الوقود زاد اهتمام العلماء والباحثين في أنواع الوقود المختلفة في سبعينيات القرن العشرين؛ نتيجةً لتناقص بعض أنواعه والاهتمام بالآثار البيئية الناجمة عن احتراقه، ويتمثل الوقود بشكل عام بالمواد الطبيعية أو الصناعية التي تمد الطاقة لما حولها، وتتمثل بأشكال عدة صلبة وسائلة وغازية، تنتج منها الطاقة نتيجة تفاعلها مع الأكسجين إلا في حالات خاصة، اذ يحتاج توليد الطاقة مواد مؤكسدة معينة مثل المستخدمة في إحراق الوقود الكيميائي، ويتم استخدام الوقود في مختلف مناحي الحياة فتستخدم لتدفئة المنازل وإشعال النار للطهي، كما تستخدم في تشغيل المحركات وتوليد الكهرباء، وينقسم الوقود إلى عدة أنواع أبرزها الوقود الصلب، والصناعي، والوقود السائل، والغازي، والبيوماس، والوقود النووي، والوقود البديل. أنواع الوقود الصلب مصطلح لجميع المواد الصلبة المستخدمة كوقود، وعادة ما تستخرج الطاقة منه بالاحتراق مخلفةً الرماد. يدخل كل من الهيدروجين والأكسجين والنيتروجين والكبريت والكربون في أغلبية أنواع الوقود الصلب. تتواجد كمية من الرطوبة في الوقود الصلب تعمل على خفض قيمته الحرارية نظراً لأخذها جزءًا من الطاقة. تتمثل أنواعه بالخشب والجفت والكتل الحيوية والفحم الحجري والبني والبيوماس والخث وفحم الكوك والفحم المضغوط. أنواع الوقود الصناعي يتمثل بالوقود الناتج عن صنع الإنسان، ويعد من أنواع الوقود الأقل انتشاراً، ويتم استخراجه في الغالب من الوقود الطبيعي. ينتج الوقود الصناعي في وحدات صناعية كبيرة وينتج من الفحم الحجري والبيوماس والغاز الطبيعي والصخر الزيتي كما يمكن تصنيعه من الرمال القارية، كما يتم تصنيعه من قصب السكر وحبوب القمح والذرة. عادة يتم تصنيع الوقود الصناعي في المناطق التي يتواجد بها نوع واحد من الوقود بكثرة وتندر الأنواع الأخرى. يستخدم الوقود الصناعي في جنوب أفريقيا، إذ يتم تصنيع النفط من الفحم الحجري وفي مقاطعة ألبرتا في كندا يتم معالجة الرمال القارية لإنتاج الزيت. أنواع الوقود السائل يمثل جميع أنواع الوقود الطبيعية والمصنعة الموجودة في الحالة السائلة، وهو سهل التخزين والنقل. يعدّ النفط الوقود السائل الرئيس أو الخام، وهو يتدرج من الزيت البني الأصفر إلى السميك الأسود، ويتم تكرار النفط للحصول على زيت الديزل والبرافين والبترول. يستخدم الوقود السائل بأنواعه في وسائل النقل المختلفة مثل السيارات والطائرات. أنواع الوقود الغازي يضم الوقود الغازي الغاز الطبيعي والغاز المصنع ويمتاز بسرعة تدفقه في الأنابيب، ويستخدم غالباً لتزويد المباني المختلفة بالطاقة. تعتمد كثير من البلدان على الوقود الغازي وتُنشِئ شبكات واسعة من الأنابيب تنقل عبرها الغاز لملايين المستهلكين. يتكون الوقود الغازي بأنواعه من الميثان، وهو غاز عديم الرائحة واللون، ويكون الوقود الغازي الطبيعي مخلوطاً بالكبريت، ممّا يسهل معرفة حدوث تسريب في الغاز؛ نظراً لرائحة غاز الكبريت الكريهة.

ما هي أنواع الوقود

ما هي أنواع الوقود

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أبريل، 2018

الوقود

زاد اهتمام العلماء والباحثين في أنواع الوقود المختلفة في سبعينيات القرن العشرين؛ نتيجةً لتناقص بعض أنواعه والاهتمام بالآثار البيئية الناجمة عن احتراقه، ويتمثل الوقود بشكل عام بالمواد الطبيعية أو الصناعية التي تمد الطاقة لما حولها، وتتمثل بأشكال عدة صلبة وسائلة وغازية، تنتج منها الطاقة نتيجة تفاعلها مع الأكسجين إلا في حالات خاصة، اذ يحتاج توليد الطاقة مواد مؤكسدة معينة مثل المستخدمة في إحراق الوقود الكيميائي، ويتم استخدام الوقود في مختلف مناحي الحياة فتستخدم لتدفئة المنازل وإشعال النار للطهي، كما تستخدم في تشغيل المحركات وتوليد الكهرباء، وينقسم الوقود إلى عدة أنواع أبرزها الوقود الصلب، والصناعي، والوقود السائل، والغازي، والبيوماس، والوقود النووي، والوقود البديل.

أنواع الوقود الصلب

  • مصطلح لجميع المواد الصلبة المستخدمة كوقود، وعادة ما تستخرج الطاقة منه بالاحتراق مخلفةً الرماد.
  • يدخل كل من الهيدروجين والأكسجين والنيتروجين والكبريت والكربون في أغلبية أنواع الوقود الصلب.
  • تتواجد كمية من الرطوبة في الوقود الصلب تعمل على خفض قيمته الحرارية نظراً لأخذها جزءًا من الطاقة.
  • تتمثل أنواعه بالخشب والجفت والكتل الحيوية والفحم الحجري والبني والبيوماس والخث وفحم الكوك والفحم المضغوط.

أنواع الوقود الصناعي

  • يتمثل بالوقود الناتج عن صنع الإنسان، ويعد من أنواع الوقود الأقل انتشاراً، ويتم استخراجه في الغالب من الوقود الطبيعي.
  • ينتج الوقود الصناعي في وحدات صناعية كبيرة وينتج من الفحم الحجري والبيوماس والغاز الطبيعي والصخر الزيتي كما يمكن تصنيعه من الرمال القارية، كما يتم تصنيعه من قصب السكر وحبوب القمح والذرة.
  • عادة يتم تصنيع الوقود الصناعي في المناطق التي يتواجد بها نوع واحد من الوقود بكثرة وتندر الأنواع الأخرى.
  • يستخدم الوقود الصناعي في جنوب أفريقيا، إذ يتم تصنيع النفط من الفحم الحجري وفي مقاطعة ألبرتا في كندا يتم معالجة الرمال القارية لإنتاج الزيت.

أنواع الوقود السائل

  • يمثل جميع أنواع الوقود الطبيعية والمصنعة الموجودة في الحالة السائلة، وهو سهل التخزين والنقل.
  • يعدّ النفط الوقود السائل الرئيس أو الخام، وهو يتدرج من الزيت البني الأصفر إلى السميك الأسود، ويتم تكرار النفط للحصول على زيت الديزل والبرافين والبترول.
  • يستخدم الوقود السائل بأنواعه في وسائل النقل المختلفة مثل السيارات والطائرات.

أنواع الوقود الغازي

  • يضم الوقود الغازي الغاز الطبيعي والغاز المصنع ويمتاز بسرعة تدفقه في الأنابيب، ويستخدم غالباً لتزويد المباني المختلفة بالطاقة.
  • تعتمد كثير من البلدان على الوقود الغازي وتُنشِئ شبكات واسعة من الأنابيب تنقل عبرها الغاز لملايين المستهلكين.
  • يتكون الوقود الغازي بأنواعه من الميثان، وهو غاز عديم الرائحة واللون، ويكون الوقود الغازي الطبيعي مخلوطاً بالكبريت، ممّا يسهل معرفة حدوث تسريب في الغاز؛ نظراً لرائحة غاز الكبريت الكريهة.