الدهون المشبعة بشكلٍ أساسي يوجد ثلاث أنواع من الدهون التي يتم استهلاكها وهي الأحماض الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة، وتسمى الدهون المشبعة بالأحماض الدهنية المشبعة Saturated Fatty Acid، وهي عبارة عن دهون لا تحتوي على روابط ثنائية بين ذرات الكربون لذلك فهي مشبعة بالهيدروجين، وتعد الدهون المشبعة من أنواع الدهون التي لا يمكن أن تتكسر في الجسم مما يعني أنها تتجمع وتتراكم في الجسم، ومع تكرار تركم وتجمع الأحماض الدهنية المشبعة في الجسم فسيؤدي إلى أضرار ومضاعفات خطيرة، وفي هذا المقال سنتحدث عن الدهون المشبعة والأطعمة التي تحتويها وأضرارها وكيفية التخلص منها. الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة تتواجد الأحماض الدهنية المشبعة في العديد من الأطعمة، وأبرزها: الزيوت المهدرجة مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل على قائمة الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، فهذه الزيوت المصنَّعة تجاريًا ٩٣٪ منها أحماض دهنية مشبعة. الزبدة، وهي من العناصر الشائع استخدامها في الحلويات والكعك، وكل ١٠٠ غم من الزبدة تحتوي على ١٥ غم من الأحماض الدهنية المشبعة. الجبن، فعلى الرغم من أنَّ الجبن غني بالكالسيوم والبروتين إلا أنه يحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة، ف ١٠٠ غم من جبن الماعز تحتوي على ٢٤ غم من الأحماض الدهنية المشبعة. اللحوم المصنعة مثل النقانق وغيرها، فهي تحتوي على ١٥٪ من مكوناتها على الأحماض الدهنية غير المشبعة. زيت السمك، فعلى الرغم من احتوائه على أوميغا ٣ والذي يعد حمضًا صحيًا، إلا أنَّ هذه الدهون تترافق مع الأحماض الدهنية المشبعة، لذلك يجب تناولها باعتدال. المكسرات، فعلى الرغم من احتواءها على المعادن والفيتامينات والألياف الصحية إلا أنها تحتوي أيضًا على الأحماض الدهنية المشبعة، ولذلك يجب تناولها باعتدال. أضرار الدهون المشبعة ارتفاع الكولسترول في الدم، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب. يزيد مقاومة الخلايا للأنسولين وبالتالي الإصابة بالسكري. يؤدي تراكم الدهون المشبعة في الجسم إلى السمنة، وبالتالي يرفع خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة مثل أمراض العظام والمفاصل وغيرها. طرق التخلص من الدهون المشبعة في الجسم خفض الكمية المستهلكة من الأحماض الدهنية المشبعة، وتقليل تناول الزيوت المهدرجة في الطعام. زيادة استهلاك الأطعمة المحتوية على الدهون الصحية، مثل تناول منتجات الأجبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون والأسماك. تناول الأسماك بدلًا من اللحوم الحمراء. العمل على إنقاص الوزن الزائد، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية باستمرار وبشكلٍ يومي، وأفضل الرياضات هي السباحة والمشي. الابتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالسكريات.

ما هي الدهون المشبعة

ما هي الدهون المشبعة

بواسطة: - آخر تحديث: 20 مارس، 2018

الدهون المشبعة

بشكلٍ أساسي يوجد ثلاث أنواع من الدهون التي يتم استهلاكها وهي الأحماض الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة، وتسمى الدهون المشبعة بالأحماض الدهنية المشبعة Saturated Fatty Acid، وهي عبارة عن دهون لا تحتوي على روابط ثنائية بين ذرات الكربون لذلك فهي مشبعة بالهيدروجين، وتعد الدهون المشبعة من أنواع الدهون التي لا يمكن أن تتكسر في الجسم مما يعني أنها تتجمع وتتراكم في الجسم، ومع تكرار تركم وتجمع الأحماض الدهنية المشبعة في الجسم فسيؤدي إلى أضرار ومضاعفات خطيرة، وفي هذا المقال سنتحدث عن الدهون المشبعة والأطعمة التي تحتويها وأضرارها وكيفية التخلص منها.

الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

تتواجد الأحماض الدهنية المشبعة في العديد من الأطعمة، وأبرزها:

  • الزيوت المهدرجة مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل على قائمة الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، فهذه الزيوت المصنَّعة تجاريًا ٩٣٪ منها أحماض دهنية مشبعة.
  • الزبدة، وهي من العناصر الشائع استخدامها في الحلويات والكعك، وكل ١٠٠ غم من الزبدة تحتوي على ١٥ غم من الأحماض الدهنية المشبعة.
  • الجبن، فعلى الرغم من أنَّ الجبن غني بالكالسيوم والبروتين إلا أنه يحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة، ف ١٠٠ غم من جبن الماعز تحتوي على ٢٤ غم من الأحماض الدهنية المشبعة.
  • اللحوم المصنعة مثل النقانق وغيرها، فهي تحتوي على ١٥٪ من مكوناتها على الأحماض الدهنية غير المشبعة.
  • زيت السمك، فعلى الرغم من احتوائه على أوميغا ٣ والذي يعد حمضًا صحيًا، إلا أنَّ هذه الدهون تترافق مع الأحماض الدهنية المشبعة، لذلك يجب تناولها باعتدال.
  • المكسرات، فعلى الرغم من احتواءها على المعادن والفيتامينات والألياف الصحية إلا أنها تحتوي أيضًا على الأحماض الدهنية المشبعة، ولذلك يجب تناولها باعتدال.

أضرار الدهون المشبعة

  • ارتفاع الكولسترول في الدم، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • يزيد مقاومة الخلايا للأنسولين وبالتالي الإصابة بالسكري.
  • يؤدي تراكم الدهون المشبعة في الجسم إلى السمنة، وبالتالي يرفع خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة مثل أمراض العظام والمفاصل وغيرها.

طرق التخلص من الدهون المشبعة في الجسم

  • خفض الكمية المستهلكة من الأحماض الدهنية المشبعة، وتقليل تناول الزيوت المهدرجة في الطعام.
  • زيادة استهلاك الأطعمة المحتوية على الدهون الصحية، مثل تناول منتجات الأجبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون والأسماك.
  • تناول الأسماك بدلًا من اللحوم الحمراء.
  • العمل على إنقاص الوزن الزائد، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية باستمرار وبشكلٍ يومي، وأفضل الرياضات هي السباحة والمشي.
  • الابتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالسكريات.