الفنون يعرف الفن بشكل عام بأنه إبداع حُر أو وسيلة او لغة يعتمد عليها الإنسان في تحويل ما يدور في ذاته من تعابير جوهرية وليست تلك المنبثقة عن حاجة إنسانية تلبي متطلب من متطلبات الحياة، كما يمكن وصفه بأنه موهبة يمتاز بها الإنسان، ويطلق مسمى فنان على ذلك الشخص الذي ينفرد عن غيره القدرة الإبداعية الضخمة غير المسبوقة، وبناءً على ما تقدم فإن الفنون بمثابة مهارات تختص في استخراج القيم الجمالية من جوهر الفنان وتجسيدها على شكل لوحة أو مجسم أو أي وسيلة من وسائل التعبير عن الفن، فالفن يتطلب ضرورةً توفر الحدس والإبداع والحرفة والمحاكاة والمهارة في آنٍ واحد، وفي هذا المقال سيتم الإجابة على سؤال ما هي أنواع الفنون. أنواع الفنون تعددت أنواع الفنون على مر التاريخ، إلا أن الفلاسفة قد استقروا على سبعةِ فنون مؤخراً، وهي: أنواع الفنون القديمة  النحت والعمارة: يجمع هذا الفرن ما بين أنواع الفن التشكيلي والمرئي في آنٍ واحد، ويعتمد بشكل رئيسي على تكوين المجسمات الثلاثية الأبعاد بواسطة النقش والتشكيل، ومن أدوات فن النحت: السيراميك والصخور والمعادن والخشب وغيرها من المواد القابلة للتشكيل والنحت. الرسم والزخرفة: يُدرج فن الرسم تحت الفنون المرئية، وهو عبارة عن وسيلة للتعبير عما يجول في الذهن والخاطر بالاعتماد على الخطوط والبقع والأدوات لإقامة علاقة محدد على سطحٍ معين، ومن الممكن أن يكون مسجلاً للخطوط السريعة أو طريقة مختلفة لتدوين الملاحظات والخواطر. تلوين تمثيلي: أحد أنواع الفنون المركبة التي تجمع بين أكثر من نوع من الفنون كالرقص مع التلوين مثلاً فيعرف بالتمثيل الصامت، ويمتاز هذا الفن بعدم تضمنه على عنصر الزمن ضمن العناصر المكونة له، كما يمكن إدراكها وتذوقها جمالياً من خلال الدخول في حالة من الجمود الأزلي الأبدي الغائب عن الحركة. موسيقى تعبيرية أو وصفية: من أهم أنواع الفنون التي ظهرت في القرن العشرين. الإيماءات والرقص: يمكن القول بأنها عبارة عن لغة الجسد المستخدمة في الأداء الحركي، كما أنه رقصاً فلكلورياً يهتم بإيصال فكرة ما من خلال الإيماءات في الرقص. الأدب والشعر: ينصف هذا النوع تحت قائمة فنون الكتابة الأدبية. السينما: فن يتمثل دوره في تقديم تصويراً متحركاً للجمهور بواسطة شاشات ضخمة في دور العرض أو عبر شاشات التلفاز، ويعد من الأنواع الفنية الشعبية شائعة الانتشار. أنواع الفنون الحديثة الفنون المرئية؛ وتقسم إلى ما يلي:  الفنون التشكيلية (Plastic Arts): ويُدرج تحته كل من الرسم، التصوير (الزيتي، الضوئي، الجداري)، فن الفيديو والتركيب، فن العمارة، فن الكتابة بالخط والفسيفساء، والنحت، التصميم، فنون الكمبيوتر، الطبعات الفنية. الفنون التعبيرية: وتضم فن الأداء الحي، فن الحركات الإيحائية، الرقص، التمثيل، الإلقاء. الفنون التطبيقية (Applied art and Crafts): ويدرج تحته قائمة من أنواع الفنون وهي: صناعة الأثاث، التصميم الداخلي، تصميم الأزياء، صناعة المجوهرات، الحياكة والتطريز، صناعة السجاد، صناعة الزجاج المعشق، الخزف والديكور أيضاً. الفنون غير المرئية: من الفنون الغير مرئية المنتشرة في الآونة الأخيرة؛ الشعر، الأدب، الإلقاء والخطابة، المسرح والسينما، الأوبرا، الغناء، فن الطهي، الموسيقى، التجويد وترتيل الآيات القرآنية، السيرك، الرقص، الإعلانات، سرد الحكايات. كما يوجد أيضاً نوعاً من الفنون المركبة التي تكون جامعة بين أكثر من نوع في آنٍ واحد؛ كالمسرح مثلاًً يجمع بين الأدب والموسيقى أو الشعر والتمثيل، نحت العمارة وتصميم الديكور، بالإضافة إلى الرسوم المتحركة.

ما هي أنواع الفنون

ما هي أنواع الفنون

بواسطة: - آخر تحديث: 1 أبريل، 2018

 الفنون

يعرف الفن بشكل عام بأنه إبداع حُر أو وسيلة او لغة يعتمد عليها الإنسان في تحويل ما يدور في ذاته من تعابير جوهرية وليست تلك المنبثقة عن حاجة إنسانية تلبي متطلب من متطلبات الحياة، كما يمكن وصفه بأنه موهبة يمتاز بها الإنسان، ويطلق مسمى فنان على ذلك الشخص الذي ينفرد عن غيره القدرة الإبداعية الضخمة غير المسبوقة، وبناءً على ما تقدم فإن الفنون بمثابة مهارات تختص في استخراج القيم الجمالية من جوهر الفنان وتجسيدها على شكل لوحة أو مجسم أو أي وسيلة من وسائل التعبير عن الفن، فالفن يتطلب ضرورةً توفر الحدس والإبداع والحرفة والمحاكاة والمهارة في آنٍ واحد، وفي هذا المقال سيتم الإجابة على سؤال ما هي أنواع الفنون.

أنواع الفنون

تعددت أنواع الفنون على مر التاريخ، إلا أن الفلاسفة قد استقروا على سبعةِ فنون مؤخراً، وهي:

أنواع الفنون القديمة 

  • النحت والعمارة: يجمع هذا الفرن ما بين أنواع الفن التشكيلي والمرئي في آنٍ واحد، ويعتمد بشكل رئيسي على تكوين المجسمات الثلاثية الأبعاد بواسطة النقش والتشكيل، ومن أدوات فن النحت: السيراميك والصخور والمعادن والخشب وغيرها من المواد القابلة للتشكيل والنحت.
  • الرسم والزخرفة: يُدرج فن الرسم تحت الفنون المرئية، وهو عبارة عن وسيلة للتعبير عما يجول في الذهن والخاطر بالاعتماد على الخطوط والبقع والأدوات لإقامة علاقة محدد على سطحٍ معين، ومن الممكن أن يكون مسجلاً للخطوط السريعة أو طريقة مختلفة لتدوين الملاحظات والخواطر.
  • تلوين تمثيلي: أحد أنواع الفنون المركبة التي تجمع بين أكثر من نوع من الفنون كالرقص مع التلوين مثلاً فيعرف بالتمثيل الصامت، ويمتاز هذا الفن بعدم تضمنه على عنصر الزمن ضمن العناصر المكونة له، كما يمكن إدراكها وتذوقها جمالياً من خلال الدخول في حالة من الجمود الأزلي الأبدي الغائب عن الحركة.
  • موسيقى تعبيرية أو وصفية: من أهم أنواع الفنون التي ظهرت في القرن العشرين.
  • الإيماءات والرقص: يمكن القول بأنها عبارة عن لغة الجسد المستخدمة في الأداء الحركي، كما أنه رقصاً فلكلورياً يهتم بإيصال فكرة ما من خلال الإيماءات في الرقص.
  • الأدب والشعر: ينصف هذا النوع تحت قائمة فنون الكتابة الأدبية.
  • السينما: فن يتمثل دوره في تقديم تصويراً متحركاً للجمهور بواسطة شاشات ضخمة في دور العرض أو عبر شاشات التلفاز، ويعد من الأنواع الفنية الشعبية شائعة الانتشار.

أنواع الفنون الحديثة

  • الفنون المرئية؛ وتقسم إلى ما يلي
  1. الفنون التشكيلية (Plastic Arts): ويُدرج تحته كل من الرسم، التصوير (الزيتي، الضوئي، الجداري)، فن الفيديو والتركيب، فن العمارة، فن الكتابة بالخط والفسيفساء، والنحت، التصميم، فنون الكمبيوتر، الطبعات الفنية.
  2. الفنون التعبيرية: وتضم فن الأداء الحي، فن الحركات الإيحائية، الرقص، التمثيل، الإلقاء.
  3. الفنون التطبيقية (Applied art and Crafts): ويدرج تحته قائمة من أنواع الفنون وهي: صناعة الأثاث، التصميم الداخلي، تصميم الأزياء، صناعة المجوهرات، الحياكة والتطريز، صناعة السجاد، صناعة الزجاج المعشق، الخزف والديكور أيضاً.
  • الفنون غير المرئية: من الفنون الغير مرئية المنتشرة في الآونة الأخيرة؛ الشعر، الأدب، الإلقاء والخطابة، المسرح والسينما، الأوبرا، الغناء، فن الطهي، الموسيقى، التجويد وترتيل الآيات القرآنية، السيرك، الرقص، الإعلانات، سرد الحكايات.

كما يوجد أيضاً نوعاً من الفنون المركبة التي تكون جامعة بين أكثر من نوع في آنٍ واحد؛ كالمسرح مثلاًً يجمع بين الأدب والموسيقى أو الشعر والتمثيل، نحت العمارة وتصميم الديكور، بالإضافة إلى الرسوم المتحركة.