قد يجهل البعض أهمية تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات و المعادن لصحة الجسم, حيث يصاب العديد من الأشخاص بتوعكات صحية كالتعب و الإجهاد نتيجة نقص إحدى الفيتامينات. و تعرف الفيتامينات أنها مركبات عضوية بمثابة مغذيات حيوية مهمة للإنسان لها وظائف كيميائية متنوعة, على سبيل المثال تقوم بعض الفيتامينات بتنظيم امتصاص المعادن كفيتامين D الذي يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم. و تصنف الفيتامينات تبعا لقابليتها للذوبان في الماء أو الدهون, و من الفيتامينات التي تذوب في الماء  A,E,D,K بينما تشمل الفيتامينات الذائبة في الماء B complex,C. و تتضمن أنواع الفيتامينات المهمة لصحة الجسم ما يلي:- فيتامين (أ): يمكن الحصول عليه من الجزر, البقدونس, الكبد, السبانخ,صفار البيض و غيره من الأطعمة. فيتامين(ب):- يتم الحصول على مجموعة فيتامين (ب) عن طريق تناول الخضار, اللحوم الحمراء, اللحوم البيضاء,الألبان، الأسماك, البيض, الحبوب الكاملة, فول الصويا, الفاصولياء. فيتامين (هـ): المكسرات, الحبوب الكاملة, الزيتون,البيض والذرة,اللحوم و الخضار الورقية جميعها غنية بفتيامين (ه). فيتامين (د): يمكن الحصول عليه من سمك السلمون, السردين, صفار البيض, الحبوب, الحليب بالشوكولاته, التونة, و الزبادي. فيتامين (ك): يتم الحصول عليه من الخضار الورقيّة و الحليب,و الفواكه. فيتامين (ج ) :-  بالانجليزية فيتامين c الذي يتوافر بكثرة في الفواكه و الحمضيات و الخضار كالبرتقال, الكيوي, الأناناس, الجوافة, البروكلي, الفراولة و غيرها.

من أين نحصل على الفيتامينات

من أين نحصل على الفيتامينات

بواسطة: - آخر تحديث: 17 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

قد يجهل البعض أهمية تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات و المعادن لصحة الجسم, حيث يصاب العديد من الأشخاص بتوعكات صحية كالتعب و الإجهاد نتيجة نقص إحدى الفيتامينات.

و تعرف الفيتامينات أنها مركبات عضوية بمثابة مغذيات حيوية مهمة للإنسان لها وظائف كيميائية متنوعة, على سبيل المثال تقوم بعض الفيتامينات بتنظيم امتصاص المعادن كفيتامين D الذي يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم.

و تصنف الفيتامينات تبعا لقابليتها للذوبان في الماء أو الدهون, و من الفيتامينات التي تذوب في الماء  A,E,D,K بينما تشمل الفيتامينات الذائبة في الماء B complex,C.

و تتضمن أنواع الفيتامينات المهمة لصحة الجسم ما يلي:-

  • فيتامين (أ): يمكن الحصول عليه من الجزر, البقدونس, الكبد, السبانخ,صفار البيض و غيره من الأطعمة.
  • فيتامين(ب):- يتم الحصول على مجموعة فيتامين (ب) عن طريق تناول الخضار, اللحوم الحمراء, اللحوم البيضاء,الألبان، الأسماك, البيض, الحبوب الكاملة, فول الصويا, الفاصولياء.
  • فيتامين (هـ): المكسرات, الحبوب الكاملة, الزيتون,البيض والذرة,اللحوم و الخضار الورقية جميعها غنية بفتيامين (ه).
  • فيتامين (د): يمكن الحصول عليه من سمك السلمون, السردين, صفار البيض, الحبوب, الحليب بالشوكولاته, التونة, و الزبادي.
  • فيتامين (ك): يتم الحصول عليه من الخضار الورقيّة و الحليب,و الفواكه.
  • فيتامين (ج ) :-  بالانجليزية فيتامين c الذي يتوافر بكثرة في الفواكه و الحمضيات و الخضار كالبرتقال, الكيوي, الأناناس, الجوافة, البروكلي, الفراولة و غيرها.