البحث عن مواضيع

تتعدد أنواع مرض السكري حيث يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويصيب المرض جميع الفئات العمرية فهو من الامراض الغير مقتصره على فئه محددة أو مرحلة عمرية معينة، ويرتبط المرض أيضا بمجموعة من العوامل التي تساعد على الإصابة بالمرض أو تزيد من خطورته، فما هو مرض السكري ؟ وما هي أنواعه ؟ ما هو مرض السكري ؟ يعرف مرض السكري على أنه اضطراب غير طبيعي و مزمن يسبب اختلال قدرة الجسم على إنتاج واستخدام الطاقة الناتجة عن المصادر الغذائية، وذلك لنقص هرمون الإنسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس، وهذا الهرمون المسمى بالانسولين هو المسؤول عن زيادة قدرة الخلايا في الجسم على استيعاب سكر الجلوكوز، وذلك لإنتاج الطاقة، وهذا الأمر يسبب ارتفاع حاد في تركيز السكر في الدم. ما هي أنواع مرض السكري ؟ تتعدد أنواع مرض السكري وتختلف فيما بينها من ناحية العوامل التي تتسبب بحدوثهن وفيما يلي شرح لأنواع مرض السكري: سكري من النوع الأول يعتبر هذا النوع من الأمراض ذاتية المناعة أي أنها تحدث عندما يصبح جهاز المناعة يعمل ضد احدى اعضاء الجسم، فالسكري من النوع الأول يحدث عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس و هي خلايا مسؤولة عن افراز الانسولين في الجسم الذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، فجهاز المناعة يقوم بتدمير خلايا بيتا مما يصبح افراز البنكرياس للانسولين قليل جدا و لا يغطي حاجة الجسم، أما عن الاسباب التي تجعل من جهاز المناعة مهاجما لتلك الخلايا فهي تتعلق بالوراثة وبعض أنواع الفيروسات و العوامل البيئية المحيطة. سكري من النوع الثاني يعد هذا النوع من اكثر الانواع المتعلقة بمرض السكري انتشارا في العالم، فهذا النوع يختلف عن باقي الأنواع حيث أن البنكرياس يقوم بإفراز كميات طبيعية من الانسولين في الجسم، إلا ان الجسم بدوره لا يستطيع استخدام تلك الكميات من الانسولين أو توظيفها بالشكل الصحيح، مما يؤدي الى تدني افراز الانسولين من البنكرياس مع الزمن ليتحول السكري من النوع الثاني الى السكري من النوع الأول، اما عن الأسباب التي تؤدي للإصابة بالسكري من النوع الثاني في اسباب تتعلق بكل من التقدم في العمر و الوراثة و السمنة المفرطة. سكري الحمل عند دخول المرأة في مرحلة الحمل تصبح اكثر عرضة للإصابة بالسكري المعروف بإسم سكري الحمل وقد يتحول سكري الحمل الى السكري من النوع الثاني خلال فترة معينة من الزمن و الجدير بالملاحظة أن سكري الحمل يصيب النساء ذوات الاصل الامريكي بنسبة كبيرة جدا. أعراض مرض السكري يرافق مرض السكري مجموعة من الاعراض و التي تتلخص في ما يلي: مجموعة اعراض تصيب مرضى النوع الاول مثل زيادة في التبول و الشعور المستمر بالعطش و وزيادة الشهية لتناول الطعام. مجموعة أعراض تصيب مرضى النوع الثاني وهي التعب و الإرهاق و الشعور بالخمول الدائم. أما بالنسبة لسكري الحمل فلاعراض هي نفسها التي تحدث عند مرضى النوع الاول و الثاني. اقرأ ايضا: جدول غذائي لمرضى السكري أعراض مرض السكري عند الأطفال

ما هي أنواع مرض السكري ؟

ما هي أنواع مرض السكري ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 22 يناير، 2017

تتعدد أنواع مرض السكري حيث يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويصيب المرض جميع الفئات العمرية فهو من الامراض الغير مقتصره على فئه محددة أو مرحلة عمرية معينة، ويرتبط المرض أيضا بمجموعة من العوامل التي تساعد على الإصابة بالمرض أو تزيد من خطورته، فما هو مرض السكري ؟ وما هي أنواعه ؟

ما هو مرض السكري ؟

يعرف مرض السكري على أنه اضطراب غير طبيعي و مزمن يسبب اختلال قدرة الجسم على إنتاج واستخدام الطاقة الناتجة عن المصادر الغذائية، وذلك لنقص هرمون الإنسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس، وهذا الهرمون المسمى بالانسولين هو المسؤول عن زيادة قدرة الخلايا في الجسم على استيعاب سكر الجلوكوز، وذلك لإنتاج الطاقة، وهذا الأمر يسبب ارتفاع حاد في تركيز السكر في الدم.

ما هي أنواع مرض السكري ؟

تتعدد أنواع مرض السكري وتختلف فيما بينها من ناحية العوامل التي تتسبب بحدوثهن وفيما يلي شرح لأنواع مرض السكري:

سكري من النوع الأول
يعتبر هذا النوع من الأمراض ذاتية المناعة أي أنها تحدث عندما يصبح جهاز المناعة يعمل ضد احدى اعضاء الجسم، فالسكري من النوع الأول يحدث عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس و هي خلايا مسؤولة عن افراز الانسولين في الجسم الذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، فجهاز المناعة يقوم بتدمير خلايا بيتا مما يصبح افراز البنكرياس للانسولين قليل جدا و لا يغطي حاجة الجسم، أما عن الاسباب التي تجعل من جهاز المناعة مهاجما لتلك الخلايا فهي تتعلق بالوراثة وبعض أنواع الفيروسات و العوامل البيئية المحيطة.

سكري من النوع الثاني
يعد هذا النوع من اكثر الانواع المتعلقة بمرض السكري انتشارا في العالم، فهذا النوع يختلف عن باقي الأنواع حيث أن البنكرياس يقوم بإفراز كميات طبيعية من الانسولين في الجسم، إلا ان الجسم بدوره لا يستطيع استخدام تلك الكميات من الانسولين أو توظيفها بالشكل الصحيح، مما يؤدي الى تدني افراز الانسولين من البنكرياس مع الزمن ليتحول السكري من النوع الثاني الى السكري من النوع الأول، اما عن الأسباب التي تؤدي للإصابة بالسكري من النوع الثاني في اسباب تتعلق بكل من التقدم في العمر و الوراثة و السمنة المفرطة.

سكري الحمل
عند دخول المرأة في مرحلة الحمل تصبح اكثر عرضة للإصابة بالسكري المعروف بإسم سكري الحمل وقد يتحول سكري الحمل الى السكري من النوع الثاني خلال فترة معينة من الزمن و الجدير بالملاحظة أن سكري الحمل يصيب النساء ذوات الاصل الامريكي بنسبة كبيرة جدا.

أعراض مرض السكري

يرافق مرض السكري مجموعة من الاعراض و التي تتلخص في ما يلي:

  • مجموعة اعراض تصيب مرضى النوع الاول مثل زيادة في التبول و الشعور المستمر بالعطش و وزيادة الشهية لتناول الطعام.
  • مجموعة أعراض تصيب مرضى النوع الثاني وهي التعب و الإرهاق و الشعور بالخمول الدائم.
  • أما بالنسبة لسكري الحمل فلاعراض هي نفسها التي تحدث عند مرضى النوع الاول و الثاني.

اقرأ ايضا:
جدول غذائي لمرضى السكري
أعراض مرض السكري عند الأطفال