الجبال تتميّزُ الأرضُ باختلاف تضاريسِها من منطقةٍ لأخرى، فهناك الهضابُ والجبال والوديان والبحار والمحيطات والسهول، ويتميّزُ الجبلُ بسفوحه شديدة الانحدار وبِقممه الصخرية الحادة المرتفعة، والجبل مصطلح يُطلق على مُرتَفع في منطقةٍ معينة من سطح الأرض، أمّا السلسة الجبلية فهي عبارة عن مجموعة من الجبال المرتبطة مع بعضها في نظامٍ متسلسل، بحيث يفصل فيما بينها الأودية والممرات الجبلية والمرتفعات ومنها: سلسلة جبال الأنديز وسلسلة جبال الروكي وسلسة جبال الهملايا، وسيتم معرفة ما هي أطول سلسلة جبال في العالم في هذا المقال. أطول سلسلة جبال في العالم تعدُّ جبال الأنديز أطولَ سلسلة جبال في العالم، حيث يبلغ طولها ما يقارب 7100 كيلومتر، ويبلغ ارتفاعها 4000 متر، أمّا عرضها فيبلغ 500 كيلومتر، تمتد هذه السلسة الجبلية على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، ويصل امتدادُها لسبع دول هي: فنزويلا وكولومبيا وتشيلي والبيرو وبوليفيا إضافةً إلى الإكوادور والأرجنتين، ويُعزى سبب تسمية هذه السلسة بجبال الأنديز نتيجةً لنشاط أنواع معينة من البراكين التي تُطلق مادة الأنديزيت والتي أسهمت بدورها في تكوين هذه السلسة الجبلية. تحتوي سلسلة جبال الأنديز على أعلى قممٍ في النصف الغربيّ من الكرة الأرضية، وتتكوّن من سلسلةٍ كبيرة من الهضاب المرتفعة مشكّلةً سور متواصل، ويعدُّ جبل أكونكاجوا الذي يقعُ بين تشيلي والأرجنتين أعلى جبل من جبال الأنديز. مناخ أطول سلسلة جبال في العالم يعتمدُ المُناخ في جبال الأنديز على التضاريس والارتفاع والعرض، حيث تنقسم هذه السلسة الجبلية إلى ثلاث مناطق وهي: منطقة وسط جبال الأنديز، ومنطقة شمال جبال الأنديز ومنطقة جنوب جبال الأنديز، لذا يختلف المناخ في كل منطقة بشكلٍ كبير عن المنطقة الأخرى، فالمُناخ وسط جبال الأنديز الذي يمتد عبر الإكوادور والبيرو وبوليفيا مناخ موسمي متقلّب بين موسم الأمطار وموسم الجفاف، أمّا جنوب جبال الأنديز الموجودة بين تشيلي والأرجنتين فيكون المناخ فيها رطبًا وجافًا، والمناخ في شمال جبال الأنديز في كولومبيا وفنزويلا فيكون الطقس رطبًا وحارًا. خصائص أطول سلسلة جبال في العالم تعدُّ سلسلة جبال الأنديز من أطول السلاسل الجبلية في العالم كما ذُكِر سابقاً، وتضمُّ هذه الجبال العديد من القمم والهضاب كما يوجد فيها أنواع مختلفة من الحيوانات، وسيتم التعرف على خصائص أطول سلسلة في العالم فيما يأتي: تضم جبال الأنديز أكثر الصحاري جفافًا في العالم وهي صحراء أتاكاما. تتألف هذه الجبال من ثاني أعلى هضبة في العالم والتي تُعرف باسم هضبة الأنديز. يوجد في أعلى جبال الأنديز بركان يقع بين تشيلي والأرجنتين، وهو بركان أوخوس ديل سالادو، الذي يعدُّ أنشط بركان على سطح الأرض. يوجد أيضًا في هذه الجبال أنواع مختلفة من الحيوانات النادرة المهدّدة بالانقراض، مثل ضفادع المياه تيتيكاكا، وبعض أنواع الدببة مثل الدب ذات النظارة، وطيور النحام وشنشيلا قصيرة الذيل، وقطّ جبال الأنديز وحيوان الألبكة وأوزة الأنديز وغيرها من الحيوانات الأخرى. تقعُ هذه الجبال في منطقةٍ يُطلق عليها اسم حزام النار أو طوق النار والتي تقع حول المحيط الهندي.

ما هي أطول سلسلة جبال في العالم

ما هي أطول سلسلة جبال في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: 5 يونيو، 2018

الجبال

تتميّزُ الأرضُ باختلاف تضاريسِها من منطقةٍ لأخرى، فهناك الهضابُ والجبال والوديان والبحار والمحيطات والسهول، ويتميّزُ الجبلُ بسفوحه شديدة الانحدار وبِقممه الصخرية الحادة المرتفعة، والجبل مصطلح يُطلق على مُرتَفع في منطقةٍ معينة من سطح الأرض، أمّا السلسة الجبلية فهي عبارة عن مجموعة من الجبال المرتبطة مع بعضها في نظامٍ متسلسل، بحيث يفصل فيما بينها الأودية والممرات الجبلية والمرتفعات ومنها: سلسلة جبال الأنديز وسلسلة جبال الروكي وسلسة جبال الهملايا، وسيتم معرفة ما هي أطول سلسلة جبال في العالم في هذا المقال.

أطول سلسلة جبال في العالم

تعدُّ جبال الأنديز أطولَ سلسلة جبال في العالم، حيث يبلغ طولها ما يقارب 7100 كيلومتر، ويبلغ ارتفاعها 4000 متر، أمّا عرضها فيبلغ 500 كيلومتر، تمتد هذه السلسة الجبلية على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، ويصل امتدادُها لسبع دول هي: فنزويلا وكولومبيا وتشيلي والبيرو وبوليفيا إضافةً إلى الإكوادور والأرجنتين، ويُعزى سبب تسمية هذه السلسة بجبال الأنديز نتيجةً لنشاط أنواع معينة من البراكين التي تُطلق مادة الأنديزيت والتي أسهمت بدورها في تكوين هذه السلسة الجبلية.

تحتوي سلسلة جبال الأنديز على أعلى قممٍ في النصف الغربيّ من الكرة الأرضية، وتتكوّن من سلسلةٍ كبيرة من الهضاب المرتفعة مشكّلةً سور متواصل، ويعدُّ جبل أكونكاجوا الذي يقعُ بين تشيلي والأرجنتين أعلى جبل من جبال الأنديز.

مناخ أطول سلسلة جبال في العالم

يعتمدُ المُناخ في جبال الأنديز على التضاريس والارتفاع والعرض، حيث تنقسم هذه السلسة الجبلية إلى ثلاث مناطق وهي: منطقة وسط جبال الأنديز، ومنطقة شمال جبال الأنديز ومنطقة جنوب جبال الأنديز، لذا يختلف المناخ في كل منطقة بشكلٍ كبير عن المنطقة الأخرى، فالمُناخ وسط جبال الأنديز الذي يمتد عبر الإكوادور والبيرو وبوليفيا مناخ موسمي متقلّب بين موسم الأمطار وموسم الجفاف، أمّا جنوب جبال الأنديز الموجودة بين تشيلي والأرجنتين فيكون المناخ فيها رطبًا وجافًا، والمناخ في شمال جبال الأنديز في كولومبيا وفنزويلا فيكون الطقس رطبًا وحارًا.

خصائص أطول سلسلة جبال في العالم

تعدُّ سلسلة جبال الأنديز من أطول السلاسل الجبلية في العالم كما ذُكِر سابقاً، وتضمُّ هذه الجبال العديد من القمم والهضاب كما يوجد فيها أنواع مختلفة من الحيوانات، وسيتم التعرف على خصائص أطول سلسلة في العالم فيما يأتي:

  • تضم جبال الأنديز أكثر الصحاري جفافًا في العالم وهي صحراء أتاكاما.
  • تتألف هذه الجبال من ثاني أعلى هضبة في العالم والتي تُعرف باسم هضبة الأنديز.
  • يوجد في أعلى جبال الأنديز بركان يقع بين تشيلي والأرجنتين، وهو بركان أوخوس ديل سالادو، الذي يعدُّ أنشط بركان على سطح الأرض.
  • يوجد أيضًا في هذه الجبال أنواع مختلفة من الحيوانات النادرة المهدّدة بالانقراض، مثل ضفادع المياه تيتيكاكا، وبعض أنواع الدببة مثل الدب ذات النظارة، وطيور النحام وشنشيلا قصيرة الذيل، وقطّ جبال الأنديز وحيوان الألبكة وأوزة الأنديز وغيرها من الحيوانات الأخرى.
  • تقعُ هذه الجبال في منطقةٍ يُطلق عليها اسم حزام النار أو طوق النار والتي تقع حول المحيط الهندي.