القلب يُعد القلب المحرّك الأساسي والرئيسي لجميع الأعضاء الموجودة في الجسم، فيجب على الجميع أن يَسعوا للمحافظة على قلبهم سليم وخالي من الأمراض، فالعادات اليومية التي يقوم بها الكثيرون من تناول الطعام غير صحي وعدم ممارسة التمارين الرياضية قد تؤثر على صحة القلب إما ايجابياً أو سلبياً، فهناك مجموعة كبيرة من الطعام تعمل على الإضرار بالقلب من دون أن ينتبه الشخص لها، كما أن هناك مجموعة أخرى من الأطعمة تعمل على المحافظة على صحة القلب والشرايين، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ماهية الأطعمة المضرة للقلب. الأطعمة المضرة للقلب الأطعمة ذات السكريات العالية، يحذر الأطباء مرضاهم من تناول هذه الأطعمة مثل الحلوى والعصائر المعلبة والمحفوظة، لأنها مضرة بالقلب. المعجنات، تحتوي على قدر كبير من الكاربوهيدرات مثل المخبوزات المختلفة حيث أنها تحتوي على الدهون، مما يجعلها مضرة جداً بالقلب. الأطعمة ذات الدهون العالية، تعمل على الإضرار بعضلة القلب بشكل كبير، كما أنها تضر الشرايين أيضاً وتؤدي إلى انسدادها. اللحوم الحمراء، تعمل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم إذا تم تناولها بكثرة، مما يؤدي إلى الإضرار بالقلب. اللحوم المصنعة، تقوم على رفع نسبة الإصابة بأمراض السرطان والقلب حتى عند تناول وجبة صغيرة منها. المقليات، بعض أنواع الأطعمة التي تُقلى في الزيت يتم منعها عن مرضى القلب، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الزيوت المضره بشرايينهم. الوجبات السريعة، تُسبب هذه الوجبات ارتفاع في مستوى السكر والكولسترول في الدم، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون المضرة بالقلب، وعلى نسبة لا بأس بها من السكريات. الأطعمة المفيدة للقلب الأسماك، من أكثر الأطعمة التي تفيد القلب، فهي تعمل على خفض الدهون الثلاثية في الدم وخفض ضغط الدم أيضاً لاحتوائها على أوميجا 3. الشوفان، يحتوي على مواد مفيدة جداً بالقلب مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم، ويساعد على خفض الكولسترول والمحافظة على صحة الشرايين. الخضراوات الورقية، تحتوي على كمية كبير من الفيتامينات وحمض الفوليك وغيرها، والتي تؤدي إلى الحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين. الجوز، يعتبر أحد الدهون غير المشبعة الأحادية، فهو يقوم على تقليل التهاب شرايين القلب ويخفض الكولسترول أيضاً. الفاصوليا، تساعد على المحافظة على نسبة الكولسترول والسكر في الدم، لاحتوائها على الألياف ومواد مضادة للأكسدة و حمض الفوليك والماغنيسيوم. التوت والفراولة، يحتوي كل منهما على مضادات للالتهاب، فهي مفيدة جداً للقلب كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض الشريان التاجي. الثوم، يحتوي على مادة مضادة للأكسدة تسمى الأليسين، وبعد تناولها تتحول إلى مركبات الكبريت القادرة على ارخاء الشرايين، فيتدفق الدم بسهولة من خلالها. المراجع:  1

ما هي الأطعمة المضرة للقلب

ما هي الأطعمة المضرة للقلب

بواسطة: - آخر تحديث: 11 فبراير، 2018

القلب

يُعد القلب المحرّك الأساسي والرئيسي لجميع الأعضاء الموجودة في الجسم، فيجب على الجميع أن يَسعوا للمحافظة على قلبهم سليم وخالي من الأمراض، فالعادات اليومية التي يقوم بها الكثيرون من تناول الطعام غير صحي وعدم ممارسة التمارين الرياضية قد تؤثر على صحة القلب إما ايجابياً أو سلبياً، فهناك مجموعة كبيرة من الطعام تعمل على الإضرار بالقلب من دون أن ينتبه الشخص لها، كما أن هناك مجموعة أخرى من الأطعمة تعمل على المحافظة على صحة القلب والشرايين، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ماهية الأطعمة المضرة للقلب.

الأطعمة المضرة للقلب

  • الأطعمة ذات السكريات العالية، يحذر الأطباء مرضاهم من تناول هذه الأطعمة مثل الحلوى والعصائر المعلبة والمحفوظة، لأنها مضرة بالقلب.
  • المعجنات، تحتوي على قدر كبير من الكاربوهيدرات مثل المخبوزات المختلفة حيث أنها تحتوي على الدهون، مما يجعلها مضرة جداً بالقلب.
  • الأطعمة ذات الدهون العالية، تعمل على الإضرار بعضلة القلب بشكل كبير، كما أنها تضر الشرايين أيضاً وتؤدي إلى انسدادها.
  • اللحوم الحمراء، تعمل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم إذا تم تناولها بكثرة، مما يؤدي إلى الإضرار بالقلب.
  • اللحوم المصنعة، تقوم على رفع نسبة الإصابة بأمراض السرطان والقلب حتى عند تناول وجبة صغيرة منها.
  • المقليات، بعض أنواع الأطعمة التي تُقلى في الزيت يتم منعها عن مرضى القلب، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الزيوت المضره بشرايينهم.
  • الوجبات السريعة، تُسبب هذه الوجبات ارتفاع في مستوى السكر والكولسترول في الدم، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون المضرة بالقلب، وعلى نسبة لا بأس بها من السكريات.

الأطعمة المفيدة للقلب

  • الأسماك، من أكثر الأطعمة التي تفيد القلب، فهي تعمل على خفض الدهون الثلاثية في الدم وخفض ضغط الدم أيضاً لاحتوائها على أوميجا 3.
  • الشوفان، يحتوي على مواد مفيدة جداً بالقلب مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم، ويساعد على خفض الكولسترول والمحافظة على صحة الشرايين.
  • الخضراوات الورقية، تحتوي على كمية كبير من الفيتامينات وحمض الفوليك وغيرها، والتي تؤدي إلى الحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • الجوز، يعتبر أحد الدهون غير المشبعة الأحادية، فهو يقوم على تقليل التهاب شرايين القلب ويخفض الكولسترول أيضاً.
  • الفاصوليا، تساعد على المحافظة على نسبة الكولسترول والسكر في الدم، لاحتوائها على الألياف ومواد مضادة للأكسدة و حمض الفوليك والماغنيسيوم.
  • التوت والفراولة، يحتوي كل منهما على مضادات للالتهاب، فهي مفيدة جداً للقلب كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض الشريان التاجي.
  • الثوم، يحتوي على مادة مضادة للأكسدة تسمى الأليسين، وبعد تناولها تتحول إلى مركبات الكبريت القادرة على ارخاء الشرايين، فيتدفق الدم بسهولة من خلالها.

المراجع:  1