إدارة الأعمال يوجد العديد من العلوم منها إدارة الأعمال التي تعتبر إحدى فروع العلوم الإدارية، وتعرف بتكونها من قسمين أساسين القسم الأول إدراة العمليات والقسم الثاني الأداء وبناءً عليه يتم اتخاذ القرارات المناسبة لبناء الخطط والعمل على تنفيذها، ومن أهدافها زيادة الإنتاج وتحقيق الأرباح من خلال العمل على تنظيم مختلف موارد المؤسسات المادية والبشرية بكفاءةٍ عالية لتحقيق الأهداف المشتركة، وسنتعرف في هذا المقال على عناصر إدارة الأعمال وأهدافها الأساسية لمعرفة ما هي إدارة الأعمال. عناصر إدارة الأعمال التخطيط: وتتم وظيفة التخطيط من خلال عمل تقرير للأمور التي يجب القيام بها بصورةٍ مسبقة وتحديد موعد تنفيذها بالإضافة إلى تحديد الأشخاص المناسبين للقيام بهذه المهمة، ويقوم التخطيط على تحديد الأهداف وتنظيمها من خلال قيام الإداريين بعمل ترتيب لكلٍ منها بشكلٍ منطقي، وهناك تخطيط طويل المدى وتخطيط قصير المدى. التنظيم: يقوم الأشخاص المعنيين من الإداريين بتحديد مسؤوليات الإدارة والأقسام والعلاقات التنظيمية فيما بينها، وذلك لعمل تنسيقٍ لجهود جميع العناصر المشاركة من خلال تفويض السلطة والمراقبة وتحمل المسؤولية في الوحدات الإشرافية. تقسيم العمل على فرق والمسمى بتخديم فرق العمل وذلك بعمل فرزٍ للأشخاص واختيار المناسبين منهم لشغل المناصب المهمة بالإضافة إلى كتابة التوصيف الوظيفي وتحديد احتياجات كل موظف. التوجيه: يقوم عنصر التوجيه على مبدأ قيادة الأشخاص أو الموارد البشرية في سبيل تحقيق غايات المؤسسة، ويتم ذلك عن طريق توفير نظام الدعم وتخصيص الموارد بشكلٍ سليم من أجل تحفيز الناس وتوجيههم وإيجاد طريقة تركز على الإنتاج الاقتصادي واحتياجات الموظفين من خلال خلق حالة من التوازن فيما بينهم بصورةٍ صحيحة. الرقابة: يعتمد أسلوب الرقابة على كشف الأخطاء الفعلية أو الانحرافات التي من الممكن حصولها في الخطة المنظمة، كما يتم مراقبة وتقييم الجودة مما يؤدي إلى رفع مستوى الجودة وبالتالي الحصول على النتائج المرغوبة، وتتمثل في قياس الأداء وإدارة المعلومات بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات التصحيحية إذا لزم الأمر. تسيير الميزانية وتطبيق ضوابطها وتنفيذ الخطط القائمة عليها. أهداف إدارة الأعمال من الأهداف الأساسية لإدارة الأعمال السعي بشكلٍ دائم ومستمر نحو التطور ومواكبته والاطلاع على كل جديد يطرأ على سوق العمل. القيام بعمل دوراتٍ مؤهلة للعمل إلى جانب الدورات التدريبية للحصول على مستوى عالي في مجال إدارة الأعمال وللتمكن من أداء جميع الوظائف المتعلقة بهذا المجال على أكمل وجه. يجب الأخذ بعين الاعتبار وضع مختلف التوقعات المتعلقة بالعمل لتأثيرها الكبير على نجاح سير الأعمال. المتابعة المستمرة والدؤوبة لجميع الأحداث وذلك لتأثيرها على سير العمل التابع للمؤسسة أو الشركة. إنجاح عملية التنظيم الذي يتبع الإدارة وذلك من خلال القدرة على مواكبة الأحداث المستجدة والطارئة من خلال التخطيط المرن والصحيح.

ما هي إدارة الأعمال

ما هي إدارة الأعمال

بواسطة: - آخر تحديث: 4 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

إدارة الأعمال

يوجد العديد من العلوم منها إدارة الأعمال التي تعتبر إحدى فروع العلوم الإدارية، وتعرف بتكونها من قسمين أساسين القسم الأول إدراة العمليات والقسم الثاني الأداء وبناءً عليه يتم اتخاذ القرارات المناسبة لبناء الخطط والعمل على تنفيذها، ومن أهدافها زيادة الإنتاج وتحقيق الأرباح من خلال العمل على تنظيم مختلف موارد المؤسسات المادية والبشرية بكفاءةٍ عالية لتحقيق الأهداف المشتركة، وسنتعرف في هذا المقال على عناصر إدارة الأعمال وأهدافها الأساسية لمعرفة ما هي إدارة الأعمال.

عناصر إدارة الأعمال

  • التخطيط: وتتم وظيفة التخطيط من خلال عمل تقرير للأمور التي يجب القيام بها بصورةٍ مسبقة وتحديد موعد تنفيذها بالإضافة إلى تحديد الأشخاص المناسبين للقيام بهذه المهمة، ويقوم التخطيط على تحديد الأهداف وتنظيمها من خلال قيام الإداريين بعمل ترتيب لكلٍ منها بشكلٍ منطقي، وهناك تخطيط طويل المدى وتخطيط قصير المدى.
  • التنظيم: يقوم الأشخاص المعنيين من الإداريين بتحديد مسؤوليات الإدارة والأقسام والعلاقات التنظيمية فيما بينها، وذلك لعمل تنسيقٍ لجهود جميع العناصر المشاركة من خلال تفويض السلطة والمراقبة وتحمل المسؤولية في الوحدات الإشرافية.
  • تقسيم العمل على فرق والمسمى بتخديم فرق العمل وذلك بعمل فرزٍ للأشخاص واختيار المناسبين منهم لشغل المناصب المهمة بالإضافة إلى كتابة التوصيف الوظيفي وتحديد احتياجات كل موظف.
  • التوجيه: يقوم عنصر التوجيه على مبدأ قيادة الأشخاص أو الموارد البشرية في سبيل تحقيق غايات المؤسسة، ويتم ذلك عن طريق توفير نظام الدعم وتخصيص الموارد بشكلٍ سليم من أجل تحفيز الناس وتوجيههم وإيجاد طريقة تركز على الإنتاج الاقتصادي واحتياجات الموظفين من خلال خلق حالة من التوازن فيما بينهم بصورةٍ صحيحة.
  • الرقابة: يعتمد أسلوب الرقابة على كشف الأخطاء الفعلية أو الانحرافات التي من الممكن حصولها في الخطة المنظمة، كما يتم مراقبة وتقييم الجودة مما يؤدي إلى رفع مستوى الجودة وبالتالي الحصول على النتائج المرغوبة، وتتمثل في قياس الأداء وإدارة المعلومات بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات التصحيحية إذا لزم الأمر.
  • تسيير الميزانية وتطبيق ضوابطها وتنفيذ الخطط القائمة عليها.

أهداف إدارة الأعمال

  • من الأهداف الأساسية لإدارة الأعمال السعي بشكلٍ دائم ومستمر نحو التطور ومواكبته والاطلاع على كل جديد يطرأ على سوق العمل.
  • القيام بعمل دوراتٍ مؤهلة للعمل إلى جانب الدورات التدريبية للحصول على مستوى عالي في مجال إدارة الأعمال وللتمكن من أداء جميع الوظائف المتعلقة بهذا المجال على أكمل وجه.
  • يجب الأخذ بعين الاعتبار وضع مختلف التوقعات المتعلقة بالعمل لتأثيرها الكبير على نجاح سير الأعمال.
  • المتابعة المستمرة والدؤوبة لجميع الأحداث وذلك لتأثيرها على سير العمل التابع للمؤسسة أو الشركة.
  • إنجاح عملية التنظيم الذي يتبع الإدارة وذلك من خلال القدرة على مواكبة الأحداث المستجدة والطارئة من خلال التخطيط المرن والصحيح.