سرطان الدم هو نوع من أنواع السرطانات و التي تؤثر على خلايا الدم بالاضافة الى الأنسجة التي تنتج خلايا الدم مثل نخاع العظم، اذ أن خلايا الدم تتكون في نخاع العظم داخل جسم الانسان على شكل خلايا جذعية ثم تبدأ عملية النضوج، بعد ذلك تنتقل الى مجرى الدم و في حال اصيب الشخص بسرطان الدم فإن نخاع العظم يبدأ بعملية انتاج خلايا دم بيضاء باعداد كبيرة و كميات غير طبيعية و التي بدورها تدخل الى مجرى الدم لتزاحم الخلايا السليمة للدم لتمنع الخلايا السليمة من قيامها بوظائفها بالصورة الطبيعية. مكونات الدم خلايا الدم الحمراء.  خلايا دم بيضاء.  صفائح دموية. أنواع سرطان الدم ان سرطان الدم يقسم إلى نوعان هما: سرطان الدم الحاد حيث يكون نمو الخلايا السرطانية بشكل سريع و يهدد حياة المريض بشكل كبير فنخاع العظم في هذا المرض ينتج أعداد هائلة من خلايا الدم البيضاء الشاذة و الغير ناضجة و التي بدورها تدخل مجرى الدم و يقسم الى قسمين هما سرطان دم ليمفاوي حاد وسرطان دم نخاعي حاد.  سرطان الدم المزمن، هذا النوع من السرطان يتطور ببطء و ذلك عكس الحاد، و أعراضه لا تظهر الا بعد فترة طويلة و من الممكن عدم ظهور أعراض لهذا النوع و لكن يشخص صدفة عن طريق الفحص الروتيني ويقسم الى كل من سرطان دم ليمفاوي مزمن وسرطان دم نخاعي مزمن. الأعراض التي تظهر عند الاصابة بسرطان الدم  أهم اعراضه ارتفاع في درجة حرارة الجسم و كثرة اصابته بنفس الأمراض و الارتعاش.  نقصان الوزن و ذلك يعود لفقدان الشهية بسبب هذا النوع من السرطانات.  فقدان التحكم بعضلات الجسم إضافة إلى التقيؤ و صداع شديد و يذكر تسجيل حالات اصابتها تشنجات صرعية.  يشعر المريض بتسارع ملحوظ في نبضات القلب.  شحوب ملحوظ في لون البشرة خصوصا الوجه. حصول نزيف في اللثة بسهولة و بشكل غريب. خروج عرق شديد من الجسم خاصة في وقت المساء.  الاحساس بألم شديد في العظام.  امكانية الإصابة بالرضوض بشكل أكبر من السابق. العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بسرطان الدم  معاناة الشخص من بعض الاضطرابات الجينية كمتلازمة داون. التدخين ، فهناك علاقة قوية بين التدخين و اصابة الشخص بالسرطان النخاعي الحاد. اذا تعرض الشخص بشكل كبير إلى الأشعة فإنه يصبح معرض للإصابة بهذا السرطان.   فيديو عن أعراض سرطان الدم ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث فيه استشاري الدم والأورام الدكتور علاء عداسي عن أعراض سرطان الدم:

ما هي أعراض سرطان الدم

ما هي أعراض سرطان الدم

بواسطة: - آخر تحديث: 4 يونيو، 2018

تصفح أيضاً

سرطان الدم هو نوع من أنواع السرطانات و التي تؤثر على خلايا الدم بالاضافة الى الأنسجة التي تنتج خلايا الدم مثل نخاع العظم، اذ أن خلايا الدم تتكون في نخاع العظم داخل جسم الانسان على شكل خلايا جذعية ثم تبدأ عملية النضوج، بعد ذلك تنتقل الى مجرى الدم و في حال اصيب الشخص بسرطان الدم فإن نخاع العظم يبدأ بعملية انتاج خلايا دم بيضاء باعداد كبيرة و كميات غير طبيعية و التي بدورها تدخل الى مجرى الدم لتزاحم الخلايا السليمة للدم لتمنع الخلايا السليمة من قيامها بوظائفها بالصورة الطبيعية.

مكونات الدم

أنواع سرطان الدم

ان سرطان الدم يقسم إلى نوعان هما:

  • سرطان الدم الحاد حيث يكون نمو الخلايا السرطانية بشكل سريع و يهدد حياة المريض بشكل كبير فنخاع العظم في هذا المرض ينتج أعداد هائلة من خلايا الدم البيضاء الشاذة و الغير ناضجة و التي بدورها تدخل مجرى الدم و يقسم الى قسمين هما سرطان دم ليمفاوي حاد وسرطان دم نخاعي حاد.
  •  سرطان الدم المزمن، هذا النوع من السرطان يتطور ببطء و ذلك عكس الحاد، و أعراضه لا تظهر الا بعد فترة طويلة و من الممكن عدم ظهور أعراض لهذا النوع و لكن يشخص صدفة عن طريق الفحص الروتيني ويقسم الى كل من سرطان دم ليمفاوي مزمن وسرطان دم نخاعي مزمن.

الأعراض التي تظهر عند الاصابة بسرطان الدم

  •  أهم اعراضه ارتفاع في درجة حرارة الجسم و كثرة اصابته بنفس الأمراض و الارتعاش.
  •  نقصان الوزن و ذلك يعود لفقدان الشهية بسبب هذا النوع من السرطانات.
  •  فقدان التحكم بعضلات الجسم إضافة إلى التقيؤ و صداع شديد و يذكر تسجيل حالات اصابتها تشنجات صرعية.
  •  يشعر المريض بتسارع ملحوظ في نبضات القلب.
  •  شحوب ملحوظ في لون البشرة خصوصا الوجه.
  • حصول نزيف في اللثة بسهولة و بشكل غريب.
  • خروج عرق شديد من الجسم خاصة في وقت المساء.
  •  الاحساس بألم شديد في العظام.
  •  امكانية الإصابة بالرضوض بشكل أكبر من السابق.

العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بسرطان الدم

  •  معاناة الشخص من بعض الاضطرابات الجينية كمتلازمة داون.
  • التدخين ، فهناك علاقة قوية بين التدخين و اصابة الشخص بالسرطان النخاعي الحاد.
  • اذا تعرض الشخص بشكل كبير إلى الأشعة فإنه يصبح معرض للإصابة بهذا السرطان.

 

فيديو عن أعراض سرطان الدم

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث فيه استشاري الدم والأورام الدكتور علاء عداسي عن أعراض سرطان الدم: