوعي الصحي

ما هي الظاهرة الدفيئة

ما هي الظاهرة الدفيئة

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

الظاهرة الدفيئة هو مصطلح يطلق على ظاهرة الاحتباس الحراري أو ما تسمى بغازات الدفيئة أو الاحترار العالمي، ويقوم مبدأ هذه الظاهرة على الاحتفاظ بالغازات المنبعثة من سطح الأرض مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.

أهم المعلومات عن الظاهرة الدفيئة

سنقوم بتقديم أهم و أبرز المعلومات التي تشتمل عليها هذه الظاهرة و ما هو تأثيرها على الحياة البشرية على سطح الأرض.

ما هي الغازات التي تلعب دورا أساسيا في حدوث ظاهرة الدفيئة؟

  • غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • غاز بخار الماء.
  • غاز الميثان والأوزون.
  • غاز أكسيد النيتروز.
  • مركبات الكربون الكلورية الفلورية أو غاز الكلوروفلوروكربون.

أين تكمن خطورة مركبات الكربون الكلورية الفلورية أو غاز الكلوروفلوروكربون؟

  • تستخدم هذه المركبات في تبريد الثلاجات، وكان ذلك سابقا أما في الوقت الحالي فقد تم منع استخدام هذا الغاز.
  • يتصاعد هذا الغاز إلى طبقات الجو العليا.
  • وعندما يصل إلى هذه الطبقات فإنه يتفاعل مع الأوزون ويؤدي إلى تحلل الأوزون.
  • مما يؤدي إلى حدوث ثقب الأوزون أو اتساع نضوب الأوزون.
  • تكمن أهمية غاز الأوزون في أنه يقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وبالتالي فهو يمنع وصولها إلى سطح الأرض، مما  يعمل على حماية الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض من هذه الأشعة الضارة.

أسباب حدوث الظاهرة الدفيئة

  • الأسباب الطبيعية، والتي تتضمن: الملوثات العضوية الموجودة على سطح الأرض، وحدوث البراكين، أو حدوث حرائق الغابات.
  • الأسباب الصناعية، والتي تؤثر سلبا على الكرة الأرضية عن طريق احتراق الوقود الأحفوري بأشكاله المختلفة.
  • التغيرات المناخية الطبيعية والتي تشمل ما يأتي:
    التغيرات في مكونات الغلاف الجوي، والتغيرات المناخية، التغيرات التي تحدث لمدار الأرض حول الشمس وتؤثر على المناخ.
  • التغيرات المناخية غير الطبيعية والتي تؤدي إلى رفع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وتشمل ما يأتي:
    حرق الوقود الأحفوري واستعماله بمختلف أشكاله، قطع الأخشاب، والعمل على إزالة الغابات، والثورات الصناعية، ووسائل المواصلات المختلفة، واستخدام مركبات الكلوروفلوروكربون التي تم استخدامها لفترات طويلة مما أثر على ظاهرة الدفيئة سلبا.

ما هي النتائج السلبية لظاهرة الدفيئة؟

  • تعريض الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي تؤثر على الأرض ومن عليها سلبا.
  • حدوث ظاهرة المطر الحمضي والتي تؤثر على نمو النباتات وتعتبر ضارة ومتلفة لها.

ما هي الحلول المقترحة والتي تساهم في حل مشكلة الظاهرة الدفيئة؟

  • العمل على زراعة الأشجار، وبالتالي فإن ذلك يساهم في زيادة حجم الغطاء النباتي على سطح الأرض.
  • العمل على ترشيد استهلاك الطاقة مما يقلل من كميات الوقود الأحفوري المحترق وبالتالي يساهم في حل هذه المشكلة.

اقرأ أيضا:
ما هي ظاهرة الشفق القطبي
ما هي ظاهرة قوس قزح
خطوات بسيطة لزيادة الوعي الصحي