البحث عن مواضيع

الأدلة الجنائية هي عبارة عن مجموعة من الاثباتات التي يتم استخدامها لاثبات التكهنات أو التخمينات بخصوص جريمة ما، فهو كما بات متعارفا عليه، فعلم الأدلة الجنائية هو علم يختص بدراسة كافة الشبهات التي تحيط بالجريمة،  واستخدامها كدليل ملموس لاجبار المجرم على الاعتراف أو لتبرئة المتهم. أنواع الأدلة الجنائية يتميز علم الأدلة الجنائية بأنواعه المختلفة المتنوعة التي تفتح العديد من الأفاق التي تساعد رجال البحث الجنائي في التوصل إلى معرفة حقيقة ملابسات القضية و معرفة المجرم، و من أهم هذه الأنواع ما يلي: الأدلة المادية : يتم الحصول عليها عند القيام بتفتيش مسرح الجريمة. رفع البصمات عن كافة الأماكن المحيطة في مكان الجريمة، إضافة إلى أخذ البصمات عن أدق الأشياء التي يتم الاشتباه بها من قبل رجال الشرطة. يتم الحصول على الأدلة المادية الجنائية من قبل رجال أمن متخصصين في علم رفع البصمات. الأدلة القولية : تتمثل الأدلة القولية الجنائية بعدة أنواع مختلفة كاستجواب الشهود و المشتبه بهم. يتم استجواب الشهود و المشتبه بهم فور اكتشاف الجريمة من قبل المحققين. يحق للمحقق أن يستجوب كل من يرتاب بأمره و له علاقة بمجريات القضية في أي وقت يحتاج فيه إلى ذلك. تعتبر الشهادة القولية التي يدليها الشهود أدلة جنائية يحق لرجال الأمن استعمالها أثناء التحقيق و عند المثول أمام القاضي. الأدلة المعنوية : يمكن الحصول على هذه الأدلة من خلال تعقب ردات الفعل التي يقوم بها الشهود أو المشتبه بهم عند المواجهة ببعض الأدلة القاطعة التي تثبت إما البراءة أو ثبات التهمة. تستعمل الأدلة المعنوية الجنائية أثناء جلسات المحكمة، حيث تعد من أقوى الأدلة مناصفة مع الأدلة المادية التي يتم تجميعها. الأدلة الجنائية التي تعرض أمام القاضي الأدلة المباشرة : هي عبارة عن  أدلة تشير بشكل مباشر إلى مجريات أحداث الجريمة. الأدلة غير المباشرة : هي الأدلة التي تم الحصول عليها بناءا على جمع أقوال الشهود و المشتبه بهم فيما يتعلق بالجريمة. أدلة مادية : هي عبارة عن جمع كل ما تم الحصول عليه و جمعها من ساحة الجريمة من أشياء و بصمات. أدلة مستندية : هي عبارة عن تجميع الأدلة السابقة في كتاب نصي يدرج تحت مسمى مستند و يقدم إلى القاضي. أدلة الشهود : و هي عبارة عن مجموعة من الأدلة القولية و المعنوية التي يتم عرضها أمام القاضي. اقرأ أيضا: استخدامات البصمة الوراثية البصمة الوراثية في اثبات النسب العلاقة بين بصمات الأصابع و الشخصية

ما هي الأدلة الجنائية

ما هي الأدلة الجنائية
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

الأدلة الجنائية هي عبارة عن مجموعة من الاثباتات التي يتم استخدامها لاثبات التكهنات أو التخمينات بخصوص جريمة ما، فهو كما بات متعارفا عليه، فعلم الأدلة الجنائية هو علم يختص بدراسة كافة الشبهات التي تحيط بالجريمة،  واستخدامها كدليل ملموس لاجبار المجرم على الاعتراف أو لتبرئة المتهم.

أنواع الأدلة الجنائية

يتميز علم الأدلة الجنائية بأنواعه المختلفة المتنوعة التي تفتح العديد من الأفاق التي تساعد رجال البحث الجنائي في التوصل إلى معرفة حقيقة ملابسات القضية و معرفة المجرم، و من أهم هذه الأنواع ما يلي:

الأدلة المادية :

  • يتم الحصول عليها عند القيام بتفتيش مسرح الجريمة.
  • رفع البصمات عن كافة الأماكن المحيطة في مكان الجريمة، إضافة إلى أخذ البصمات عن أدق الأشياء التي يتم الاشتباه بها من قبل رجال الشرطة.
  • يتم الحصول على الأدلة المادية الجنائية من قبل رجال أمن متخصصين في علم رفع البصمات.

الأدلة القولية :

  • تتمثل الأدلة القولية الجنائية بعدة أنواع مختلفة كاستجواب الشهود و المشتبه بهم.
  • يتم استجواب الشهود و المشتبه بهم فور اكتشاف الجريمة من قبل المحققين.
  • يحق للمحقق أن يستجوب كل من يرتاب بأمره و له علاقة بمجريات القضية في أي وقت يحتاج فيه إلى ذلك.
  • تعتبر الشهادة القولية التي يدليها الشهود أدلة جنائية يحق لرجال الأمن استعمالها أثناء التحقيق و عند المثول أمام القاضي.

الأدلة المعنوية :

  • يمكن الحصول على هذه الأدلة من خلال تعقب ردات الفعل التي يقوم بها الشهود أو المشتبه بهم عند المواجهة ببعض الأدلة القاطعة التي تثبت إما البراءة أو ثبات التهمة.
  • تستعمل الأدلة المعنوية الجنائية أثناء جلسات المحكمة، حيث تعد من أقوى الأدلة مناصفة مع الأدلة المادية التي يتم تجميعها.

الأدلة الجنائية التي تعرض أمام القاضي

  • الأدلة المباشرة : هي عبارة عن  أدلة تشير بشكل مباشر إلى مجريات أحداث الجريمة.
  • الأدلة غير المباشرة : هي الأدلة التي تم الحصول عليها بناءا على جمع أقوال الشهود و المشتبه بهم فيما يتعلق بالجريمة.
  • أدلة مادية : هي عبارة عن جمع كل ما تم الحصول عليه و جمعها من ساحة الجريمة من أشياء و بصمات.
  • أدلة مستندية : هي عبارة عن تجميع الأدلة السابقة في كتاب نصي يدرج تحت مسمى مستند و يقدم إلى القاضي.
  • أدلة الشهود : و هي عبارة عن مجموعة من الأدلة القولية و المعنوية التي يتم عرضها أمام القاضي.

اقرأ أيضا:
استخدامات البصمة الوراثية
البصمة الوراثية في اثبات النسب
العلاقة بين بصمات الأصابع و الشخصية

مواضيع من نفس التصنيف