تعريف الخرف (Dementia) يمكن تعريف الخرف بأنه متلازمة تصيب الذاكرة، تتكون من اثنين وسبعين مرضاً، النسيان أو فقدان الذاكرة الجزئي، أو كما يُطلق عليه اسم الزهايمر (Alzheimer)، وهو من الأمراض المعروفة منذ القدم، ويُصاب به أعداد كبيرة من الناس، وهو مرتبط بالتقدم بالعمر، وتنتشر الإصابة به بين الأشخاص الذين وصلوا إلى عمر الشيخوخة، وهذا المرض مرتبط بالعديد من العلامات والأعراض التي يصعب ملاحظتها في البداية، خصوصاً أنه مع التقدم بالعمر تبدأ الكثير من وظائف الجسم بالتراجع، ومن بينها الذاكرة، حيث تصاب بضعف تدريجي في قدراتها المعرفية، مما يسبب النسيان، وفي هذا المقال سنذكر ما هي أعراض الخرف. أعراض الخرف حدوث اعتلال في الذاكرة بدرجات متفاوتة. عدم القدرة على تذكر الأماكن والاتجاهات والأزمنة. حدوث تغيرات عديدة في السلوك وأنماط الحياة اليومية. حدوث تغيرات كبيرة في شخصية المصاب، وتشمل هذه التغيرات تغيرات عقلية وانخفاض مستوى الأداء اليومي، بالإضافة إلى التغيرات السلوكية. إصابة الذاكرة الآنية بالكثير من التراجع، وهي الذاكرة قصيرة الأمد، حيث يصعب على المريض تذكر أبسط الأشياء في حياته اليومية، ويمكن أن يعجز الشخص عن تذكر الأشخاص الآخرين الذين يصادفهم في يومه. عدم قدرة المصاب بتخطيط نشاطاته اليومية، وتراجع قدرته في حل المشكلات المختلفة، وصعوبة قدرته في التعامل مع الأرقام والبرامج المختلفة مثل حساب البنك وأرقام السر للبريد الإلكتروني وغير ذلك. عدم القدرة على إنجاز الأعمال المنزلية المختلفة، بالإضافة إلى المهام العادية مثل قيادة السيارة ووضعها في مكان معروف، أو ممارسة الهوايات المختلفة. تراجع العلاقات الاجتماعية بشكل كبير. إصابة الشخص بالارتباك، خصوصاً فيما يتعلق بتذكر الأماكن والحالات والوقت، إّ أن المصاب بالخرف يفقد إحساسه بالوقت. الإصابة بصعوبة في تحليل العديد من المعلومات التي تخص المعلومات البصرية، وصعوبات في النطق والكتابة. عدم القدرة على تذكر مكان وضع الأغراض الخاصة، ووضعها في مكان غير معتاد. عدم القدرة على التواصل مع الأصدقاء، وعدم ممارسة الهوايات، وترك العمل في بعض الأحيان. الإصابة بتغيرات مزاجية عديدة. علامات عضوية لدى مرضى الخرف بالإضافة إلى الأعراض الذهنية والعقلية المتعلقة بمرض الخرف، يوجد بعض العلامات العضوية التي تصيب المريض، وأهمها ما يلي: حدوث خلل في حركة الجسم، وعدم القدرة على المشي بشكل طبيعي، والبطء في التنقل من مكان إلى آخر. فقدان توازن الجسم والميل إلى السقوط. فقدان وزن الجسم، وفقدان الشهية لتناول الطعام. عدم القدرة على السيطرة على العديد من إفرازات الجسم مثل البول، والإصابة بسلس البول، بالإضافة إلى الإصابة بسلس مستقيمي، وهو إفراز البراز بشكل لا إرادي. الإصابة بنوبات الصرع، وهذا يأتي نتيجة حدوث ضمور في قشرة الدماغ لدى المصابين بالخرف. المراجع:  1

ما هي أعراض الخرف

ما هي أعراض الخرف

بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2018

تعريف الخرف (Dementia)

يمكن تعريف الخرف بأنه متلازمة تصيب الذاكرة، تتكون من اثنين وسبعين مرضاً، النسيان أو فقدان الذاكرة الجزئي، أو كما يُطلق عليه اسم الزهايمر (Alzheimer)، وهو من الأمراض المعروفة منذ القدم، ويُصاب به أعداد كبيرة من الناس، وهو مرتبط بالتقدم بالعمر، وتنتشر الإصابة به بين الأشخاص الذين وصلوا إلى عمر الشيخوخة، وهذا المرض مرتبط بالعديد من العلامات والأعراض التي يصعب ملاحظتها في البداية، خصوصاً أنه مع التقدم بالعمر تبدأ الكثير من وظائف الجسم بالتراجع، ومن بينها الذاكرة، حيث تصاب بضعف تدريجي في قدراتها المعرفية، مما يسبب النسيان، وفي هذا المقال سنذكر ما هي أعراض الخرف.

أعراض الخرف

  • حدوث اعتلال في الذاكرة بدرجات متفاوتة.
  • عدم القدرة على تذكر الأماكن والاتجاهات والأزمنة.
  • حدوث تغيرات عديدة في السلوك وأنماط الحياة اليومية.
  • حدوث تغيرات كبيرة في شخصية المصاب، وتشمل هذه التغيرات تغيرات عقلية وانخفاض مستوى الأداء اليومي، بالإضافة إلى التغيرات السلوكية.
  • إصابة الذاكرة الآنية بالكثير من التراجع، وهي الذاكرة قصيرة الأمد، حيث يصعب على المريض تذكر أبسط الأشياء في حياته اليومية، ويمكن أن يعجز الشخص عن تذكر الأشخاص الآخرين الذين يصادفهم في يومه.
  • عدم قدرة المصاب بتخطيط نشاطاته اليومية، وتراجع قدرته في حل المشكلات المختلفة، وصعوبة قدرته في التعامل مع الأرقام والبرامج المختلفة مثل حساب البنك وأرقام السر للبريد الإلكتروني وغير ذلك.
  • عدم القدرة على إنجاز الأعمال المنزلية المختلفة، بالإضافة إلى المهام العادية مثل قيادة السيارة ووضعها في مكان معروف، أو ممارسة الهوايات المختلفة.
  • تراجع العلاقات الاجتماعية بشكل كبير.
  • إصابة الشخص بالارتباك، خصوصاً فيما يتعلق بتذكر الأماكن والحالات والوقت، إّ أن المصاب بالخرف يفقد إحساسه بالوقت.
  • الإصابة بصعوبة في تحليل العديد من المعلومات التي تخص المعلومات البصرية، وصعوبات في النطق والكتابة.
  • عدم القدرة على تذكر مكان وضع الأغراض الخاصة، ووضعها في مكان غير معتاد.
  • عدم القدرة على التواصل مع الأصدقاء، وعدم ممارسة الهوايات، وترك العمل في بعض الأحيان.
  • الإصابة بتغيرات مزاجية عديدة.

علامات عضوية لدى مرضى الخرف

بالإضافة إلى الأعراض الذهنية والعقلية المتعلقة بمرض الخرف، يوجد بعض العلامات العضوية التي تصيب المريض، وأهمها ما يلي:

  • حدوث خلل في حركة الجسم، وعدم القدرة على المشي بشكل طبيعي، والبطء في التنقل من مكان إلى آخر.
  • فقدان توازن الجسم والميل إلى السقوط.
  • فقدان وزن الجسم، وفقدان الشهية لتناول الطعام.
  • عدم القدرة على السيطرة على العديد من إفرازات الجسم مثل البول، والإصابة بسلس البول، بالإضافة إلى الإصابة بسلس مستقيمي، وهو إفراز البراز بشكل لا إرادي.
  • الإصابة بنوبات الصرع، وهذا يأتي نتيجة حدوث ضمور في قشرة الدماغ لدى المصابين بالخرف.

المراجع:  1