الباقيات الصالحات هي لفظ عام يشمل الأعمال التي ترضي الله تعالى، والتي تبقى لصاحبها صالحة لوقوعها على الوجه الذي يرضي الله. تفسيرات أخرى لمصطلح الباقيات الصالحات بعض الفقهاء والعلماء يقولون انها قول "سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر".  والبعض الأخر فسرها على أنها جميع أعمال الخير التي ترفق معنا الى الآخره فقد قال الله تعالى "المال و البنون زينة الحياة الدنيا و الباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابآ وخير أملا". فضائل الباقيات الصالحات من احاديث الرسول صلّ الله عليه وسلم قول سبحان الله مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كانت له حسنات عدل ملء ما بين السماء والأرض. قول الحمد لله مئة مرة في الفجر و عند المغرب كانت له أفضل من 100 فرس يحمل عليها في سبيل الله. قول الله أكبر مئة مرة صباحآ ومساءٍ كانت له أفضل من عتق مئة رقبة. قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، و هو على كل شيء قدير، 100 مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها لم يجيء يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد عليه. اقوال الرسول الكريم صلّ الله عليه وسلم سبحان الله، و الحمد لله، و لا إله إلا الله، و الله أكبر، تسقط الخطايا كما تسقط الشجرة ورقها. لقيت إبراهيم ليلة أُسري بي فقال يا محمد أقرئ أمتك مني السلام، وأخبرهم أن الجنة طيبةُ التربة، عذبةُ الماء، وأنها قيعانٌ، وأن غِراسها سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر. خذوا جنتكم من النار، قولوا سبحان الله، و الحمد لله، و لا إله إلا الله، و الله أكبر، فإنهن يأتين القيامة مقدمات، ومعقبات، و منجيات، و هن الباقيات الصالحات. يا أبا هريرة ما الذي تغرس قلت غراسا لي قال ألا أدلك على غراس خير لك من هذا قال بلى يا رسول الله قال قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة. اقرأ أيضا: دعاء فك الكرب والهم أدعية قبل الدخول إلى الامتحان ما هي علامات ظهور المهدي ؟

ما هي الباقيات الصالحات

ما هي الباقيات الصالحات

بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

الباقيات الصالحات هي لفظ عام يشمل الأعمال التي ترضي الله تعالى، والتي تبقى لصاحبها صالحة لوقوعها على الوجه الذي يرضي الله.

تفسيرات أخرى لمصطلح الباقيات الصالحات

  • بعض الفقهاء والعلماء يقولون انها قول “سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر”.
  •  والبعض الأخر فسرها على أنها جميع أعمال الخير التي ترفق معنا الى الآخره فقد قال الله تعالى “المال و البنون زينة الحياة الدنيا و الباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابآ وخير أملا”.

فضائل الباقيات الصالحات من احاديث الرسول صلّ الله عليه وسلم

  • قول سبحان الله مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كانت له حسنات عدل ملء ما بين السماء والأرض.
  • قول الحمد لله مئة مرة في الفجر و عند المغرب كانت له أفضل من 100 فرس يحمل عليها في سبيل الله.
  • قول الله أكبر مئة مرة صباحآ ومساءٍ كانت له أفضل من عتق مئة رقبة.
  • قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، و هو على كل شيء قدير، 100 مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها لم يجيء يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد عليه.

اقوال الرسول الكريم صلّ الله عليه وسلم

  • سبحان الله، و الحمد لله، و لا إله إلا الله، و الله أكبر، تسقط الخطايا كما تسقط الشجرة ورقها.
  • لقيت إبراهيم ليلة أُسري بي فقال يا محمد أقرئ أمتك مني السلام، وأخبرهم أن الجنة طيبةُ التربة، عذبةُ الماء، وأنها قيعانٌ، وأن غِراسها سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.
  • خذوا جنتكم من النار، قولوا سبحان الله، و الحمد لله، و لا إله إلا الله، و الله أكبر، فإنهن يأتين القيامة مقدمات، ومعقبات، و منجيات، و هن الباقيات الصالحات.
  • يا أبا هريرة ما الذي تغرس قلت غراسا لي قال ألا أدلك على غراس خير لك من هذا قال بلى يا رسول الله قال قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة.

اقرأ أيضا:
دعاء فك الكرب والهم
أدعية قبل الدخول إلى الامتحان
ما هي علامات ظهور المهدي ؟