مقدمة عن أنواع الاكتئاب قبل الحديث عن أنواع الاكتئاب , يجب أن نعرف أن ... يتمثل الاكتئاب بشكل عام في الشعور بالحزن و فقدان الأمل و عدم تقدير الذات, و كما يترافق معه قلة التركيز و هبوط بالشهية و الأرق و الإعياء العام في الجسم, و كما يفقد المرء الشعور بالمتعة في معظم الأوقات, و تظهر بعض المشاكل الجسدية التي لا يمكن تفسيرها أو إيجاد مسبب لها, ولكن الجدير بالذكر بأن هناك أنواع متعددة للاكتئاب,  يمكن تمييزها عن طريق شدة حالة الاكتئاب و المدة الزمنية التي استمرت بها, و ما هي الأعراض التي ظهرت و ما هي الأعراض التي لم تظهر على المرء, و في ما يلي تفصيل لأنواع الاكتئاب. أنواع الاكتئاب الاكتئاب الشديد إن هذا النوع من الاكتئاب يمكن للمرء أن يحدده في حال تعرض لنوبة من الحزن و فقدان المتعة لأسبوعين مستمرات, و ترافق هذه الحالة بعض الأعراض التي تثبت بأنه اكتئاب شديد, و من هذه الأعراض فقدان الوزن الحاد أو زيادته, الأرق و عدم القدرة على التركيز, و يعتبر التفكير المستمر بالانتحار أحد نتائج الاكتئاب الشديد و التي تميزه عن معظم حالات الاكتئاب البسيطة. الاكتئاب الجزئي قد لا يعاني بعض الأشخاص من أعراض الاكتئاب الشديد بشكل مستمر, و لكن يمكن أن يعاني منها بشكل متقطع, و لتشخيص المرء بأنه يعاني من الاكتئاب الجزيء, يجب أن تستمر ظهور أعراض الاكتئاب بين الحين و الأخر لمدة سنة على الأقل, و أبرز الأعراض التي تظهر, هو امتلاك المرء لمزاج مكتئب و الذي يرافقه أي عرضين من أعراض الاكتئاب. اكتئاب الهوس يشخص أطباء النفس هذا النوع من الاكتئاب بأنه ثنائي, حيث يتمثل بنوبات الاكتئاب الشديد, و نوبات من الهوس و الهلوسة, و من أعراض الهوس بأن المرء قد يعتقد بأنه ضخم, و كما يمكن أن يشعر المرء بمزاج عالي أو العكس تماما فيمكن أن يعاني من حالات الغضب المستمر, و عدم الشعور بحاجة للنوم, و تسارع الأفكار بحيث لا يقدر المرء على التركيز, و الجدير بالذكر بأنه عندما يعاني المرء من نوبات الهوس, قد يقدم على بعض التصرفات الخطيرة. اكتئاب ما بعد الولادة تتمثل أعراض هذه الحالة من الاكتئاب بنفس أعراض الاكتئاب الشديد, و متعاني منه السيدات خلال شهر واحد بعد الولادة,  أظهرت الدراسات بأن السيدات اللواتي تصاب بهذه الحالة تبلغ نسبتهم ما بين 10-15%, و في الغالب بعد خروج المرأة من هذه الحالة تشعر بالذنب لعدم شعورها بالفرح بعد الولادة.

ما هي أنواع الاكتئاب

ما هي أنواع الاكتئاب

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

 

مقدمة عن أنواع الاكتئاب

قبل الحديث عن أنواع الاكتئاب , يجب أن نعرف أن …

يتمثل الاكتئاب بشكل عام في الشعور بالحزن و فقدان الأمل و عدم تقدير الذات, و كما يترافق معه قلة التركيز و هبوط بالشهية و الأرق و الإعياء العام في الجسم, و كما يفقد المرء الشعور بالمتعة في معظم الأوقات, و تظهر بعض المشاكل الجسدية التي لا يمكن تفسيرها أو إيجاد مسبب لها, ولكن الجدير بالذكر بأن هناك أنواع متعددة للاكتئاب,  يمكن تمييزها عن طريق شدة حالة الاكتئاب و المدة الزمنية التي استمرت بها, و ما هي الأعراض التي ظهرت و ما هي الأعراض التي لم تظهر على المرء, و في ما يلي تفصيل لأنواع الاكتئاب.

أنواع الاكتئاب

الاكتئاب الشديد

إن هذا النوع من الاكتئاب يمكن للمرء أن يحدده في حال تعرض لنوبة من الحزن و فقدان المتعة لأسبوعين مستمرات, و ترافق هذه الحالة بعض الأعراض التي تثبت بأنه اكتئاب شديد, و من هذه الأعراض فقدان الوزن الحاد أو زيادته, الأرق و عدم القدرة على التركيز, و يعتبر التفكير المستمر بالانتحار أحد نتائج الاكتئاب الشديد و التي تميزه عن معظم حالات الاكتئاب البسيطة.

الاكتئاب الجزئي

قد لا يعاني بعض الأشخاص من أعراض الاكتئاب الشديد بشكل مستمر, و لكن يمكن أن يعاني منها بشكل متقطع, و لتشخيص المرء بأنه يعاني من الاكتئاب الجزيء, يجب أن تستمر ظهور أعراض الاكتئاب بين الحين و الأخر لمدة سنة على الأقل, و أبرز الأعراض التي تظهر, هو امتلاك المرء لمزاج مكتئب و الذي يرافقه أي عرضين من أعراض الاكتئاب.

اكتئاب الهوس

يشخص أطباء النفس هذا النوع من الاكتئاب بأنه ثنائي, حيث يتمثل بنوبات الاكتئاب الشديد, و نوبات من الهوس و الهلوسة, و من أعراض الهوس بأن المرء قد يعتقد بأنه ضخم, و كما يمكن أن يشعر المرء بمزاج عالي أو العكس تماما فيمكن أن يعاني من حالات الغضب المستمر, و عدم الشعور بحاجة للنوم, و تسارع الأفكار بحيث لا يقدر المرء على التركيز, و الجدير بالذكر بأنه عندما يعاني المرء من نوبات الهوس, قد يقدم على بعض التصرفات الخطيرة.

اكتئاب ما بعد الولادة

تتمثل أعراض هذه الحالة من الاكتئاب بنفس أعراض الاكتئاب الشديد, و متعاني منه السيدات خلال شهر واحد بعد الولادة,  أظهرت الدراسات بأن السيدات اللواتي تصاب بهذه الحالة تبلغ نسبتهم ما بين 10-15%, و في الغالب بعد خروج المرأة من هذه الحالة تشعر بالذنب لعدم شعورها بالفرح بعد الولادة.