البحث عن مواضيع

أعراض التبويض تختلف من سيدة لأخرى، فالتبويض يعتمد على عوامل كثيرة على رأسها الدورة الشهرية بما يحيط بها من حيثيات (فترتها، تنظيمها، غزارتها أو شحوحها، الأعراض المصاحبة لها ... الخ)، فالتبويض هو مصطلح يُطلق على عملية إنتاج البويضات بفعل هرمون الأستروجين خلال فترة معينة من الدورة الشهرية ( الطمث)، ويُجمع أغلب الأطباء على أن فترة الإباضة تحدث قبل فترة تقدر بأسبوعين من الطمث. أعراض التبويض هناك أعراض عديدة تحدث قبل فترة الإباضة، وهي: ارتفاع درجة حرارة الجسم كثيراً ما تقول السيدات أنهن يعانين من الحرارة العالية للغرفة فيما لا يشعر الآخرون بذلك. السبب الحقيقي في ذلك هو انفجار غشاء المبيض الذي يستعد للتبويض، والذي يتبعه انخفاض في الحرارة في الأيام اللاحقة. سوائل عنق الرحم يتم إفراز سوائل من رحم المرأة بصورة أعلى من المعدل الطبيعي في فترة التبويض. يحدث ذلك نتيجة الرطوبة التي تسهل عملية الإتصال الجنسي في غالب الأحيان، وترفع من معدل الرغبة الجنسية لدى المرأة. الإفرازات غالباً ما تكون الإفرازات شفافة اللون، وهي إشارة صحية إلى نضج البويضات وإحتمالية حدوث الحمل. الألم أحادي الجانب ويصاحبه ألم حاد في أحد مبايض الأنثى، وغالباً لا تستطيع المرأة تحديده وإنما تشعر بألم مستمر في أسفل البطن. تغير في مكان عنق الرحم في النساء اللواتي يتمتعن بخصوبة عالية وبالتالي معدل تبويض أعلى فإن عنق الرحم يكون مفتوحاً وجاهزاً ورطباُ، ولهذا يتقدم قليلاً إلى الأمام حيث يكون مستعداً لاستقبال السائل المنوي والتلقيح. أما إن كان عنق الرحم منغلقاً وصلباً وفي مكانه ( الخلف) ففرصة التلقيح والتبويض قليلة نسبياً. الرغبة الجنسية تشعر المرأة خلال فترة التبويض (قبل الدورة الشهرية بأسبوعين)، برغبة جنسية عالية وباستعداد أكبر للجماع. تُظهر سعادة وراحة نفسية أثناء الجماع، بشكل مختلف عن ما تظهره في بقية أوقات الشهر. انتفاخات في المبيض اعملي على تحسس منطقة المبيض في فترة التبويض باستخدام يدك، وذلك بمراقبتها وتحسس منطقة أسفل البطن، فإذا لاحظتِ أي انتفاخات غير مسبوقة فاعلمي أن هناك احتمالاً وارداً بالحمل. المغص والشحوب والدوار يحدث كل ذلك عند المرأة بسبب انتقال البويضة الملقحة إلى قناة فالوب، وهذه العملية قد تسبب ألماً في البطن وشحوباً وذبولاً في الوجه، سرعان ما سيختفي لاحقاً. اقرأ ايضا: ما هي موانع الحمل الطبيعية علامات الحمل الأولى طريقة اختبار الحمل بالزيت

ما هي أعراض التبويض

ما هي أعراض التبويض
بواسطة: - آخر تحديث: 8 نوفمبر، 2016

أعراض التبويض تختلف من سيدة لأخرى، فالتبويض يعتمد على عوامل كثيرة على رأسها الدورة الشهرية بما يحيط بها من حيثيات (فترتها، تنظيمها، غزارتها أو شحوحها، الأعراض المصاحبة لها … الخ)، فالتبويض هو مصطلح يُطلق على عملية إنتاج البويضات بفعل هرمون الأستروجين خلال فترة معينة من الدورة الشهرية ( الطمث)، ويُجمع أغلب الأطباء على أن فترة الإباضة تحدث قبل فترة تقدر بأسبوعين من الطمث.

أعراض التبويض

هناك أعراض عديدة تحدث قبل فترة الإباضة، وهي:

ارتفاع درجة حرارة الجسم

  • كثيراً ما تقول السيدات أنهن يعانين من الحرارة العالية للغرفة فيما لا يشعر الآخرون بذلك.
  • السبب الحقيقي في ذلك هو انفجار غشاء المبيض الذي يستعد للتبويض، والذي يتبعه انخفاض في الحرارة في الأيام اللاحقة.

سوائل عنق الرحم

  • يتم إفراز سوائل من رحم المرأة بصورة أعلى من المعدل الطبيعي في فترة التبويض.
  • يحدث ذلك نتيجة الرطوبة التي تسهل عملية الإتصال الجنسي في غالب الأحيان، وترفع من معدل الرغبة الجنسية لدى المرأة.

الإفرازات
غالباً ما تكون الإفرازات شفافة اللون، وهي إشارة صحية إلى نضج البويضات وإحتمالية حدوث الحمل.

الألم أحادي الجانب
ويصاحبه ألم حاد في أحد مبايض الأنثى، وغالباً لا تستطيع المرأة تحديده وإنما تشعر بألم مستمر في أسفل البطن.

تغير في مكان عنق الرحم

  • في النساء اللواتي يتمتعن بخصوبة عالية وبالتالي معدل تبويض أعلى فإن عنق الرحم يكون مفتوحاً وجاهزاً ورطباُ، ولهذا يتقدم قليلاً إلى الأمام حيث يكون مستعداً لاستقبال السائل المنوي والتلقيح.
  • أما إن كان عنق الرحم منغلقاً وصلباً وفي مكانه ( الخلف) ففرصة التلقيح والتبويض قليلة نسبياً.

الرغبة الجنسية

  • تشعر المرأة خلال فترة التبويض (قبل الدورة الشهرية بأسبوعين)، برغبة جنسية عالية وباستعداد أكبر للجماع.
  • تُظهر سعادة وراحة نفسية أثناء الجماع، بشكل مختلف عن ما تظهره في بقية أوقات الشهر.

انتفاخات في المبيض
اعملي على تحسس منطقة المبيض في فترة التبويض باستخدام يدك، وذلك بمراقبتها وتحسس منطقة أسفل البطن، فإذا لاحظتِ أي انتفاخات غير مسبوقة فاعلمي أن هناك احتمالاً وارداً بالحمل.

المغص والشحوب والدوار
يحدث كل ذلك عند المرأة بسبب انتقال البويضة الملقحة إلى قناة فالوب، وهذه العملية قد تسبب ألماً في البطن وشحوباً وذبولاً في الوجه، سرعان ما سيختفي لاحقاً.

اقرأ ايضا:
ما هي موانع الحمل الطبيعية
علامات الحمل الأولى
طريقة اختبار الحمل بالزيت