البحث عن مواضيع

تتعرض الأعضاء في جسم الإنسان إلى التغيرات على مختلف مراحله العمرية، إلا أن بعض التغيرات تكون مَرضية وتحتاج إلى علاج فوري كونها تسبب الألم للمريض وقد يكون لها مضاعفات على حياة المريض، ومن هذه التغيرات ظهور البروزات العظمية أو ما يعرف بالنتوءات العظمية أو المناقير العظيمة، والتي غالبا ما تنشأ على حواف العظام، وسنتحدث في هذا المقال حول ماهية البروزات العظيمة وأسباب ظهورها. البروزات العظمية البُروزات العظمية هي عبارة عن نتوءات عظمية تنشأ غالبا على حواف العظام، وعادة ما تتشكل عندما تتصل العظام في المفاصل مع بعضها البعض. في بعض الحالات قد تتشكل البروزات العظمية على عظام العمود الفقري. غالبا ما نلاحظ ظهور النتوء العظمي كنمو مدبب يبرز من إحدى العظام وعادة ما يظهر في عظمة الكعب. في بعض الحالات قد يظهر البروز العظمي نتيجة ترسب الكالسيوم في المناطق التي لا تحتاجه من الجسم. عادة ما تظهر البُروزات العظيمية في السن المتوسط، ويصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر من غيرهم. يكثر ظهور النتوءات العظمية لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأعصاب والتهاب المفاصل والتهاب الأوتار. إن وجود النتوءات العظمية في الكعب قد يؤدي إلى تكون أورام دقيقة في نهاية الأعصاب والتي تسبب الألم الشديد للمريض. أسباب ظهور البُروزات العظمية الإصابة بالتهاب العظام أو التهاب الأوتار أو التهاب الأعصاب. ارتداء الأحذية غير المريحة في أثناء المشي. إن وجود التهاب في الخلايا المكونة للعظم يحفز تكون المادة العظمية في المنطقة التي يوجد فيها الالتهاب، وهذا ما يؤدي إلى ظهور ونمو البروزات العظيمة. أعراض ظهور البُروزات العظمية في واقع الحال فإن معظم الأشخاص المصابين بالبروزات العظمية لا يشعرون بأي علامات أو أعراض. يتم اكتشاف البروزات العظمية في معظم الحالات بالصدفة في أثناء إجراء صورة بالأشعة السينية لتشخيص إصابة الشخص بمرض معين. إن ظهور الأعراض يعتمد في كثير من الأحيان على المنطقة التي تظهر فيها هذه البروزات العظمية. إن ظهور البروزات العظمية في الركبة قد يجعل الشخص يشعر بالألم عند القيام بفرد وثني الساق. في حال ظهور البروزات العظمية في العمود الفقري فإن ذلك قد يحدث تضييقا في المساحة التي يوجد بها الحبل الشوكي، وقد تحدث الضغط على الحبل الشوكي وهذا قد يسبب حدوث ضعف أو تنميل في الذراعين أو الساقين. في حال ظهور البروزات العظمية في منطقة الورك فإن ذلك يجعل حركة الورك عملية مؤلمة. المراجع:   1 

ما هي البروزات العظمية

ما هي البروزات العظمية
بواسطة: - آخر تحديث: 17 يوليو، 2017

تتعرض الأعضاء في جسم الإنسان إلى التغيرات على مختلف مراحله العمرية، إلا أن بعض التغيرات تكون مَرضية وتحتاج إلى علاج فوري كونها تسبب الألم للمريض وقد يكون لها مضاعفات على حياة المريض، ومن هذه التغيرات ظهور البروزات العظمية أو ما يعرف بالنتوءات العظمية أو المناقير العظيمة، والتي غالبا ما تنشأ على حواف العظام، وسنتحدث في هذا المقال حول ماهية البروزات العظيمة وأسباب ظهورها.

البروزات العظمية

  • البُروزات العظمية هي عبارة عن نتوءات عظمية تنشأ غالبا على حواف العظام، وعادة ما تتشكل عندما تتصل العظام في المفاصل مع بعضها البعض.
  • في بعض الحالات قد تتشكل البروزات العظمية على عظام العمود الفقري.
  • غالبا ما نلاحظ ظهور النتوء العظمي كنمو مدبب يبرز من إحدى العظام وعادة ما يظهر في عظمة الكعب.
  • في بعض الحالات قد يظهر البروز العظمي نتيجة ترسب الكالسيوم في المناطق التي لا تحتاجه من الجسم.
  • عادة ما تظهر البُروزات العظيمية في السن المتوسط، ويصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر من غيرهم.
  • يكثر ظهور النتوءات العظمية لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأعصاب والتهاب المفاصل والتهاب الأوتار.
  • إن وجود النتوءات العظمية في الكعب قد يؤدي إلى تكون أورام دقيقة في نهاية الأعصاب والتي تسبب الألم الشديد للمريض.

أسباب ظهور البُروزات العظمية

  • الإصابة بالتهاب العظام أو التهاب الأوتار أو التهاب الأعصاب.
  • ارتداء الأحذية غير المريحة في أثناء المشي.
  • إن وجود التهاب في الخلايا المكونة للعظم يحفز تكون المادة العظمية في المنطقة التي يوجد فيها الالتهاب، وهذا ما يؤدي إلى ظهور ونمو البروزات العظيمة.

أعراض ظهور البُروزات العظمية

  • في واقع الحال فإن معظم الأشخاص المصابين بالبروزات العظمية لا يشعرون بأي علامات أو أعراض.
  • يتم اكتشاف البروزات العظمية في معظم الحالات بالصدفة في أثناء إجراء صورة بالأشعة السينية لتشخيص إصابة الشخص بمرض معين.
  • إن ظهور الأعراض يعتمد في كثير من الأحيان على المنطقة التي تظهر فيها هذه البروزات العظمية.
  • إن ظهور البروزات العظمية في الركبة قد يجعل الشخص يشعر بالألم عند القيام بفرد وثني الساق.
  • في حال ظهور البروزات العظمية في العمود الفقري فإن ذلك قد يحدث تضييقا في المساحة التي يوجد بها الحبل الشوكي، وقد تحدث الضغط على الحبل الشوكي وهذا قد يسبب حدوث ضعف أو تنميل في الذراعين أو الساقين.
  • في حال ظهور البروزات العظمية في منطقة الورك فإن ذلك يجعل حركة الورك عملية مؤلمة.

المراجع: