السنوريات تعد فصيلة السنوريات من أهم فصائل الحيوانات الثديّة والتي سميت بذلك نسبة إلى وجود غدد ثديّة لدى إناثها، وتمتاز هذه الفصيلة بوجود عدد كبير من الحيوانات التي تختلف عن بعضها من حيث التركيب التشريحي، والحجم، واللون، وبشكل عام فإن هذه الحيوانات تتصف بذكائها وقدرتها على الافتراس، والحصول على الغذاء بنفسها، حيث إنها من آكلات اللحوم، كما تعتبر السنوريات من أقدم الحيوانات التي وجدت على سطح الأرض إذ أن بعض أنواعها وجد على سطح الأرض منذ ما يقارب 30 مليون سنة، أما النمور فهي من أهم السنوريات، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أنواع النمور. أنواع النمور هناك العديد من أنواع النمور التي يتم تمييزها عن بعضها من خلال أشكالها، أو ألوانها، أو سلوكياتها، أو المكان الذي تعيش فيه، ومن أهم أنواع النمور ما يلي: النمر الأرقط: سمي هذا النوع بهذا الاسم نسبة إلى لون الفراء المرقّط، ويعد هذا النوع من السنوريات الأربعة الكبار، يصل إلى 90 كلغ، وتختلف إناث هذا النوع عن الذكور من حيث الحجم حيث يصل حجم الأنثى إلى ما يقارب ثلثي حجم الذكر. النمر الأفريقي: وهو من أهم النمور وأكثرها شيوعًا، وسمي بذلك لأنه ينتشر في جميع أنحاء القارة الأفريقية، ويختلف النمر الأفريقي من حيث اللون بحسب المكان الذي يعيش فيه، فقد يكون بنيًا محمّرًا، أو قشديًا، وفي بعض المناطق يميل لونه إلى الأصفر الداكن. النمر العربي: وهو من أشهر النمور وأقواها، لكنه يتسم بحجمه الصغير نسبيًا، ويعد هذا النوع من النمور مهددًا، وينتشر في قارة آسيا وأفريقيا. نمر زنجبار: وهو من أكثر سلالات النمور المهددة بالانقراض بسبب عمليات الصيد التي تتم على نطاق واسع، ويستوطن هذا النوع جزيرة أونجوجا، ويوجد في بعض متاحف العالم جلود لهذا النوع من النمور. النمور السوادء: وهو من النمور العادية لكنها تحتوي على طفرة جينية ما يجعل لون فرائها يتخذ اللون الأسود عوضًا على البرتقالي المائل إلى السمرة. معلومات عن النمور فيما يلي بعض المعلومات عن النمور: تختلف أنواع النمور عن بضعها من حيث الشكل، والحجم، واللون، والمكان الذي تعيش فيه، وبشكل عام فإن النمور تعد من أضخم السنوريات حجمًا. تشتهر بقدرتها العالية على التخفي والتسلل من أجل الصيد، فهي من المفترسات الذكية والحذرة، وبعضها يعيش على مقربة من التجمعات البشرية، ويشكل خطرًا على حياة الناس. تعد من أكثر الحيوانات المفترسة رشاقة، حيث تتميز بقدرتها على تسلق الأشجار، وعبور الأنهار بسبب قدرتها على السباحة، وهذا ما يساعدها بشكل كبير على الصيد. تتميز هذه الحيوانات بأنها ذات نشاط ليلي، كما يمكن مشاهدتها في أوقات النهار، وبعضها يمارس الصيد نهارًا. يعد النمر السيبري من أضخم أنواع النمور حيث يصل وزنه إلى 300 كلغ، أما طوله فقد يصل إلى 2.3م. بالرغم من قدرتها العالية على الصيد إلا أنها لا تنجح في جميع عمليات الصيد التي تقوم بها، وقد يغلب على هذه العمليات الفشل.

ما هي أنواع النمور

ما هي أنواع النمور

بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

السنوريات

تعد فصيلة السنوريات من أهم فصائل الحيوانات الثديّة والتي سميت بذلك نسبة إلى وجود غدد ثديّة لدى إناثها، وتمتاز هذه الفصيلة بوجود عدد كبير من الحيوانات التي تختلف عن بعضها من حيث التركيب التشريحي، والحجم، واللون، وبشكل عام فإن هذه الحيوانات تتصف بذكائها وقدرتها على الافتراس، والحصول على الغذاء بنفسها، حيث إنها من آكلات اللحوم، كما تعتبر السنوريات من أقدم الحيوانات التي وجدت على سطح الأرض إذ أن بعض أنواعها وجد على سطح الأرض منذ ما يقارب 30 مليون سنة، أما النمور فهي من أهم السنوريات، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أنواع النمور.

أنواع النمور

هناك العديد من أنواع النمور التي يتم تمييزها عن بعضها من خلال أشكالها، أو ألوانها، أو سلوكياتها، أو المكان الذي تعيش فيه، ومن أهم أنواع النمور ما يلي:

  • النمر الأرقط: سمي هذا النوع بهذا الاسم نسبة إلى لون الفراء المرقّط، ويعد هذا النوع من السنوريات الأربعة الكبار، يصل إلى 90 كلغ، وتختلف إناث هذا النوع عن الذكور من حيث الحجم حيث يصل حجم الأنثى إلى ما يقارب ثلثي حجم الذكر.
  • النمر الأفريقي: وهو من أهم النمور وأكثرها شيوعًا، وسمي بذلك لأنه ينتشر في جميع أنحاء القارة الأفريقية، ويختلف النمر الأفريقي من حيث اللون بحسب المكان الذي يعيش فيه، فقد يكون بنيًا محمّرًا، أو قشديًا، وفي بعض المناطق يميل لونه إلى الأصفر الداكن.
  • النمر العربي: وهو من أشهر النمور وأقواها، لكنه يتسم بحجمه الصغير نسبيًا، ويعد هذا النوع من النمور مهددًا، وينتشر في قارة آسيا وأفريقيا.
  • نمر زنجبار: وهو من أكثر سلالات النمور المهددة بالانقراض بسبب عمليات الصيد التي تتم على نطاق واسع، ويستوطن هذا النوع جزيرة أونجوجا، ويوجد في بعض متاحف العالم جلود لهذا النوع من النمور.
  • النمور السوادء: وهو من النمور العادية لكنها تحتوي على طفرة جينية ما يجعل لون فرائها يتخذ اللون الأسود عوضًا على البرتقالي المائل إلى السمرة.

معلومات عن النمور

فيما يلي بعض المعلومات عن النمور:

  • تختلف أنواع النمور عن بضعها من حيث الشكل، والحجم، واللون، والمكان الذي تعيش فيه، وبشكل عام فإن النمور تعد من أضخم السنوريات حجمًا.
  • تشتهر بقدرتها العالية على التخفي والتسلل من أجل الصيد، فهي من المفترسات الذكية والحذرة، وبعضها يعيش على مقربة من التجمعات البشرية، ويشكل خطرًا على حياة الناس.
  • تعد من أكثر الحيوانات المفترسة رشاقة، حيث تتميز بقدرتها على تسلق الأشجار، وعبور الأنهار بسبب قدرتها على السباحة، وهذا ما يساعدها بشكل كبير على الصيد.
  • تتميز هذه الحيوانات بأنها ذات نشاط ليلي، كما يمكن مشاهدتها في أوقات النهار، وبعضها يمارس الصيد نهارًا.
  • يعد النمر السيبري من أضخم أنواع النمور حيث يصل وزنه إلى 300 كلغ، أما طوله فقد يصل إلى 2.3م.
  • بالرغم من قدرتها العالية على الصيد إلا أنها لا تنجح في جميع عمليات الصيد التي تقوم بها، وقد يغلب على هذه العمليات الفشل.