البحث عن مواضيع

نبذة عن الدكتاتورية تعددت انواع الانظمة في العالم ففي بعض البلدان يكون الحكم فيها ديمقراطيا، و بعضها الاخر يكون نظام الحكم فيها دكتاتوريا، و النظام الديكتاتوري يتميز بمميزات خاصة عن باقي أنواع الانظمة الاخرى، فما هي الدكتاتورية؟ وما هي خصائص الدكتاتورية؟ تعريف الدكتاتورية يمكن القول ان الدكتاتورية هي احدى اشكال الحكم المطلق تتواجد في يد شخص واحد، كما يمكن القول ايضا أن الدكتاتورية عبارة عن مصطلح يدل على شخص ما يملك كل السلطات في يده بشكل مطلق دون التقيد بالدستور او القانون الداخلي للدولة وهي ايضا مصطلح سياسي يتم من خلالها وصف نظام الحكم المتمركز في يد شخص واحد قد تولى سلطاته عن طريق القوة ليهيمن بقوته على كل من السلطة التشريعية و التنفيذية واعطاء القرارات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية بعيدا عن النظام الداخلي للدولة من دون رقابة على اعماله التي يقوم بها، أما عن بداية ظهور النظام الدكتاتوري فكان أول ظهور له في العهد الروماني التي كانت قائمة على مبدا ان مجلس الشيوخ هو من يوافق و يقرر من هو الشخص المخول لحكم البلاد اثناء حالات الطوارئ، ثم اخذ النظام الدكتاتوري بالتوسع الى ان وصل الى الاتحاد السوفياتي وكل من ايطاليا و المانيا. أشكال الدكتاتورية للدكتاتورية أو النظام الدكتاتوري شكلين رئيسيين يختلفان عن بعضهما من حيث المفهوم، ومن اشكال الدكتاتورية ما يلي: -الدكتاتورية الفردية تكون الدكتاتورية الفردية من قبل شخص واحد متسلط على مقومات الدولة مثل الارض و الشعب و الحكم وغيرها من المقومات الاخرى للدولة وتكون هذه التصرفات الفردية بعيده عن نص الدستور وغياب السبطة التشريعية و التنفيذية -الدكتاتورية الجماعية تختلف الدكاتورية الجماعية عن الدكتاتورية الفردية من حيث عدد الاشخاص المتسلطين و المستخدمين للقوة ضد مقومات الدولة بجميع اشكالها وتعتبر الدكتاتورية الجماعية أخطر من الدكتاتورية الفردية. خصائص الدكتاتورية و السمات التي تتصف بها تتميز الدكتاتورية او النظام الدكتاتوري بعدد من الصفات و الخصائص و التي يمكن ملاحظتها من خلال ما يلي: -ابقاء الشعب ضمن مستوى معيشي معدوم وفقير. -ابقاء الشعب بعيدا عن العلم وجعله جاهلا. -توظيف الافكار و الاختراعات بما يتماشى مع النظام الدكتاتوري. -العمل على قمع الشعب في الدولة الدكتاتورية.

ما هي الدكتاتورية

3
بواسطة: - آخر تحديث: 31 يناير، 2017

نبذة عن الدكتاتورية

تعددت انواع الانظمة في العالم ففي بعض البلدان يكون الحكم فيها ديمقراطيا، و بعضها الاخر يكون نظام الحكم فيها دكتاتوريا، و النظام الديكتاتوري يتميز بمميزات خاصة عن باقي أنواع الانظمة الاخرى، فما هي الدكتاتورية؟ وما هي خصائص الدكتاتورية؟

3

تعريف الدكتاتورية

يمكن القول ان الدكتاتورية هي احدى اشكال الحكم المطلق تتواجد في يد شخص واحد، كما يمكن القول ايضا أن الدكتاتورية عبارة عن مصطلح يدل على شخص ما يملك كل السلطات في يده بشكل مطلق دون التقيد بالدستور او القانون الداخلي للدولة وهي ايضا مصطلح سياسي يتم من خلالها وصف نظام الحكم المتمركز في يد شخص واحد قد تولى سلطاته عن طريق القوة ليهيمن بقوته على كل من السلطة التشريعية و التنفيذية واعطاء القرارات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية بعيدا عن النظام الداخلي للدولة من دون رقابة على اعماله التي يقوم بها، أما عن بداية ظهور النظام الدكتاتوري فكان أول ظهور له في العهد الروماني التي كانت قائمة على مبدا ان مجلس الشيوخ هو من يوافق و يقرر من هو الشخص المخول لحكم البلاد اثناء حالات الطوارئ، ثم اخذ النظام الدكتاتوري بالتوسع الى ان وصل الى الاتحاد السوفياتي وكل من ايطاليا و المانيا.

أشكال الدكتاتورية

للدكتاتورية أو النظام الدكتاتوري شكلين رئيسيين يختلفان عن بعضهما من حيث المفهوم، ومن اشكال الدكتاتورية ما يلي:

-الدكتاتورية الفردية

تكون الدكتاتورية الفردية من قبل شخص واحد متسلط على مقومات الدولة مثل الارض و الشعب و الحكم وغيرها من المقومات الاخرى للدولة وتكون هذه التصرفات الفردية بعيده عن نص الدستور وغياب السبطة التشريعية و التنفيذية

-الدكتاتورية الجماعية

تختلف الدكاتورية الجماعية عن الدكتاتورية الفردية من حيث عدد الاشخاص المتسلطين و المستخدمين للقوة ضد مقومات الدولة بجميع اشكالها وتعتبر الدكتاتورية الجماعية أخطر من الدكتاتورية الفردية.

خصائص الدكتاتورية و السمات التي تتصف بها

تتميز الدكتاتورية او النظام الدكتاتوري بعدد من الصفات و الخصائص و التي يمكن ملاحظتها من خلال ما يلي:

-ابقاء الشعب ضمن مستوى معيشي معدوم وفقير.

-ابقاء الشعب بعيدا عن العلم وجعله جاهلا.

-توظيف الافكار و الاختراعات بما يتماشى مع النظام الدكتاتوري.

-العمل على قمع الشعب في الدولة الدكتاتورية.

مواضيع من نفس التصنيف