التقويم الهجري والأشهر الهجرية استخدم المسلمون التقويم الإسلامي أو الهجري أو القمري لمعرفة توقيت المناسبات الدينية الخاصة بهم، ويتكون من اثنا عشر شهراً قمرياً بحيث يتم تحديد المواقيت والأشهر الهجرية بناءً على حركة القمر، ويبلغ عدد الأيام في كل شهرٍ هجري تسعةٍ وعشرين يوماً أو ثلاثين يوماً، وقد عرف العرب قبل الإسلام هذه الأشهر إلى أنّ أسماءها تغيرت وتوحدت في عهد الجد الخامس للرسول محمد صلى الله عليه وسلم كلاّب بن مرّة، وفي خلافة عمر بن الخطاب جعل من الهجرة النبوية المرجع الوحيد لتحديد أول سنةٍ فيه، ولهذا السبب سُمي بالتقويم الهجري والأشهر القمرية بالأشهر الهجرية، وسنتعرف في هذا المقال على الأشهر الهجرية. تقسيم الأشهر الهجرية قسم العرب الأشهر الهجرية إلى قسمين سنقوم بذكرهم فيما يلي: الأشهر الحُرم: يبلغ عدد الأشهر الحرم أربعة أشهر ثلاثة منها متتالية وهي ذو القعدة، وذو الحجة ومحرّم، والشهر الرابع المنفرد هو شهر رجب، وسميت هذه الأشهر بهذا الاسم لامتناع العرب زمن الجاهلية عن سفك الدماء والقتال. الأشهر الحِل: وهي الأشهر المتبقية الأخرى من السنة الهجرية وعددها ثمانية، وسميت بهذا الاسم لأنّ الله سبحانه وتعالى أحلّ فيها قتال المسلمين مع المشركين وهي صفر وربيع الأول وربيع الآخر وجمادى الأولى وجمادى الآخر ى وشعبان ورمضان وشوّال، وقد بيّن الله تعالى ذلك في قوله: (فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [التوبة:5]. ترتيب الأشهر الهجرية ومعانيها محرّم: يعتبر من الأشهر الحرم وهو أول الشهور في السنة الهجرية ويُحرّم فيه القتال. صفر: سمي هذا الشهر بهذا الاسم لخلو ديار العرب من أهلها أثناء ذهابهم للحرب أو لأنهم كانوا يتركون من يغزون من القبائل الأخرى دون متاع. ربيع الأول: سمي بهذا الاسم في فصل الربيع وظلّت هذه التسمية ملازمةً له. ربيع الآخر: ويُسمى أيضاً بربيع الثاني لأن ترتيبه يأتي بعد شهر ربيع الأول. جمادى الأولى: سُمي جمادى بذلك لوقوعها في فصل الشتاء وهي مؤنثة وتعني جمود الماء. جمادى الآخرة: ويُسمى أيضاً بجمادى الثانية لترتيبه الذي يأتي بعد جمادى الأولى. رجب: سمي بذلك لترجيب العرب رماحهم أي توقفهم عن القتال، وهو من الأشهر الحرم. شعبان: قيل أن سبب تسميته بهذا الاسم تفرق العرب وتشعبهم للحصول على الماء، وفي أقوالٍ أخرى لأنه يتوسط شهري رجب ورمضان. رمضان: وقعت تسميته في فترةٍ من الحرّ الشديد وشدة حرارة الشمس، ويعتبر شهر الصيام لدى المسلمين. شوّال: وهو شهر عيد الفطر وسُمي بذلك لشولان الإبل أي نقصت وجفّ لبنها. ذو القعدة: من أول الأشهر الحرم وسمي بذلك لقعود العرب عن الغزو. ذو الحجة: سُمي بذلك لذهاب العرب إلى الحج وذلك قبل الإسلام، وهو الشهر الذي يقام فيه موسم الحج وعيد الأضحى المبارك.

ما هي الأشهر الهجرية

ما هي الأشهر الهجرية

بواسطة: - آخر تحديث: 29 يناير، 2018

التقويم الهجري والأشهر الهجرية

استخدم المسلمون التقويم الإسلامي أو الهجري أو القمري لمعرفة توقيت المناسبات الدينية الخاصة بهم، ويتكون من اثنا عشر شهراً قمرياً بحيث يتم تحديد المواقيت والأشهر الهجرية بناءً على حركة القمر، ويبلغ عدد الأيام في كل شهرٍ هجري تسعةٍ وعشرين يوماً أو ثلاثين يوماً، وقد عرف العرب قبل الإسلام هذه الأشهر إلى أنّ أسماءها تغيرت وتوحدت في عهد الجد الخامس للرسول محمد صلى الله عليه وسلم كلاّب بن مرّة، وفي خلافة عمر بن الخطاب جعل من الهجرة النبوية المرجع الوحيد لتحديد أول سنةٍ فيه، ولهذا السبب سُمي بالتقويم الهجري والأشهر القمرية بالأشهر الهجرية، وسنتعرف في هذا المقال على الأشهر الهجرية.

تقسيم الأشهر الهجرية

قسم العرب الأشهر الهجرية إلى قسمين سنقوم بذكرهم فيما يلي:

  • الأشهر الحُرم: يبلغ عدد الأشهر الحرم أربعة أشهر ثلاثة منها متتالية وهي ذو القعدة، وذو الحجة ومحرّم، والشهر الرابع المنفرد هو شهر رجب، وسميت هذه الأشهر بهذا الاسم لامتناع العرب زمن الجاهلية عن سفك الدماء والقتال.
  • الأشهر الحِل: وهي الأشهر المتبقية الأخرى من السنة الهجرية وعددها ثمانية، وسميت بهذا الاسم لأنّ الله سبحانه وتعالى أحلّ فيها قتال المسلمين مع المشركين وهي صفر وربيع الأول وربيع الآخر وجمادى الأولى وجمادى الآخر ى وشعبان ورمضان وشوّال، وقد بيّن الله تعالى ذلك في قوله: (فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [التوبة:5].

ترتيب الأشهر الهجرية ومعانيها

  • محرّم: يعتبر من الأشهر الحرم وهو أول الشهور في السنة الهجرية ويُحرّم فيه القتال.
  • صفر: سمي هذا الشهر بهذا الاسم لخلو ديار العرب من أهلها أثناء ذهابهم للحرب أو لأنهم كانوا يتركون من يغزون من القبائل الأخرى دون متاع.
  • ربيع الأول: سمي بهذا الاسم في فصل الربيع وظلّت هذه التسمية ملازمةً له.
  • ربيع الآخر: ويُسمى أيضاً بربيع الثاني لأن ترتيبه يأتي بعد شهر ربيع الأول.
  • جمادى الأولى: سُمي جمادى بذلك لوقوعها في فصل الشتاء وهي مؤنثة وتعني جمود الماء.
  • جمادى الآخرة: ويُسمى أيضاً بجمادى الثانية لترتيبه الذي يأتي بعد جمادى الأولى.
  • رجب: سمي بذلك لترجيب العرب رماحهم أي توقفهم عن القتال، وهو من الأشهر الحرم.
  • شعبان: قيل أن سبب تسميته بهذا الاسم تفرق العرب وتشعبهم للحصول على الماء، وفي أقوالٍ أخرى لأنه يتوسط شهري رجب ورمضان.
  • رمضان: وقعت تسميته في فترةٍ من الحرّ الشديد وشدة حرارة الشمس، ويعتبر شهر الصيام لدى المسلمين.
  • شوّال: وهو شهر عيد الفطر وسُمي بذلك لشولان الإبل أي نقصت وجفّ لبنها.
  • ذو القعدة: من أول الأشهر الحرم وسمي بذلك لقعود العرب عن الغزو.
  • ذو الحجة: سُمي بذلك لذهاب العرب إلى الحج وذلك قبل الإسلام، وهو الشهر الذي يقام فيه موسم الحج وعيد الأضحى المبارك.