المناخ يعرف المناخ على أنه متوسط درجات الحرارة، في منطقة معينة لمدة زمنية طويلة، وله مجموعة من العناصر مثل درجة الحرارة، كمية هطول الأمطار، درجة الرطوبة، الضغط الجوي، وسرعة الرياح، ومقدار أشعة الشمس الساقطة، ومن هنا يأتي التشابه بين المناخ والطقس، ولكن يكون الفرق بينهما أن الطقس يقيس ليوم واحد، بينما المناخ يقيس لمدة طويلة، وقد وصف أحد علماء الجغرافيا، أن المناخ هو ما نتوقعه والطقس هو ما نحصل عليه، وقد يعرف المناخ على أنه مجمل حالة الطقس لمدة طويلة، ومن المعروف أن أنواع المناخ كثيرة وتختلف حسب اختلاف المنطقة، ولها عدة محددات. أنواع المناخ تقسم أنواع المناخ إلى خمسة أنواع رئيسية، وتأخذ هذه الانقسامات المناخية مجموعة متنوعة من العوامل في الاعتبار، بما في ذلك الارتفاع والضغط الجوي وأنماط الرياح، وخصائص دوائر العرض والخصائص الجغرافية، مثل الجبال والمحيطات. المناخ الاستوائية، تتميز المناطق الاستوائية، بمتوسط درجات حرارة عالية وكميات كبيرة من الأمطار، والمناطق الحيوية التي تحتوي على المناخ الاستوائي تشمل، الغابات المطرية والسافانا، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة 18 درجة مئوية، ويميل إلى أن يكون موسم الشتاء معدوماً. المناخ المعتدل، تتميز المناطق المعتدلة بالمناخ الحراري المتوسط، ويميل فصل الصيف إلى أن يكون دافئاً جداً، ويكون فصل الشتاء قليل الأمطار ورطب ومعتدل الحرارة، والأشهر الأكثر برودة في فصل الشتاء تميل إلى أن تكون بين -3 إلى 18 درجة مئوية، وتشمل المناطق الحيوية المعتدلة، المناطق شبه الاستوائية ومناطق البحر المتوسط والمناطق البحرية. المناخ القطبي، تتميز المناطق القطبية بنقص الصيف الحقيقي، وتكون درجات الحرارة الأعلى بها 10 درجة مئوية، وتكون هذه الدرجات قصيرة الأجل، والمناطق المناخية القطبية، عادة يكون لديها فقط أربعة أشهر من درجات الحرارة فوق درجة التجمد، وتحتوي على كتل كبيرة من الثلج الدائم، كما أنها تميل إلى أن يكون لها أشهر من ضوء النهار. المناخ الجاف، تعاني المناطق الجافة من قلة هطول الأمطار، وتتميز بنطاقات كبيرة بارتفاع درجات الحرارة اليومية في الصحراء، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 49 درجة مئوية خلال النهار، وفي الليل 37.7 درجة مئوية، وتنقسم هذه المناطق إلى مناطق جافة ومناطق شبه قاحلة. المناخ البارد، أو المناخ القاري، يكون هطول الأمطار معتدل والتغيرات الموسمية عالية في درجات الحرارة، ويكون متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف ما بين 21 إلى 32 درجة فهرنهايت، وفي فصل الشتاء يكون أبرد شهر بمتوسط حرارة -4 درجة مئوية. التصنيفات الفرعية للمناخ بعد التعرف على أنواع المناخ الرئيسية للمناخ، بقي التعرف على التصنيفات الفرعية له وهي. المناخ الجبلي. المناخ شبه الرطب. المناخ المحيطي.

ما هي أنواع المناخ

ما هي أنواع المناخ

بواسطة: - آخر تحديث: 25 أبريل، 2018

المناخ

يعرف المناخ على أنه متوسط درجات الحرارة، في منطقة معينة لمدة زمنية طويلة، وله مجموعة من العناصر مثل درجة الحرارة، كمية هطول الأمطار، درجة الرطوبة، الضغط الجوي، وسرعة الرياح، ومقدار أشعة الشمس الساقطة، ومن هنا يأتي التشابه بين المناخ والطقس، ولكن يكون الفرق بينهما أن الطقس يقيس ليوم واحد، بينما المناخ يقيس لمدة طويلة، وقد وصف أحد علماء الجغرافيا، أن المناخ هو ما نتوقعه والطقس هو ما نحصل عليه، وقد يعرف المناخ على أنه مجمل حالة الطقس لمدة طويلة، ومن المعروف أن أنواع المناخ كثيرة وتختلف حسب اختلاف المنطقة، ولها عدة محددات.

أنواع المناخ

تقسم أنواع المناخ إلى خمسة أنواع رئيسية، وتأخذ هذه الانقسامات المناخية مجموعة متنوعة من العوامل في الاعتبار، بما في ذلك الارتفاع والضغط الجوي وأنماط الرياح، وخصائص دوائر العرض والخصائص الجغرافية، مثل الجبال والمحيطات.

  • المناخ الاستوائية، تتميز المناطق الاستوائية، بمتوسط درجات حرارة عالية وكميات كبيرة من الأمطار، والمناطق الحيوية التي تحتوي على المناخ الاستوائي تشمل، الغابات المطرية والسافانا، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة 18 درجة مئوية، ويميل إلى أن يكون موسم الشتاء معدوماً.
  • المناخ المعتدل، تتميز المناطق المعتدلة بالمناخ الحراري المتوسط، ويميل فصل الصيف إلى أن يكون دافئاً جداً، ويكون فصل الشتاء قليل الأمطار ورطب ومعتدل الحرارة، والأشهر الأكثر برودة في فصل الشتاء تميل إلى أن تكون بين -3 إلى 18 درجة مئوية، وتشمل المناطق الحيوية المعتدلة، المناطق شبه الاستوائية ومناطق البحر المتوسط والمناطق البحرية.
  • المناخ القطبي، تتميز المناطق القطبية بنقص الصيف الحقيقي، وتكون درجات الحرارة الأعلى بها 10 درجة مئوية، وتكون هذه الدرجات قصيرة الأجل، والمناطق المناخية القطبية، عادة يكون لديها فقط أربعة أشهر من درجات الحرارة فوق درجة التجمد، وتحتوي على كتل كبيرة من الثلج الدائم، كما أنها تميل إلى أن يكون لها أشهر من ضوء النهار.
  • المناخ الجاف، تعاني المناطق الجافة من قلة هطول الأمطار، وتتميز بنطاقات كبيرة بارتفاع درجات الحرارة اليومية في الصحراء، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 49 درجة مئوية خلال النهار، وفي الليل 37.7 درجة مئوية، وتنقسم هذه المناطق إلى مناطق جافة ومناطق شبه قاحلة.
  • المناخ البارد، أو المناخ القاري، يكون هطول الأمطار معتدل والتغيرات الموسمية عالية في درجات الحرارة، ويكون متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف ما بين 21 إلى 32 درجة فهرنهايت، وفي فصل الشتاء يكون أبرد شهر بمتوسط حرارة -4 درجة مئوية.

التصنيفات الفرعية للمناخ

بعد التعرف على أنواع المناخ الرئيسية للمناخ، بقي التعرف على التصنيفات الفرعية له وهي.

  • المناخ الجبلي.
  • المناخ شبه الرطب.
  • المناخ المحيطي.