البحث عن مواضيع

تليف الرحم أو ما يُسمى أيضاً بالوَرضم الليفي، هو من الأورام الشائعةِ جداً، و يعرف على أنه عبارة عن وَرَم غير سرطاني يُصيب منطقة الرحم والحوض أيضاً، وقد يكون وَرَم وحيد أو مُتعدد، يَختلف حجمه من مصابةٍ الى أُخرى فقد يكون بحجم مليمترات، وقد يكون كبيراً وظاهراً جداً حتى يملىء الحوض. أسباب تليف الرحم لم يُكتَشف أي مُسبب رئيسي لتليف الرحم لدى النساء. لكن هنالكَ بعض البحوث والنظريات التي أوجَدت أنهُ من الممكن أن تكون خلايا جِينية وراثية. وقد تكون بسبب الزيادة المفرطة في تناول كميات كبيرة من اللحوم والمشتقات الحيوانية كالألبان، والأجبان وغيرها. فترتفع نسبة البروتين في الجسم. والتي تُعزز نمو هذا الورم الليفي لدى النساء. وتكون النساء أكثر عُرضة لتليف الرحم في سن (30-50)عام. أعراض تليف الرحم آلامٌ مُستمرة في أسفل الظهر. غزارة الدورة الشهرية، وإستمرارها أكثر من المعهود. حدوث نزيف بين الدورتين. الشعور بنفخة وامتلاء دائم أسفل البطن. آلام في فترة الجماع والنفور من ذلك. ضعف في الرحم، وتكرار حدوث الإجهاض. عُقُم مؤقت، يزول باستئصال الورم الليفي من الرحم. اكتشاف تليف الرحم تعاني المرأة من الأعراض السابقة، وبالذهاب للطبيب يقوم بفحص الحوض بشكلٍ روتيني، أو بإجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية للتأكد من وجود الورم الليفي، أو عن طريق التصوير المقطعي، أو بالرنين المغناطيسي. علاج تليف الرحم اكتشف الخبراء طُرق حديثة مُتعددة لعلاج كافة أنواع تَليف الرحم، والتخَلص من هذا الورم بأقل المضاعفات. العلاج بالدواء، وهو فقط يعتَمد على إيقاف نمو الورم الليفي للحد من حَجمه ومضاعفاتهِ فقط. العلاج الجراحي، وهو باستئصال الورم الليفي من الرحم، عن طريق إجراء عملية جراحية، ولكن لها مضاعفات على الرحم بإضعافِ جدارهِ، مما قد يؤثر على الحمل  والولادة مُستقبلاً. استئصال الرحم، وهذا يُقررهُ الطبيب بعدَ معاينة المريضة والاكتشاف بأن الورم الليفي قد انتشرَ بالرحم كاملاً ولا يُمكن استئصاله إلا باستئصال الرحم كاملاً، وهذا يُسبب العقم الكامل، ويكون بإتفاق بين المريضةِ والطبيب. العلاج العَضَلي، وذلك بإتلاف الخلايا، والأوعية الدموية التي تُغَذي الورم الليفي، وذلكَ يتم باستخدام إبرة كهرُبائية عبرَ شَق صغير جداً في البطن الى الرحم. سَد الشريان الذي يُغذي الرحم، مما قد يقطع الدم أيضاً عن الورم الليفي، مما يؤدي الى إنكماشه. استئصال الورم الليفي بالأمواج فوق الصوتية، ويُنصح بهذه الطريقةِ للنساء الواتي إكتفين من مرحَلة الإنجاب. نصائح وقائية: وهنالك بعض الطُرق المتبعَة للوقائية من تليف الرحم، وذلك بالاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على شد عضلات البطن وجعلها أكثر قوة ومقاومة للحصول التليفات، مع التنوع في الغذاء الصحي الغني بالألياف. اقرأ أيضا: وصفات لتنظيف الرحم بعد الدورة علاج ألياف الرحم بالحلبة وصفات لتنظيف الرحم

ما هي أعراض تليف الرحم

ما هي أعراض تليف الرحم
بواسطة: - آخر تحديث: 26 أكتوبر، 2016

تليف الرحم أو ما يُسمى أيضاً بالوَرضم الليفي، هو من الأورام الشائعةِ جداً، و يعرف على أنه عبارة عن وَرَم غير سرطاني يُصيب منطقة الرحم والحوض أيضاً، وقد يكون وَرَم وحيد أو مُتعدد، يَختلف حجمه من مصابةٍ الى أُخرى فقد يكون بحجم مليمترات، وقد يكون كبيراً وظاهراً جداً حتى يملىء الحوض.

أسباب تليف الرحم

  • لم يُكتَشف أي مُسبب رئيسي لتليف الرحم لدى النساء.
  • لكن هنالكَ بعض البحوث والنظريات التي أوجَدت أنهُ من الممكن أن تكون خلايا جِينية وراثية.
  • وقد تكون بسبب الزيادة المفرطة في تناول كميات كبيرة من اللحوم والمشتقات الحيوانية كالألبان، والأجبان وغيرها.
  • فترتفع نسبة البروتين في الجسم.
  • والتي تُعزز نمو هذا الورم الليفي لدى النساء.
  • وتكون النساء أكثر عُرضة لتليف الرحم في سن (30-50)عام.

أعراض تليف الرحم

  • آلامٌ مُستمرة في أسفل الظهر.
  • غزارة الدورة الشهرية، وإستمرارها أكثر من المعهود.
  • حدوث نزيف بين الدورتين.
  • الشعور بنفخة وامتلاء دائم أسفل البطن.
  • آلام في فترة الجماع والنفور من ذلك.
  • ضعف في الرحم، وتكرار حدوث الإجهاض.
  • عُقُم مؤقت، يزول باستئصال الورم الليفي من الرحم.

اكتشاف تليف الرحم

تعاني المرأة من الأعراض السابقة، وبالذهاب للطبيب يقوم بفحص الحوض بشكلٍ روتيني، أو بإجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية للتأكد من وجود الورم الليفي، أو عن طريق التصوير المقطعي، أو بالرنين المغناطيسي.

علاج تليف الرحم

  • اكتشف الخبراء طُرق حديثة مُتعددة لعلاج كافة أنواع تَليف الرحم، والتخَلص من هذا الورم بأقل المضاعفات.
  • العلاج بالدواء، وهو فقط يعتَمد على إيقاف نمو الورم الليفي للحد من حَجمه ومضاعفاتهِ فقط.
  • العلاج الجراحي، وهو باستئصال الورم الليفي من الرحم، عن طريق إجراء عملية جراحية، ولكن لها مضاعفات على الرحم بإضعافِ جدارهِ، مما قد يؤثر على الحمل  والولادة مُستقبلاً.
  • استئصال الرحم، وهذا يُقررهُ الطبيب بعدَ معاينة المريضة والاكتشاف بأن الورم الليفي قد انتشرَ بالرحم كاملاً ولا يُمكن استئصاله إلا باستئصال الرحم كاملاً، وهذا يُسبب العقم الكامل، ويكون بإتفاق بين المريضةِ والطبيب.
  • العلاج العَضَلي، وذلك بإتلاف الخلايا، والأوعية الدموية التي تُغَذي الورم الليفي، وذلكَ يتم باستخدام إبرة كهرُبائية عبرَ شَق صغير جداً في البطن الى الرحم.
  • سَد الشريان الذي يُغذي الرحم، مما قد يقطع الدم أيضاً عن الورم الليفي، مما يؤدي الى إنكماشه.
  • استئصال الورم الليفي بالأمواج فوق الصوتية، ويُنصح بهذه الطريقةِ للنساء الواتي إكتفين من مرحَلة الإنجاب.

نصائح وقائية:

وهنالك بعض الطُرق المتبعَة للوقائية من تليف الرحم، وذلك بالاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على شد عضلات البطن وجعلها أكثر قوة ومقاومة للحصول التليفات، مع التنوع في الغذاء الصحي الغني بالألياف.

اقرأ أيضا:
وصفات لتنظيف الرحم بعد الدورة
علاج ألياف الرحم بالحلبة
وصفات لتنظيف الرحم