كلما قرأ الإنسان أكثر كلما تعلم المزيد من الأشياء في مختلف المجالات، والعلم واحد من المواد الغنية بالمعلومات المفيدة والجديدة التي ستفيد عقلنا لا محالة، والجيولوجيا هي واحدة من العلوم الرئيسية التي لها الدور الأكبر والأثر العظيم  في التعرف على تاريخ الأرض وكينونتها، وتكون الجبال والبحار والأمطار والرمال، وفيما يتعلق بالرمال تحديداً فهل سبق لك أن عرفت أن للرمال أنواعاً مختلفة يتم تصنيفها تبعاً لطريقة التكون أو اللون أو الملمس؟ وهل سمعت من قبل عما يسمى بمصطلح الرمال المتحركة ؟ معلومات عن الرمال المتحركة تتكون الرمال العادية والرمال المتحركة من مادة السيلكا ذاتها ولا علاقة للمادة المكونة للرمل بكونها متحركة أو عادية ( جافة وثابتة).  في الرمال العادية يكون معدل الفراغات والفجوات المتكونة بين الحبيبات ما يقارب النسبة  ( 30 – 35 ) % وهذا ما يجعلها قليلة مقارنة مع قوى الإحتكاك التي تعمل على تماسك الحبيبات ومنحها الملمس القاسي والصلب الذي يحول بينها وبين تحركها. في الرمال المتحركة تكون الفراغات والفجوات بنسبة تتراوح بين ( 30 – 70 ) %،وهذا يعني أن قوى الإحتكاك تتضاعف تدريجيا إلى أن تتلاشى وهذا يُفقد الرمل تماسكه ويحوله إلى رمال متحركة تسحب أي شيء يقع عليها بمجرد حدوث مؤثر داخلي أو خارجي عليها. قد تحدث الرمال المتحركة في الصحراء في أماكن الكثبان الرملية، وقد تحدث في الأماكن الباردة فتُكون ما يعرف بالجليد المتحرك، وكذلك قد تحدث في الأماكن المتوسطة الحرارة ( الغالبية الحدوث). تسمى الرمال المتحركة بالوعث أيضاً وهو مصطلح يعني أنها خليط من الرمل ( السيلكا )، ومن الماء ( جزيئي هيدروجين وذرة أكسجين )، التي تظهر بشكل صلب وسرعان ما تتحول إلى رمال متحركة وغير ثابتة، وتعتمد عملية تحول الرمال وزيادة حركتها على ما قد تتعرض له من مؤثرات داخلية أو خارجية كما يلي : المؤثرات الداخلية :  زلازل من القشرة الأرضية الداخلية.  براكين من سطح الأرض الداخلي على مقربة من الرمال المتحركة.  الضغط الداخلي المتولد من باطن الأرض. المؤثرات الخارجية :  اهتزاز على السطح.  تدفق مياه غزيره.  مرور أوزان ثقيلة فوقها  كالشاحنات والسيارات الضخمة.  الفيضانات.  هنالك أماكن يتركز حدوث الرمال المتحركة فيها، ومنها :  أعالي الشلالات ومنابع نزول المياه، وغالبا ما تكون حبة الرمل مخروطية الشكل من هذا المكان. الينابيع المائية. أطراف الوديان والأنهار وحواف المصادر المائية.  في الصحراء ايضاً، ولكنها الأندر وجوداً من بين الأماكن جميعها. اقرأ أيضا: ما هي ظاهرة النينو ما هي ظاهرة باريدوليا المراجع: 1 2

ما هي الرمال المتحركة

ما هي الرمال المتحركة

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

كلما قرأ الإنسان أكثر كلما تعلم المزيد من الأشياء في مختلف المجالات، والعلم واحد من المواد الغنية بالمعلومات المفيدة والجديدة التي ستفيد عقلنا لا محالة، والجيولوجيا هي واحدة من العلوم الرئيسية التي لها الدور الأكبر والأثر العظيم  في التعرف على تاريخ الأرض وكينونتها، وتكون الجبال والبحار والأمطار والرمال، وفيما يتعلق بالرمال تحديداً فهل سبق لك أن عرفت أن للرمال أنواعاً مختلفة يتم تصنيفها تبعاً لطريقة التكون أو اللون أو الملمس؟ وهل سمعت من قبل عما يسمى بمصطلح الرمال المتحركة ؟

معلومات عن الرمال المتحركة

  • تتكون الرمال العادية والرمال المتحركة من مادة السيلكا ذاتها ولا علاقة للمادة المكونة للرمل بكونها متحركة أو عادية ( جافة وثابتة).
  •  في الرمال العادية يكون معدل الفراغات والفجوات المتكونة بين الحبيبات ما يقارب النسبة  ( 30 – 35 ) % وهذا ما يجعلها قليلة مقارنة مع قوى الإحتكاك التي تعمل على تماسك الحبيبات ومنحها الملمس القاسي والصلب الذي يحول بينها وبين تحركها.
  • في الرمال المتحركة تكون الفراغات والفجوات بنسبة تتراوح بين ( 30 – 70 ) %،وهذا يعني أن قوى الإحتكاك تتضاعف تدريجيا إلى أن تتلاشى وهذا يُفقد الرمل تماسكه ويحوله إلى رمال متحركة تسحب أي شيء يقع عليها بمجرد حدوث مؤثر داخلي أو خارجي عليها.
  • قد تحدث الرمال المتحركة في الصحراء في أماكن الكثبان الرملية، وقد تحدث في الأماكن الباردة فتُكون ما يعرف بالجليد المتحرك، وكذلك قد تحدث في الأماكن المتوسطة الحرارة ( الغالبية الحدوث).

تسمى الرمال المتحركة بالوعث أيضاً وهو مصطلح يعني أنها خليط من الرمل ( السيلكا )، ومن الماء ( جزيئي هيدروجين وذرة أكسجين )، التي تظهر بشكل صلب وسرعان ما تتحول إلى رمال متحركة وغير ثابتة، وتعتمد عملية تحول الرمال وزيادة حركتها على ما قد تتعرض له من مؤثرات داخلية أو خارجية كما يلي :

المؤثرات الداخلية :

  •  زلازل من القشرة الأرضية الداخلية.
  •  براكين من سطح الأرض الداخلي على مقربة من الرمال المتحركة.
  •  الضغط الداخلي المتولد من باطن الأرض.

المؤثرات الخارجية :

  •  اهتزاز على السطح.
  •  تدفق مياه غزيره.
  •  مرور أوزان ثقيلة فوقها  كالشاحنات والسيارات الضخمة.
  •  الفيضانات.

 هنالك أماكن يتركز حدوث الرمال المتحركة فيها، ومنها :

  •  أعالي الشلالات ومنابع نزول المياه، وغالبا ما تكون حبة الرمل مخروطية الشكل من هذا المكان.
  • الينابيع المائية.
  • أطراف الوديان والأنهار وحواف المصادر المائية.
  •  في الصحراء ايضاً، ولكنها الأندر وجوداً من بين الأماكن جميعها.

اقرأ أيضا:
ما هي ظاهرة النينو
ما هي ظاهرة باريدوليا

المراجع: 1 2