ما هي الثعلبة الثعلبة هي أحد أشكال تساقط الشعر التي تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطأ بصيلات الشعر, إن بصيلات الشعر هي التي تحافظ على ثبات الشعر على فروة الرأس و التي ينمو من خلالها أيضا, و على الرغم من تقدم العلم إلا أنه الأطباء لا يعلمون السبب الرئيسي وراء مهاجمة جهاز المناعة للبصيلات, إن الجانب الإيجابي من الثعلبة بأن تساقط الشعر ليس دائم و يمكن أن ينمو الشعر من جديد. عندما يصاب المرء بالثعلبة فإنه يبدأ لفقدان كتل من الشعر في مناطق محددة, مما ينتج عنه ظهور بقع صلع على شكل دوائر أو أشباه دوائر, و في بعض الأحيان تتخذ الثعلبة أشكال أخرى حيث أنه لا يحدث تساقط كامل للشعر بل تفقد بعض المناطق كثافتها و لا تظهر بقع الصلع. طرق علاج الثعلبة إن الثعلبة تصيب المرء في سن مبكر غالبا ما دون العشرين عام, و لكن هناك بعض الحالات عند كبار السن, و يتشارك الذكور و الإناث نفس فرص الإصابة بالثعلبة, عندما يصاب المرء للمرة الأولى بالثعلبة فإنه معرض لتكرار الإصابة أكثر من غيره, في حالات نادرة لا تتجاوز 10% لا ينمو الشعر في المناطق المصابة و تبقى بقع الصلع دائمة, و كما أنه من الممكن أن ينمو الشعر باللون الأبيض. أسباب الاصابة بداء الثعلبة على الرغم من أنه لا يوجد علاج للثعلبة لكونها ناتجه عن خلل في جهاز المناعة لا يمكن التنبؤ به أو السيطرة عليه, إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها إصلاح التلف الناتج عنها, و ذلك بإعادة نمو الشعر بمعدل أسرع من الطبيعي, حيث أن الشعر يحتاج لما يقارب سنة لكي ينمو بعد الإصابة بالثعلبة. الطرق المستخدمة لتحفيز نمو الشعر من الطرق المستخدمة لتحفيز نمو الشعر هي حقن فروة الرأس في المنطقة المصابة بمادة الستيرويدات بمعدل حقنه في كل 1سم مربع كل 5 أسابيع, أو يمكن استخدام هذه المادة على شكل كريم موضعي. أما الطريقة الثانية فتدعى العلاج المناعي, حيث يوضع مادة على المنطقة المصاب كل اسبوع فتقوم بهييج فروة الرأس و تحفز نمو الشعر, و من خلال استخدام هذه الطريقة يمكن للشعر أن يعود للنمو خلال ثلاثة أشهر. هناك بعض الطرق الأخرى التي تعتمد على أخفاء المنطقة المصابة, و منها صبغ الشعر أو تغيير تسريحة الشعر أو ارتداء شعر مستعار.

ما هي الثعلبة وعلاجها ؟

ما هي الثعلبة وعلاجها ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 9 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

ما هي الثعلبة

الثعلبة هي أحد أشكال تساقط الشعر التي تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطأ بصيلات الشعر, إن بصيلات الشعر هي التي تحافظ على ثبات الشعر على فروة الرأس و التي ينمو من خلالها أيضا, و على الرغم من تقدم العلم إلا أنه الأطباء لا يعلمون السبب الرئيسي وراء مهاجمة جهاز المناعة للبصيلات, إن الجانب الإيجابي من الثعلبة بأن تساقط الشعر ليس دائم و يمكن أن ينمو الشعر من جديد.

عندما يصاب المرء بالثعلبة فإنه يبدأ لفقدان كتل من الشعر في مناطق محددة, مما ينتج عنه ظهور بقع صلع على شكل دوائر أو أشباه دوائر, و في بعض الأحيان تتخذ الثعلبة أشكال أخرى حيث أنه لا يحدث تساقط كامل للشعر بل تفقد بعض المناطق كثافتها و لا تظهر بقع الصلع.

طرق علاج الثعلبة

إن الثعلبة تصيب المرء في سن مبكر غالبا ما دون العشرين عام, و لكن هناك بعض الحالات عند كبار السن, و يتشارك الذكور و الإناث نفس فرص الإصابة بالثعلبة, عندما يصاب المرء للمرة الأولى بالثعلبة فإنه معرض لتكرار الإصابة أكثر من غيره, في حالات نادرة لا تتجاوز 10% لا ينمو الشعر في المناطق المصابة و تبقى بقع الصلع دائمة, و كما أنه من الممكن أن ينمو الشعر باللون الأبيض.

أسباب الاصابة بداء الثعلبة

على الرغم من أنه لا يوجد علاج للثعلبة لكونها ناتجه عن خلل في جهاز المناعة لا يمكن التنبؤ به أو السيطرة عليه, إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها إصلاح التلف الناتج عنها, و ذلك بإعادة نمو الشعر بمعدل أسرع من الطبيعي, حيث أن الشعر يحتاج لما يقارب سنة لكي ينمو بعد الإصابة بالثعلبة.

الطرق المستخدمة لتحفيز نمو الشعر

من الطرق المستخدمة لتحفيز نمو الشعر هي حقن فروة الرأس في المنطقة المصابة بمادة الستيرويدات بمعدل حقنه في كل 1سم مربع كل 5 أسابيع, أو يمكن استخدام هذه المادة على شكل كريم موضعي.

أما الطريقة الثانية فتدعى العلاج المناعي, حيث يوضع مادة على المنطقة المصاب كل اسبوع فتقوم بهييج فروة الرأس و تحفز نمو الشعر, و من خلال استخدام هذه الطريقة يمكن للشعر أن يعود للنمو خلال ثلاثة أشهر.

هناك بعض الطرق الأخرى التي تعتمد على أخفاء المنطقة المصابة, و منها صبغ الشعر أو تغيير تسريحة الشعر أو ارتداء شعر مستعار.