الرخام يعدُّ الرخام من أبرز أنواع الصخور النارية وأصلبها، ويتشكّل الرخامُ من الحمم البركانية التي تصلبت بعد خروجها من باطن الأرض إلى سطح القشرة الأرضية، ويعدُّ الرخام هو الاسم الشائع لصخور الجرانيت الذي يزدادُ عليها الطلب في البناء لمقاومتها العالية للعوامل الجوية الخارجية كالحرارة والرطوبة، حيث تحافظ على شكلها لمدة طويلة لا تتغير، ولجمال هذه الصخور رغم ارتفاع أسعارها إلا أنه مرغوبٌ بها بشدة داخل القصور، والفلل، وفي الأرضيات، والواجهات؛ نتيجة لتعدّدِ أنواع الرخام، وفي هذا المقالِ سيتمّ التعرّف على ما هي أنواع الرخام. أنواع الرخام تحتوي الحمم البركانية على أنواع كثيرة من المعادن، وتتصلّب على درجات مختلفة، ممّا ينتج أنواع مختلفة من صخور الجرانيت أو الرخام تختلفُ في اللون، وبتكلفتها، وصلابتها، ومن أشهر أنواع الرخام ما يأتي: الرخام الصناعي: هو من أشهر الأنواع استخدامًا في أعمال البناء، وظهرت الحاجة إلى الإقبال على تصنيعه وشرائه؛ لارتفاع كلفة حجارة البناء العالية خاصة عند قصّها وتجهيزها، وكذلك لكلفة الأيدي العاملة المرتفعة. يصنّع هذا الرخام من قطع الرخام، والإسمنت، والمواد الكيميائية. يتميز هذا النوع بخلوه من الثقوب، والتصدعات. يتميز بألوانه وزخارفه المختلفة. يظهر استخدامه في القصارة الأفقية والعمودية للمباني، وفي السلالم، والأرضيات. يتميّز بصلابة أقل من الرخام الطبيعي. الرخام الطبيعي: يعدّ هذا النوع هو أكثر الأنواع صلابة، ويتحكم في صلابته البرودة البطيئة التي تتعرض لها الصهارة البركانية، وكذلك المعادن التي تتشكل منها، ونتيجة لألوانه العديدة يوجد أنواع عديدة للرخام الطبيعي. أنواع الرخام الطبيعي نتيجة لاختلاف المناطق الجغرافية التي تخرج منها الحمم البركانية، تشكلت أنواع مختلفة من الرخام الطبيعي، حيث اشتهرت بعض الدول بأنواع مشهورة من الرخام، ومن أبرز أنواع الرخام الطبيعي كالآتي:  الرخام الأبيض: يشتهر هذا النوع باللون الأبيض الناصع، ولكن قد يحتوي البعض منه على عروق زرقاء كما تشتهر به إيطاليا، وقد يحتوي على عروق رمادية حيث يسمى هذا النوع بولينو. الرخام الأسود: سُمي بهذا الاسم لأن لونه أسود، ومن أشهر أنواعه الأسود البلجيكي الذي يتميز لونه الأسود بالعروق البيضاء والعروق الذهبية.  الرخام الملون: يوجد منه أنواع كثيرة مثل الرخام الذهبي وأشهرُه الترافرتينو الذهبي، والرخام الأخضر وأشهره رخام نتوس الأخضر، والرخام الأصفر وأشهر الأصفر جاسيه، والأصفر سيينا، والرخام الأزرق، والرخام الأحمر وأشهره الأحمر الروزالكو، والرخام البلجيكي الملوكي. الرخام المحلي: سُميّ بذلك لأنه يستخرج بحسب البيئة المحلية، وأشهره الرخام المحلي المصري الذي يتنوع إلى أنواع أخرى مثل، رخام البرلاتو وهو أصفر اللون وملون بالنقاط الرمادية، ورخام الألبستر المصري الذي كانت تشتهر به الحضارة الفرعونية، ويستخرج حاليًا من محاجر أسيوط، وبني سويف، وكذلك الرخام الذي تشتهر به السويس، وأيضًا رخام بوتشينو الذي يشتهر باللون الوردي الذي تتخلله العروض البيضاء، ومن الأنواع المحلية الأخرى الرخام الخليجي مثل رخام نجران براون في منطقة نجران السعودية، ورخام البلانكو، واسويت سلمون.

ما هي أنواع الرخام

ما هي أنواع الرخام

بواسطة: - آخر تحديث: 13 مايو، 2018

الرخام

يعدُّ الرخام من أبرز أنواع الصخور النارية وأصلبها، ويتشكّل الرخامُ من الحمم البركانية التي تصلبت بعد خروجها من باطن الأرض إلى سطح القشرة الأرضية، ويعدُّ الرخام هو الاسم الشائع لصخور الجرانيت الذي يزدادُ عليها الطلب في البناء لمقاومتها العالية للعوامل الجوية الخارجية كالحرارة والرطوبة، حيث تحافظ على شكلها لمدة طويلة لا تتغير، ولجمال هذه الصخور رغم ارتفاع أسعارها إلا أنه مرغوبٌ بها بشدة داخل القصور، والفلل، وفي الأرضيات، والواجهات؛ نتيجة لتعدّدِ أنواع الرخام، وفي هذا المقالِ سيتمّ التعرّف على ما هي أنواع الرخام.

أنواع الرخام

تحتوي الحمم البركانية على أنواع كثيرة من المعادن، وتتصلّب على درجات مختلفة، ممّا ينتج أنواع مختلفة من صخور الجرانيت أو الرخام تختلفُ في اللون، وبتكلفتها، وصلابتها، ومن أشهر أنواع الرخام ما يأتي:

  • الرخام الصناعي:
    هو من أشهر الأنواع استخدامًا في أعمال البناء، وظهرت الحاجة إلى الإقبال على تصنيعه وشرائه؛ لارتفاع كلفة حجارة البناء العالية خاصة عند قصّها وتجهيزها، وكذلك لكلفة الأيدي العاملة المرتفعة.
  1. يصنّع هذا الرخام من قطع الرخام، والإسمنت، والمواد الكيميائية.
  2. يتميز هذا النوع بخلوه من الثقوب، والتصدعات.
  3. يتميز بألوانه وزخارفه المختلفة.
  4. يظهر استخدامه في القصارة الأفقية والعمودية للمباني، وفي السلالم، والأرضيات.
  5. يتميّز بصلابة أقل من الرخام الطبيعي.
  • الرخام الطبيعي:
    يعدّ هذا النوع هو أكثر الأنواع صلابة، ويتحكم في صلابته البرودة البطيئة التي تتعرض لها الصهارة البركانية، وكذلك المعادن التي تتشكل منها، ونتيجة لألوانه العديدة يوجد أنواع عديدة للرخام الطبيعي.

أنواع الرخام الطبيعي

نتيجة لاختلاف المناطق الجغرافية التي تخرج منها الحمم البركانية، تشكلت أنواع مختلفة من الرخام الطبيعي، حيث اشتهرت بعض الدول بأنواع مشهورة من الرخام، ومن أبرز أنواع الرخام الطبيعي كالآتي:

  1.  الرخام الأبيض: يشتهر هذا النوع باللون الأبيض الناصع، ولكن قد يحتوي البعض منه على عروق زرقاء كما تشتهر به إيطاليا، وقد يحتوي على عروق رمادية حيث يسمى هذا النوع بولينو.
  2. الرخام الأسود: سُمي بهذا الاسم لأن لونه أسود، ومن أشهر أنواعه الأسود البلجيكي الذي يتميز لونه الأسود بالعروق البيضاء والعروق الذهبية.
  3.  الرخام الملون: يوجد منه أنواع كثيرة مثل الرخام الذهبي وأشهرُه الترافرتينو الذهبي، والرخام الأخضر وأشهره رخام نتوس الأخضر، والرخام الأصفر وأشهر الأصفر جاسيه، والأصفر سيينا، والرخام الأزرق، والرخام الأحمر وأشهره الأحمر الروزالكو، والرخام البلجيكي الملوكي.
  4. الرخام المحلي: سُميّ بذلك لأنه يستخرج بحسب البيئة المحلية، وأشهره الرخام المحلي المصري الذي يتنوع إلى أنواع أخرى مثل، رخام البرلاتو وهو أصفر اللون وملون بالنقاط الرمادية، ورخام الألبستر المصري الذي كانت تشتهر به الحضارة الفرعونية، ويستخرج حاليًا من محاجر أسيوط، وبني سويف، وكذلك الرخام الذي تشتهر به السويس، وأيضًا رخام بوتشينو الذي يشتهر باللون الوردي الذي تتخلله العروض البيضاء، ومن الأنواع المحلية الأخرى الرخام الخليجي مثل رخام نجران براون في منطقة نجران السعودية، ورخام البلانكو، واسويت سلمون.