البحث عن مواضيع

أمراض القلب يعد القلب أهم العضلات الموجودة في جسم الإنسان، فهو يقوم بضخ الدم المحمل بالغذاء والأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم واستقبال الدم المحمل بالفضلات والغازات من جميع أجزاء الجسم، وعد إصابته بأيٍّ من المشاكل فإنه يهدد حياة الفرد، وتحدث أمراض القلب أو ما يسمى مرض القلب التاجي عند ترسب الدهون على الجدران الداخلية للأوعية الدموية مما يعيق حركة الدم فيها، وتحتاج عملية الترسب هذه إلى العديد من السنوات التي تفتقر للنظام الصحي، وإذا لم يتم تفادي المضاعفات فإنها قد تقود إلى ما يسمى بالأزمة القلبية، وسنجيب اليوم عن تساؤل الكثيرين حول ما هي الأزمة القلبية وأعراضها. الأزمة القلبية تحدث الأزمة القلبية عند انخفاض أو انعدام تدفق الدم المحمّل بالأوكسجين إلى عضلة القلب، وقد يكون هذا الانخفاض قليلاً أو حاداً. تحدث الأزمة القلبية عند تجمّع الكوليسترول على الجدران الداخلية للشرايين التاجية التي تغذي القلب مما يؤدي إلى تكوين لويحة في هذه الشرايين، وعند تفتت هذه اللويحة وانتشار الكوليسترول والمواد الأخرى قد تتكون جلطة دموية تسد مجرى الشرايين، وهذا يؤثر على كمية الدم المتدفقة، وإذا كانت كمية المواد الناتجة عن اللويحة كبيراً فإنها قد تسبب انسداد كامل للشريان، وقد تحدث الأزمة بسبب تشنج الشريان التاجي مما يعيق تدفق الدم خلاله، وينتج هذا التشنج لعدة أسباب مختلفة مثل تعاطي التبغ أو الأدوية غير المشروعة كالكوكائين، وكذلك هناك سبباً آخر لحدوث الأزمة وهو تمزق في شريان القلب (تسلخ الشريان التاجي التلقائي). قد تكون الأزمة القلبية مميتة وهو ما يعرف باحتشاء عضلة القلب، أو قد يكون الانسداد جزئي ولا يسبب الوفاة ولكن قد يؤدي إلى موت الأنسجة التي انقطع عنها إمداد الدم. هناك بعض الأعراض والعلامات التي تظهر على الشخص المصاب بالأزمة القلبية فهي لا تحدث مباغتةً، لذلك يمكن الإسراع بتقديم الإسعافات الأولية للمصاب وخاصةً خلال الساعة الأولى من الإصابة وهي ما يطلق عليها المختصون بالساعة الذهبية. تعتمد مضاعفات الأزمة القلبية على العمر وضغط الدم ونسبة الكوليسترول في الدم وغيرها. أعراض وعلامات الأزمة القلبية قد تظهر بعض الأعراض والعلامات على المصاب بالأزمة القلبية ولكن تختلف من مصابٍ لآخر مثل: الشعور بالضيق أو الألم أو الضغط على الصدر، وقد ينتشر هذا الألم إلى الرقبة والفك والظهر، وقد يكون الألم خفيفاً أو شديداً. الشعور بالغثيان أو عسر الهضم، أو الحرقة في فم المعدة أو ألم في البطن. الشعور بضيق التنفس. الشعور بالتعب والإرهاق. الشعور بالعرق البارد. فقدان التوازن بشكلٍ مفاجئ. المراجع:  1

ما هي الأزمة القلبية

ما هي الأزمة القلبية
بواسطة: - آخر تحديث: 28 يناير، 2018

أمراض القلب

يعد القلب أهم العضلات الموجودة في جسم الإنسان، فهو يقوم بضخ الدم المحمل بالغذاء والأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم واستقبال الدم المحمل بالفضلات والغازات من جميع أجزاء الجسم، وعد إصابته بأيٍّ من المشاكل فإنه يهدد حياة الفرد، وتحدث أمراض القلب أو ما يسمى مرض القلب التاجي عند ترسب الدهون على الجدران الداخلية للأوعية الدموية مما يعيق حركة الدم فيها، وتحتاج عملية الترسب هذه إلى العديد من السنوات التي تفتقر للنظام الصحي، وإذا لم يتم تفادي المضاعفات فإنها قد تقود إلى ما يسمى بالأزمة القلبية، وسنجيب اليوم عن تساؤل الكثيرين حول ما هي الأزمة القلبية وأعراضها.

الأزمة القلبية

  • تحدث الأزمة القلبية عند انخفاض أو انعدام تدفق الدم المحمّل بالأوكسجين إلى عضلة القلب، وقد يكون هذا الانخفاض قليلاً أو حاداً.
  • تحدث الأزمة القلبية عند تجمّع الكوليسترول على الجدران الداخلية للشرايين التاجية التي تغذي القلب مما يؤدي إلى تكوين لويحة في هذه الشرايين، وعند تفتت هذه اللويحة وانتشار الكوليسترول والمواد الأخرى قد تتكون جلطة دموية تسد مجرى الشرايين، وهذا يؤثر على كمية الدم المتدفقة، وإذا كانت كمية المواد الناتجة عن اللويحة كبيراً فإنها قد تسبب انسداد كامل للشريان، وقد تحدث الأزمة بسبب تشنج الشريان التاجي مما يعيق تدفق الدم خلاله، وينتج هذا التشنج لعدة أسباب مختلفة مثل تعاطي التبغ أو الأدوية غير المشروعة كالكوكائين، وكذلك هناك سبباً آخر لحدوث الأزمة وهو تمزق في شريان القلب (تسلخ الشريان التاجي التلقائي).
  • قد تكون الأزمة القلبية مميتة وهو ما يعرف باحتشاء عضلة القلب، أو قد يكون الانسداد جزئي ولا يسبب الوفاة ولكن قد يؤدي إلى موت الأنسجة التي انقطع عنها إمداد الدم.
  • هناك بعض الأعراض والعلامات التي تظهر على الشخص المصاب بالأزمة القلبية فهي لا تحدث مباغتةً، لذلك يمكن الإسراع بتقديم الإسعافات الأولية للمصاب وخاصةً خلال الساعة الأولى من الإصابة وهي ما يطلق عليها المختصون بالساعة الذهبية.
  • تعتمد مضاعفات الأزمة القلبية على العمر وضغط الدم ونسبة الكوليسترول في الدم وغيرها.

أعراض وعلامات الأزمة القلبية

قد تظهر بعض الأعراض والعلامات على المصاب بالأزمة القلبية ولكن تختلف من مصابٍ لآخر مثل:

المراجع:  1