التفاعلات الكيميائية تُعرف التفاعلات الكيميائية بأنها عملية تكسير روابط للمواد المتفاعلة لإنتاج مواد جديدة، حيث يحدث في هذه العملية تغيير لخصائص المواد المتفاعلة لإنتاج مواد جديدة تختلف في صفاتها الفيزيائية والكيميائية وفي ترتيب ذراتها، وتتم التفاعلات الكيميائية ضمن ظروف معينة، وبوجود عوامل مساعدة على التفاعل، ويمكن تقسيمها إلى عدة أنواع، حيث تختلف أنواع هذه التفاعلات باختلاف طبيعة المواد المتفاعلة والعمليات التي تحدث أثناء التفاعل، وفي هذا المقال سنذكر أنواع التفاعلات الكيميائية. أنواع التفاعلات الكيميائية بشكلٍ عام أنواع التفاعلات بحسب حالة المواد المتفاعلة: تفاعلات متجانسة، حيث تكون جميع مكونات هذا التفاعل في حالة واحدة، أي أنها تحدث ضمن نظام واحد، ومثال عليها التفاعلات السائلة والغازية التي يكون فيها مذيب، ومن الأمثلة عليها تفاعل غاز النيتروجين مع غاز الهيدروجين لتكوين الأمونيا. تفاعلات غير متجانسة: حيث توجد مكونات هذه التفاعلات في طورين وليس في طور واحد، ويتم التفاعل عند السطح الفاصل بين الأطوار. أنواع التفاعلات حسب اتجاه التفاعل: تفاعلات غير عكسية: ويكون اتجاه هذه التفاعلات في اتجاه واحد فقط ولا يعود للخلف. تفاعلات عكسية: حيث يسير هذا التفاعل في اتجاهين أحدهما أمامي والآخر خلفي. أنواع التفاعلات حسب سرعة "معدل التفاعل": تفاعلات سريعة جداً: وهي التفاعلات الأيونية التي تقع في لحظة، ومن الأمثلة عليها تفاعل الأحماض القوية مع القواعد القوية. تفاعلات متوسطة السرعة: من الأمثلة عليها تفكك يوديد الهيدروجين. تفاعلات بطيئة جداً: تحتاج إلى وقت طويل كي تتم. أنواع التفاعلات حسب امتصاص الحرارة أو انطلاق الحرارة: التفاعلات الماصة: وهي التفاعلات التي تمتص الحرارة أثناء تفاعلها، وتحتاج إلى طاقة. التفاعلات الطاردة: وهي التفاعلات التي تنتج طاقة. أنواع التفاعلات الكيميائية الرئيسية أنواع التفاعلات بحسب طبيعة التفاعل نفسه هي خمسة تفاعلات كيميائية، وهي التفاعلات الرئيسية المعروفة تفاعلات الاتحاد: تسمى أيضاً تفاعلات الصم، ويحدث فيها اتحاد لعنصرين لإنتاج مركب أو اتحاد مركبين لإنتاج مركب جديد، ومن الأمثلة عليها تفاعل النحاس مع الكبريت لإنتاج كبريتيد الهيدروجين. تفاعلات التحلل: يُطلق عليها أيضاً تفاعلات الإحلال البسيط: تسمى أيضاً تفاعلات التبادل البسيط، ويحدث فيها إخلال لعنصر واحد مكان عنصر آخر في مركب متفاعل لإنتاج مركب جديد، ومن الأمثلة عليها تفكك سكر المائدة بوجود الحرارة إلى البخار والكربون. تفاعلات التفكك، ويحدث فيها تفكك مركب إلى مركبين أو عناصر. تفاعلات الإحلال المزدوج: يحدث فيها إحلال لعنصرين أو أكثر مكان عنصرين آخرين في المركب المتفاعل. تفاعلات التأكسد والاختزال: تُسمى أيضاً بتفاعلات الأكسدة والإرجاع، ومن الأمثلة عليها: 2Mg + O2 ―――→ 2MgO

ما هي أنواع التفاعلات الكيميائية

ما هي أنواع التفاعلات الكيميائية

بواسطة: - آخر تحديث: 22 يناير، 2018

التفاعلات الكيميائية

تُعرف التفاعلات الكيميائية بأنها عملية تكسير روابط للمواد المتفاعلة لإنتاج مواد جديدة، حيث يحدث في هذه العملية تغيير لخصائص المواد المتفاعلة لإنتاج مواد جديدة تختلف في صفاتها الفيزيائية والكيميائية وفي ترتيب ذراتها، وتتم التفاعلات الكيميائية ضمن ظروف معينة، وبوجود عوامل مساعدة على التفاعل، ويمكن تقسيمها إلى عدة أنواع، حيث تختلف أنواع هذه التفاعلات باختلاف طبيعة المواد المتفاعلة والعمليات التي تحدث أثناء التفاعل، وفي هذا المقال سنذكر أنواع التفاعلات الكيميائية.

أنواع التفاعلات الكيميائية بشكلٍ عام

  • أنواع التفاعلات بحسب حالة المواد المتفاعلة:
  1. تفاعلات متجانسة، حيث تكون جميع مكونات هذا التفاعل في حالة واحدة، أي أنها تحدث ضمن نظام واحد، ومثال عليها التفاعلات السائلة والغازية التي يكون فيها مذيب، ومن الأمثلة عليها تفاعل غاز النيتروجين مع غاز الهيدروجين لتكوين الأمونيا.
  2. تفاعلات غير متجانسة: حيث توجد مكونات هذه التفاعلات في طورين وليس في طور واحد، ويتم التفاعل عند السطح الفاصل بين الأطوار.
  • أنواع التفاعلات حسب اتجاه التفاعل:
  1. تفاعلات غير عكسية: ويكون اتجاه هذه التفاعلات في اتجاه واحد فقط ولا يعود للخلف.
  2. تفاعلات عكسية: حيث يسير هذا التفاعل في اتجاهين أحدهما أمامي والآخر خلفي.
  • أنواع التفاعلات حسب سرعة “معدل التفاعل“:
  1. تفاعلات سريعة جداً: وهي التفاعلات الأيونية التي تقع في لحظة، ومن الأمثلة عليها تفاعل الأحماض القوية مع القواعد القوية.
  2. تفاعلات متوسطة السرعة: من الأمثلة عليها تفكك يوديد الهيدروجين.
  3. تفاعلات بطيئة جداً: تحتاج إلى وقت طويل كي تتم.
  • أنواع التفاعلات حسب امتصاص الحرارة أو انطلاق الحرارة:
  1. التفاعلات الماصة: وهي التفاعلات التي تمتص الحرارة أثناء تفاعلها، وتحتاج إلى طاقة.
  2. التفاعلات الطاردة: وهي التفاعلات التي تنتج طاقة.

أنواع التفاعلات الكيميائية الرئيسية

أنواع التفاعلات بحسب طبيعة التفاعل نفسه هي خمسة تفاعلات كيميائية، وهي التفاعلات الرئيسية المعروفة

  • تفاعلات الاتحاد: تسمى أيضاً تفاعلات الصم، ويحدث فيها اتحاد لعنصرين لإنتاج مركب أو اتحاد مركبين لإنتاج مركب جديد، ومن الأمثلة عليها تفاعل النحاس مع الكبريت لإنتاج كبريتيد الهيدروجين.
  • تفاعلات التحلل: يُطلق عليها أيضاً تفاعلات الإحلال البسيط: تسمى أيضاً تفاعلات التبادل البسيط، ويحدث فيها إخلال لعنصر واحد مكان عنصر آخر في مركب متفاعل لإنتاج مركب جديد، ومن الأمثلة عليها تفكك سكر المائدة بوجود الحرارة إلى البخار والكربون.
  • تفاعلات التفكك، ويحدث فيها تفكك مركب إلى مركبين أو عناصر.
  • تفاعلات الإحلال المزدوج: يحدث فيها إحلال لعنصرين أو أكثر مكان عنصرين آخرين في المركب المتفاعل.
  • تفاعلات التأكسد والاختزال: تُسمى أيضاً بتفاعلات الأكسدة والإرجاع، ومن الأمثلة عليها: 2Mg + O2 ―――→ 2MgO