المقدمة ما هي ألوان الذهب وكيف يتم تصنيعه ؟ سؤال يتم طرحه من كثير من الناس الذين يهتمون بمعرفة كل جديد عن الذهب، فالذهب له إقبالا هائلا خصوصا في المجتمعات العربية، وبالأخص في دول الخليج، وهذا الإقبال ازداد بعدما أصبح هناك الكثير من الأشكال والأنواع من الذهب، فهو معدن  طري وسهل التشكيل، مما ساعد علىى تسهيل صناعة المجوهرات و الحلي، كما أنه يدخل في الصناعات الالكترونية المعقدة. ما هي ألوان الذهب وكيف يتم تصنيعه ألوان الذهب لون الذهب الأصلي هو اللون الأصفر، و يتم خلطه مع المعادن الأخرى كالنحاس والفضة والبلاتين والنيكل، ليزداد صلابة بالدرجة المطلوبة، ولتغيير لونه يتم زيادة نسبة المعادن المخلوطة فيه، حيث يتم الحصول على الذهب الأحمر من خلال إضافة النحاس إليه، وكلما زادت نسبة النحاس زاد اللون الأحمر، و يتم الحصول على الذهب الأبيض من خلال إضافة الفضة أو النيكل للذهب، حيث يحتوي الذهب الأبيض على 20% من النيكل و 5% من الفضة، أما الذهب الأزرق يمكن الحصول عليه بإضافة نسبة بسيطة من الحديد،و الذهب البنفسجي يتم الحصول عليه من خلال إضافة نسبة من الألومنيوم، والذهب الأخضر يمكن الحصول عليه بإضافة نسبة 25% من الفضة. أنواع الذهب يتم تصنيف الذهب من حيث العيار: الذهب عيار 24: وهو أجود أنواع الذهب وأغلاها، حيث إن نسبة الذهب فيه هي 99%، ويضاف إليه عنصر آخر، قد يكون النحاس، أو الفضة، أو الزئبق، وذلك بنسبة 1%. الذهب عيار 21: وهو ثاني أشهر أنواع الذهب، ولكل كيلو منه تتم إضافة 150 غراماً من العناصر الأخرى، مثل: النحاس، أو الفضة، أي أن نسبة الذهب لكل كيلو تكون 850 غراما. الذهب عيار 18: نسبة الذهب هنا تكون 750 غراماً ذهباً صافياً، مضافاً إليها 250 غراماً معدناً آخر لكل كيلو. الذهب عيار 22 : تكون نسبة الذهب في هذا النوع 875 غراماً ذهباً خالصاً، ويكون الباقي عنصراً آخر، أي أن 225 غراماً تكون من النحاس، أو الحديد، أو الزئبق. كيف يتم تصنيع الذهب يتم تصنيع الذهب بعدة مراحل: المرحلة الأولى: يتم البدء بسبيكة ذهب، حيث يتم إجراء معادلة حسابية معينة، وذلك لتحويلها لعيار 18، أو 21، أو 22، أما في حال الذهب الكسر فيجب معرفة رقم العيار قبل البدء بمعالجته، لأنه في بعض الأحيان قد يكون العيار ناقصا، وبعد ذلك يتم تعديل عيار الذهب حسب العيار المطلوب. المرحلة الثانية: مرحلة تثبيت الأحجار، حيث يتم الكشف عن القطعة حتى يتبين أي ملاحظات عليها، ثم يتم الانتقال إلى مرحلة تثبيت الأحجار، وهنا يتم تنظيف القطعة وصقلها عند مرورها بكل مرحلة من مراحل العمل لتنتج بعد ذلك قطعة مصقولة، تنتقل إلى مرحلة التنظيف النهائي بحيث يتم تنظيفها باستخدام مواد كيميائية. المرحلة الثالثة: يتم نقل القطعة إلى ماكنة الهزاز، وذلك لإعطائها اللون المطلوب، بحيث أن لكل عيار من عيارات الذهب لونا خاصا به، ثم تذهب القطعة إلى مرحلة المراقبة النهائية، وذلك لوضع ختم العيار عليها.

ما هي ألوان الذهب وكيف يتم تصنيعه

ما هي ألوان الذهب وكيف يتم تصنيعه

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

المقدمة

ما هي ألوان الذهب وكيف يتم تصنيعه ؟ سؤال يتم طرحه من كثير من الناس الذين يهتمون بمعرفة كل جديد عن الذهب، فالذهب له إقبالا هائلا خصوصا في المجتمعات العربية، وبالأخص في دول الخليج، وهذا الإقبال ازداد بعدما أصبح هناك الكثير من الأشكال والأنواع من الذهب، فهو معدن  طري وسهل التشكيل، مما ساعد علىى تسهيل صناعة المجوهرات و الحلي، كما أنه يدخل في الصناعات الالكترونية المعقدة.

ما هي ألوان الذهب وكيف يتم تصنيعه

ألوان الذهب

لون الذهب الأصلي هو اللون الأصفر، و يتم خلطه مع المعادن الأخرى كالنحاس والفضة والبلاتين والنيكل، ليزداد صلابة بالدرجة المطلوبة، ولتغيير لونه يتم زيادة نسبة المعادن المخلوطة فيه، حيث يتم الحصول على الذهب الأحمر من خلال إضافة النحاس إليه، وكلما زادت نسبة النحاس زاد اللون الأحمر، و يتم الحصول على الذهب الأبيض من خلال إضافة الفضة أو النيكل للذهب، حيث يحتوي الذهب الأبيض على 20% من النيكل و 5% من الفضة، أما الذهب الأزرق يمكن الحصول عليه بإضافة نسبة بسيطة من الحديد،و الذهب البنفسجي يتم الحصول عليه من خلال إضافة نسبة من الألومنيوم، والذهب الأخضر يمكن الحصول عليه بإضافة نسبة 25% من الفضة.

أنواع الذهب

يتم تصنيف الذهب من حيث العيار:

الذهب عيار 24: وهو أجود أنواع الذهب وأغلاها، حيث إن نسبة الذهب فيه هي 99%، ويضاف إليه عنصر آخر، قد يكون النحاس، أو الفضة، أو الزئبق، وذلك بنسبة 1%.

الذهب عيار 21: وهو ثاني أشهر أنواع الذهب، ولكل كيلو منه تتم إضافة 150 غراماً من العناصر الأخرى، مثل: النحاس، أو الفضة، أي أن نسبة الذهب لكل كيلو تكون 850 غراما.

الذهب عيار 18: نسبة الذهب هنا تكون 750 غراماً ذهباً صافياً، مضافاً إليها 250 غراماً معدناً آخر لكل كيلو.

الذهب عيار 22 : تكون نسبة الذهب في هذا النوع 875 غراماً ذهباً خالصاً، ويكون الباقي عنصراً آخر، أي أن 225 غراماً تكون من النحاس، أو الحديد، أو الزئبق.

كيف يتم تصنيع الذهب

يتم تصنيع الذهب بعدة مراحل:

المرحلة الأولى: يتم البدء بسبيكة ذهب، حيث يتم إجراء معادلة حسابية معينة، وذلك لتحويلها لعيار 18، أو 21، أو 22، أما في حال الذهب الكسر فيجب معرفة رقم العيار قبل البدء بمعالجته، لأنه في بعض الأحيان قد يكون العيار ناقصا، وبعد ذلك يتم تعديل عيار الذهب حسب العيار المطلوب.

المرحلة الثانية: مرحلة تثبيت الأحجار، حيث يتم الكشف عن القطعة حتى يتبين أي ملاحظات عليها، ثم يتم الانتقال إلى مرحلة تثبيت الأحجار، وهنا يتم تنظيف القطعة وصقلها عند مرورها بكل مرحلة من مراحل العمل لتنتج بعد ذلك قطعة مصقولة، تنتقل إلى مرحلة التنظيف النهائي بحيث يتم تنظيفها باستخدام مواد كيميائية.

المرحلة الثالثة: يتم نقل القطعة إلى ماكنة الهزاز، وذلك لإعطائها اللون المطلوب، بحيث أن لكل عيار من عيارات الذهب لونا خاصا به، ثم تذهب القطعة إلى مرحلة المراقبة النهائية، وذلك لوضع ختم العيار عليها.