البحث عن مواضيع

أسماك الزينة أهتم البشر بالأسماك منذ القدم وهناك الكثير من الشواهد التاريخية على ذلك، حيث وجد في آثار العديد من الحضارات مثل المصرية والصينية واليونانية أحواض خاصة للاحتفاظ بالأسماك، كما وجدت بعض الأدلة في تلك الآثار على أنَّ عملية الاحتفاظ بالأسماك تعدت الجانب الغذائي وكانت تستخدم للزينة، والجدير بالذكر بأنَّ هذه الأسماك كانت في غالبها من أسماك المياه العذبة إلا أن اليونانيين اشتهروا باهتمامهم بأسماك المياه المالحة، ونستنتج من ذلك بأنَّ أسماك الزينة تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما أسماك المياه العذبة وأسماك المياه المالحة، وفي هذا المقال سوف نتطرق لأشهر أصناف هذين النوعين من أسماك الزينة. أنواع أسماك الزينة تعيش في المياه العذبة الكوي هي أحد أصناف سمك الشبوط التي تم تهجينها لتستخدم للزينة بدلاً من تناولها، وقد تمت عملية تهجينها لأول مرة في اليابان. تعتبر المياه العذبة الباردة هي الموطن المفضل لهذه الأسماك إلا أنّها قادرة على التأقلم في بيئات مختلفة ذات درجات حرارة متفاوتة. تمتاز أسماك الكوي بعدة ألوان من أهمها الأبيض والكريمي والأحمر والأزرق والأصفر والأسود، ويجدر الذكر أنّها قد تمتلك مزيج من هذه الألوان. تتغذى هذه الأسماك على مجموعة واسعة من الأغذية تضم الحبوب والفاكهة والخضار الورقية. السمك الذهبي تنتمي هذه الأسماك ايضاً إلى عائلة الشبوطيات ويتم تربيتها من أجل الزينة أو كمصدر غذائي. تنتشر الأسماك الذهبية في الصين واليابان وتفضل المناخ الدافئ حيث أنّها تتكاثر في وسط فصل الصيف. لا تحصل هذه الأسماك على لونها الذهبي إلى بعد مرور ما قارب سنة ونصف من عمرها. تمتلك الأسماك الذهبية القدرة على التأقلم مع البيئات الصعبة ولا سيم تلك التي تحتوي على تلوث كبير، كما يمكنها تحمل انخفاض مستوى الأكسجين في المياه لفترات طويلة. أنواع أسماك الزينة تعيش في المياه المالحة رويال جراما تنتمي هذه الأسماك لفصيلة الجراما والتي تحوي على عدة أصناف متشابهة في الشكل ولكنها مختلفة في الألوان، ويجدر الذكر بأنَّ اللون البنفسجي هو اللون المشترك بين جميع هذه الأصناف. تعتبر السواحل الاستوائية هي الموطن الأصلي لهذه الأسماك، وهي تفضل العيش بين الشعب المرجانية. تمتاز أسماك رويال جراما بعينيها الكبيرتان وبلونيها البنفسجي والذهبي، حيث أنَّ الجزء الأمامي من جسدها ذو لون بنفسجي ويبدأ اللون الذهبي بالتداخل مع البنفسجي في المنتصف حتى يغطي كامل الجزء الخلفي من جسم السمكة. أسماك المهرج تعد هذه الأسماك من أشهر أسماك الزينة إلا أنَّ الحصول عليها قد يكون صعب بعض الشيء، حيث أنَّها تفضل دائماَ البقاء بين الشعب المرجانية وشقائق النعمان للاختباء من المفترسات. تعد مياه البحار الدافئة هي الموطن المفضل لهذه الأسماك ويمكن إيجادها في المحيط الهندي والهادي. تمتاز أسماك المهرج بالونها البرتقالي الذي يتخلله ثلاثة خطوط بيضاء كبيرة وحجمها الصغير نسبيناً حيث لا يتجاوز طولها 18 سنتيميتر.  

ما هي أنواع أسماك الزينة

ما هي أنواع أسماك الزينة
بواسطة: - آخر تحديث: 7 يناير، 2018

أسماك الزينة

أهتم البشر بالأسماك منذ القدم وهناك الكثير من الشواهد التاريخية على ذلك، حيث وجد في آثار العديد من الحضارات مثل المصرية والصينية واليونانية أحواض خاصة للاحتفاظ بالأسماك، كما وجدت بعض الأدلة في تلك الآثار على أنَّ عملية الاحتفاظ بالأسماك تعدت الجانب الغذائي وكانت تستخدم للزينة، والجدير بالذكر بأنَّ هذه الأسماك كانت في غالبها من أسماك المياه العذبة إلا أن اليونانيين اشتهروا باهتمامهم بأسماك المياه المالحة، ونستنتج من ذلك بأنَّ أسماك الزينة تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما أسماك المياه العذبة وأسماك المياه المالحة، وفي هذا المقال سوف نتطرق لأشهر أصناف هذين النوعين من أسماك الزينة.

أنواع أسماك الزينة تعيش في المياه العذبة

  • الكوي
  1. هي أحد أصناف سمك الشبوط التي تم تهجينها لتستخدم للزينة بدلاً من تناولها، وقد تمت عملية تهجينها لأول مرة في اليابان.
  2. تعتبر المياه العذبة الباردة هي الموطن المفضل لهذه الأسماك إلا أنّها قادرة على التأقلم في بيئات مختلفة ذات درجات حرارة متفاوتة.
  3. تمتاز أسماك الكوي بعدة ألوان من أهمها الأبيض والكريمي والأحمر والأزرق والأصفر والأسود، ويجدر الذكر أنّها قد تمتلك مزيج من هذه الألوان.
  4. تتغذى هذه الأسماك على مجموعة واسعة من الأغذية تضم الحبوب والفاكهة والخضار الورقية.
  • السمك الذهبي
  1. تنتمي هذه الأسماك ايضاً إلى عائلة الشبوطيات ويتم تربيتها من أجل الزينة أو كمصدر غذائي.
  2. تنتشر الأسماك الذهبية في الصين واليابان وتفضل المناخ الدافئ حيث أنّها تتكاثر في وسط فصل الصيف.
  3. لا تحصل هذه الأسماك على لونها الذهبي إلى بعد مرور ما قارب سنة ونصف من عمرها.
  4. تمتلك الأسماك الذهبية القدرة على التأقلم مع البيئات الصعبة ولا سيم تلك التي تحتوي على تلوث كبير، كما يمكنها تحمل انخفاض مستوى الأكسجين في المياه لفترات طويلة.

أنواع أسماك الزينة تعيش في المياه المالحة

  • رويال جراما
  1. تنتمي هذه الأسماك لفصيلة الجراما والتي تحوي على عدة أصناف متشابهة في الشكل ولكنها مختلفة في الألوان، ويجدر الذكر بأنَّ اللون البنفسجي هو اللون المشترك بين جميع هذه الأصناف.
  2. تعتبر السواحل الاستوائية هي الموطن الأصلي لهذه الأسماك، وهي تفضل العيش بين الشعب المرجانية.
  3. تمتاز أسماك رويال جراما بعينيها الكبيرتان وبلونيها البنفسجي والذهبي، حيث أنَّ الجزء الأمامي من جسدها ذو لون بنفسجي ويبدأ اللون الذهبي بالتداخل مع البنفسجي في المنتصف حتى يغطي كامل الجزء الخلفي من جسم السمكة.
  • أسماك المهرج
  1. تعد هذه الأسماك من أشهر أسماك الزينة إلا أنَّ الحصول عليها قد يكون صعب بعض الشيء، حيث أنَّها تفضل دائماَ البقاء بين الشعب المرجانية وشقائق النعمان للاختباء من المفترسات.
  2. تعد مياه البحار الدافئة هي الموطن المفضل لهذه الأسماك ويمكن إيجادها في المحيط الهندي والهادي.
  3. تمتاز أسماك المهرج بالونها البرتقالي الذي يتخلله ثلاثة خطوط بيضاء كبيرة وحجمها الصغير نسبيناً حيث لا يتجاوز طولها 18 سنتيميتر.