البحث عن مواضيع

الخلايا الجذعية تعتبر الخلايا الجذعية أو ما تسمى بالجذرية  أو الأولية من الاكتشافات الطبية الحديثة, و تعد أيضا من أهم العلاجات التي تستخدم في علاج العديد من الامراض المزمنة و الخطيرة كأمراض الكبد والبنكرياس و بعض أماض الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي, بالإضافة إلى أن الخلايا الجذعية من أهم الإكتشافات الطبية و ذلك لقدرتها على التكاثر و الإنقسام لتجدد نفسها بشكل مستمر الأمر الذي يساهم بشكل كبير في علاج الأمراض أو الإصابات الخطيرة.     ما هي الخلايا الجذعية إن الخلايا الجذعية هي خلايا غير متخصصة و تختلف تماما عن الخلايا المتخصصة إلا أن لها القدرة على التمايز لتصبح خلايا متخصصة, كما أن كل جزء في جسم الإنسان يمتلك خلايا جذعية مثلا يوجد الخلايا الجذعية للجلد والتي تقوم بتجديد الجلد إن استدعى الأمر, كما يوجد الخلايا الجذعية للدم والتي تعمل على تجديد الدم و تسمى أيضا بالخلايا المكونة للدم. الخلايا الجذعية الجنينية تعد الخلايا الجذعية الجنينية مجموعة من الخلايا ناتجة عن انقسامات خلية واحدة وهي البويضة المخصبة, و التي تمتلك القدرة على تكوين جميع أنواع الخلايا المختلفة و لذلك فهي تسمى بالخلايا الجذعية الكاملة القدرة, و تتميز هذه البويضة المخصبة بأنها قادرة على الإنقسام إلى مجموعة من الخلايا المتخصصة, كما يمكن لأي خلية من هذه الخلايا الناتجة أن تزرع في رحم الأنثى لتكوين جنين, و خلال مرور هذه الخلايا بمراحلها فإنها تنقسم إلى عدة انقسامات مكونة الحويصلة الجذعية التي تتميز بوجود طبقة خارجية من الخلايا والتي تمثل المشيمة والأغشية المحيطة بالجنين. علاج السكري بالخلايا الجذعية إن مرض السكري هو فقدان المريض لخلايا بيتا المسؤولة عن إفراز الأنسولين في البنكرياس, و قد تمكن العلماء بمساعدة الخلايا الجذعية إلى استبدال الخلايا التي تعطلت عن العمل في البنكرياس و ذلك عن طريق تحويل الخلايا الجذعية الجنينية إلى خلايا بيتا و زراعتها في البنكرياس. أنواع الخلايا الجذعية الخلايا الجذعية الجنينية سميت بالجنينية نسبة إلى كيفية الحصول عليها و تتميز هذه الخلايا في كونها قادرة على التخصص إلى أي نوع من أنواع الخلايا في جسم الإنسان عدا خلايا المشيمة والأغشية المحيطة بالجنين, بالإضافة إلى ان الخلايا الجذعية الجنينية قادرة على إنتاج إنزيم التيلوميريز والذي يساعدها على الإنقسام المستمر. الخلايا الجذعية البالغة تؤخذ هذه الخلايا من الأطفال والبالغين و هي مسؤولة عن تجديد وتعويض الجسم عن الخلايا التي تموت بشكل طبيعي, إلا أن هذه الخلايا غير قادرة على إنتاج إنزيم التيلوميريز.

ما هي الخلايا الجذعية

technology1.744903
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

الخلايا الجذعية

تعتبر الخلايا الجذعية أو ما تسمى بالجذرية  أو الأولية من الاكتشافات الطبية الحديثة, و تعد أيضا من أهم العلاجات التي تستخدم في علاج العديد من الامراض المزمنة و الخطيرة كأمراض الكبد والبنكرياس و بعض أماض الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي, بالإضافة إلى أن الخلايا الجذعية من أهم الإكتشافات الطبية و ذلك لقدرتها على التكاثر و الإنقسام لتجدد نفسها بشكل مستمر الأمر الذي يساهم بشكل كبير في علاج الأمراض أو الإصابات الخطيرة.

technology1.744903

 

 

ما هي الخلايا الجذعية

إن الخلايا الجذعية هي خلايا غير متخصصة و تختلف تماما عن الخلايا المتخصصة إلا أن لها القدرة على التمايز لتصبح خلايا متخصصة, كما أن كل جزء في جسم الإنسان يمتلك خلايا جذعية مثلا يوجد الخلايا الجذعية للجلد والتي تقوم بتجديد الجلد إن استدعى الأمر, كما يوجد الخلايا الجذعية للدم والتي تعمل على تجديد الدم و تسمى أيضا بالخلايا المكونة للدم.

الخلايا الجذعية الجنينية

تعد الخلايا الجذعية الجنينية مجموعة من الخلايا ناتجة عن انقسامات خلية واحدة وهي البويضة المخصبة, و التي تمتلك القدرة على تكوين جميع أنواع الخلايا المختلفة و لذلك فهي تسمى بالخلايا الجذعية الكاملة القدرة, و تتميز هذه البويضة المخصبة بأنها قادرة على الإنقسام إلى مجموعة من الخلايا المتخصصة, كما يمكن لأي خلية من هذه الخلايا الناتجة أن تزرع في رحم الأنثى لتكوين جنين, و خلال مرور هذه الخلايا بمراحلها فإنها تنقسم إلى عدة انقسامات مكونة الحويصلة الجذعية التي تتميز بوجود طبقة خارجية من الخلايا والتي تمثل المشيمة والأغشية المحيطة بالجنين.

علاج السكري بالخلايا الجذعية

إن مرض السكري هو فقدان المريض لخلايا بيتا المسؤولة عن إفراز الأنسولين في البنكرياس, و قد تمكن العلماء بمساعدة الخلايا الجذعية إلى استبدال الخلايا التي تعطلت عن العمل في البنكرياس و ذلك عن طريق تحويل الخلايا الجذعية الجنينية إلى خلايا بيتا و زراعتها في البنكرياس.

أنواع الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية الجنينية

سميت بالجنينية نسبة إلى كيفية الحصول عليها و تتميز هذه الخلايا في كونها قادرة على التخصص إلى أي نوع من أنواع الخلايا في جسم الإنسان عدا خلايا المشيمة والأغشية المحيطة بالجنين, بالإضافة إلى ان الخلايا الجذعية الجنينية قادرة على إنتاج إنزيم التيلوميريز والذي يساعدها على الإنقسام المستمر.

الخلايا الجذعية البالغة

تؤخذ هذه الخلايا من الأطفال والبالغين و هي مسؤولة عن تجديد وتعويض الجسم عن الخلايا التي تموت بشكل طبيعي, إلا أن هذه الخلايا غير قادرة على إنتاج إنزيم التيلوميريز.

مواضيع من نفس التصنيف