الاستعمار والغزو الفكري أصبح مفهوم الاستعمار من المفاهيم المنتشرة في العالم كله، مرَّ زمن ليس بقليل على انتهاء حُقبة الاستعمار الفعلي وظهور أساليب متعددة وأكثر دهاء من التحركات العسكرية والمادية، مثل التي نراها في هذه الحقبة من الزمن، حيث ساعد التطور الذي طرأ على مجالات الحياة كافة: الثقافية والفكرية والصناعية بتجميل ما يسمى بالاستعمار كوسيلة للسيطرة الباردة على الأفراد، فتم ما يسمى بالعولمة والحداثة وغيرها الكثير من الاساليب الجديدة للاستعمار، وفي هذا المقال سيتم تقديم أنواع الاستعمار. مفهوم الاستعمار يعرّف الاستعمار على أنه ظاهرة تهدف لفرض سيطرة من قِبل الدول المهيمنة عسكريًا واقتصاديًا على الدول ذات القوى المحدودة، وذلك عن طريق تعميم نفوذها وسلب خيراتها واستغلالها من الجوانب الاقتصادية والثقافية، تتجه الدول القائمة على الاستعمار لسلب موارد الدول المُستعمرة واستغلالها لصالح بلادهم، مما يؤدي إلى ركود ضحايا الاستعمار وتدهورها من النواحي الاقتصادية والثقافية وتحطيم الجانب النفسي والإبداعي لدى الضحايا. أنواع الاستعمار تختلف أنواع الاستعمار وتتخذ عدة جوانب فمنها ما هو استعمار ثقافي أو ديني أو اقتصادي وغيره الكثير، فيما يأتي أبرز أنواع الاستعمار: الاستيطاني: تهدف عملية الاستيطان إلى حثّ مجموعة من الناس على الهجرة إلى بلد غير بلدهم الأصلي، وذلك بهدف السيطرة عليها والعيش فيها، وقد تكون دوافع الاستيطان دينية وعنصرية أو ثقافية. الحماية: ويتم الاستعمار في هذا الشكل عن طريق سيطرة الدولة المُستعمرة على الشعوب مقابل حمايتها. الاحتلال العسكري: وهو الاحتلال بالقوة العسكرية على الدول الضعيفة مع نهب خيراتها وأراضيها. الانتداب: وهو شكل من أشكال الاستعمار حديث نسبيًا، حيث يهدف لأخذ ممتلكات دولة ما بهدف المحافظة عليها ظاهريًا وإعادة الازدهار لها كما كان قبل الحروب لكن تبيّن الهدف الأساسي للانتداب هو نهب خيرات وثروات البلاد بطريقة سياسية الوصية: وهو الوجه الحسن للانتداب، حيث يتم وضع دول الانتداب تحت وصية دول قوية، وبذلك يتم التحكم بها وضمها لحزبها وتقاسم خيراتها. أهداف الاستعمار للاستعمار أهداف عديدة منها ما هو ظاهر وموثق ومنها ما هو مخفي إلى الآن وفيما يأتي سيتم الإشارة إلى أبرز أهداف الاستعمار: احتلال البلاد والبقاء فيها ونهب خيراتها والعبث بتاريخها واقتصادها. حاجة الدول القوية للموارد الموجودة في دولة ما. أهداف دينية وثقافية تتلخص في محو السائد بين الدول المستَعمرة من تاريخ وثقافات وعادات وشعائر دينية. السيطرة الكاملة على الدولة المستعمرة، وبما في ذلك مواردها وأسواقها ووزاراتها وإعلامها. سدّ الثغرات التي تعاني منها الدول القوية ومنها الكثافة السكانية، حيث إنّ الدول القوية تدعو شعوبها للعيش في الدول المستعمرة بهدف تقليل أعبائها. يسهم الاستعمار في تقوية مركز الدولة على سلّم الدول القوية وتعزيز موقفها بين الدول. محاولة محو السائد من الثقافة المحلية واعادة هيكلة مفهوم الثقافة بما يتماشى مع الدولة المستعمرة.

ما هي أنواع الاستعمار

ما هي أنواع الاستعمار

بواسطة: - آخر تحديث: 15 أبريل، 2018

الاستعمار والغزو الفكري

أصبح مفهوم الاستعمار من المفاهيم المنتشرة في العالم كله، مرَّ زمن ليس بقليل على انتهاء حُقبة الاستعمار الفعلي وظهور أساليب متعددة وأكثر دهاء من التحركات العسكرية والمادية، مثل التي نراها في هذه الحقبة من الزمن، حيث ساعد التطور الذي طرأ على مجالات الحياة كافة: الثقافية والفكرية والصناعية بتجميل ما يسمى بالاستعمار كوسيلة للسيطرة الباردة على الأفراد، فتم ما يسمى بالعولمة والحداثة وغيرها الكثير من الاساليب الجديدة للاستعمار، وفي هذا المقال سيتم تقديم أنواع الاستعمار.

مفهوم الاستعمار

يعرّف الاستعمار على أنه ظاهرة تهدف لفرض سيطرة من قِبل الدول المهيمنة عسكريًا واقتصاديًا على الدول ذات القوى المحدودة، وذلك عن طريق تعميم نفوذها وسلب خيراتها واستغلالها من الجوانب الاقتصادية والثقافية، تتجه الدول القائمة على الاستعمار لسلب موارد الدول المُستعمرة واستغلالها لصالح بلادهم، مما يؤدي إلى ركود ضحايا الاستعمار وتدهورها من النواحي الاقتصادية والثقافية وتحطيم الجانب النفسي والإبداعي لدى الضحايا.

أنواع الاستعمار

تختلف أنواع الاستعمار وتتخذ عدة جوانب فمنها ما هو استعمار ثقافي أو ديني أو اقتصادي وغيره الكثير، فيما يأتي أبرز أنواع الاستعمار:

  • الاستيطاني: تهدف عملية الاستيطان إلى حثّ مجموعة من الناس على الهجرة إلى بلد غير بلدهم الأصلي، وذلك بهدف السيطرة عليها والعيش فيها، وقد تكون دوافع الاستيطان دينية وعنصرية أو ثقافية.
  • الحماية: ويتم الاستعمار في هذا الشكل عن طريق سيطرة الدولة المُستعمرة على الشعوب مقابل حمايتها.
  • الاحتلال العسكري: وهو الاحتلال بالقوة العسكرية على الدول الضعيفة مع نهب خيراتها وأراضيها.
  • الانتداب: وهو شكل من أشكال الاستعمار حديث نسبيًا، حيث يهدف لأخذ ممتلكات دولة ما بهدف المحافظة عليها ظاهريًا وإعادة الازدهار لها كما كان قبل الحروب لكن تبيّن الهدف الأساسي للانتداب هو نهب خيرات وثروات البلاد بطريقة سياسية
  • الوصية: وهو الوجه الحسن للانتداب، حيث يتم وضع دول الانتداب تحت وصية دول قوية، وبذلك يتم التحكم بها وضمها لحزبها وتقاسم خيراتها.

أهداف الاستعمار

للاستعمار أهداف عديدة منها ما هو ظاهر وموثق ومنها ما هو مخفي إلى الآن وفيما يأتي سيتم الإشارة إلى أبرز أهداف الاستعمار:

  • احتلال البلاد والبقاء فيها ونهب خيراتها والعبث بتاريخها واقتصادها.
  • حاجة الدول القوية للموارد الموجودة في دولة ما.
  • أهداف دينية وثقافية تتلخص في محو السائد بين الدول المستَعمرة من تاريخ وثقافات وعادات وشعائر دينية.
  • السيطرة الكاملة على الدولة المستعمرة، وبما في ذلك مواردها وأسواقها ووزاراتها وإعلامها.
  • سدّ الثغرات التي تعاني منها الدول القوية ومنها الكثافة السكانية، حيث إنّ الدول القوية تدعو شعوبها للعيش في الدول المستعمرة بهدف تقليل أعبائها.
  • يسهم الاستعمار في تقوية مركز الدولة على سلّم الدول القوية وتعزيز موقفها بين الدول.
  • محاولة محو السائد من الثقافة المحلية واعادة هيكلة مفهوم الثقافة بما يتماشى مع الدولة المستعمرة.