اليوسفي تعد فاكهة اليوسفي Tangerine المعروفة بالمندلينا أو اللانكي من الفواكه الشتوية المنتشرة منذ القدم، وهي من الحمضيات والتي تنمو في المناطق الاستوائية من قارة آسيا، ومن الممكن تناول اليوسفي بعد تقشيره أو صنع العصير منه كما يمكن تناول قشره وإدخاله في صناعة الحلويات كمنكهٍ لها، ويعد اليوسفي من الأغذية الغنية بالألياف وبفيتامين سي وعلى نسبة قليلة من المعادن، وعلى الرغم من فوائده وما يحتويه من عناصر غذائية وفائدته في علاج العديد من الأمراض إلا أنه يجب تناوله باعتدال؛ لتجنب أضرار اليوسفي، وفي هذا المقال سنتحدث عن أضرار اليوسفي وأبرز فوائده. أضرار اليوسفي بشكلٍ عام يجب تناول جميع الفواكه والخضراوات باعتدال وعدم الإفراط بتناولها لتفادي الأضرار، ومن أبرز أضرار اليوسفي والتي تظهر عند الإفراط بتناوله: انزعاج الأمعاء وحدوث مشاكل فيها، فحبة واحدة من اليوسفي تحتوي على ١.٣ غرام من الألياف والحد المسموح من الألياف هو ١٤ غرام لكل ١٠٠٠ سعر حراري، وفي حال تناول عدد كبير من اليوسفي فسيؤدي إلى ارتفاع كبير في الألياف، وبالتالي ستؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والإسهال. حدوث مشاكل في الأسنان وهو من أبرز أضرار اليوسفي، فنظرًا لأنَّ اليوسفي يُصنف من الفواكه الحمضية لاحتوائه على نسبة حمضيات عالية فهذا سيضر طبقة المينا للأسنان، وسيؤدي إلى ضُعفها وتآكلها وبالتالي يرفع نسبة تسوس الأسنان. ومن أضرار اليوسفي زيادة الوزن، فحبة يوسفي واحدة تحتوي على ٣٥ سعر حراري، وفي حال تناول كمية كبيرة منها فسيؤدي إلى اكتساب السعرات الحرارية وزيادة الوزن. ومن أبرز أضرار اليوسفي هو ارتجاع المعدة الحمضي، يحدث الارتجاع الحمضي عندما تتحرك محتويات المعدة إلى المريء بدلًا من تحركها إلى الأمعاء الدقيقة، وبشكلٍ عام عند الإكثار من تناول الأطعمة الحمضية سيؤدي هذا تفاقم أعراض ارتجاع الحمض والقرحة وآلام المعدة. فوائد اليوسفي لليوسفي العديد من الفوائد إذا تم تناوله باعتدال، وأبرز فوائده: الحصول على بشرة صحية وناعمة خالية من التجاعيد، فاليوسفي غني بفيتامين سي والذي يحفز إنتاج الجسم للكولاجين والإيلاستين. يحفز البشرة على إعادة بناءها، فاليوسفي يعد غنيًا بفيتامين أ والذي يحارب شيخوخة الجلد ويعالج مشاكل البشرة مثل الحبوب. يعد اليوسفي من الفواكه المفيدة للعين، فهو يحمي من الإصابة بمرض التنكس البقعي وإعتام عدسة العين. يساعد على امتصاص الجسم للحديد، وبذلك يستفيد الجسم من جميع الحديد الذي يتناوله ويخزنه. يحتوي اليوسفي على كمية عالية من البوتاسيوم، وبالتالي فهو يساهم في الحماية من السكتات الدماغية وأمراض القلب. تناول اليوسفي دون الإفراط به يؤدي إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي. تعزيز جهاز المناعة في الجسم، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي.

ما هي أضرار اليوسفي

ما هي أضرار اليوسفي

بواسطة: - آخر تحديث: 5 أبريل، 2018

اليوسفي

تعد فاكهة اليوسفي Tangerine المعروفة بالمندلينا أو اللانكي من الفواكه الشتوية المنتشرة منذ القدم، وهي من الحمضيات والتي تنمو في المناطق الاستوائية من قارة آسيا، ومن الممكن تناول اليوسفي بعد تقشيره أو صنع العصير منه كما يمكن تناول قشره وإدخاله في صناعة الحلويات كمنكهٍ لها، ويعد اليوسفي من الأغذية الغنية بالألياف وبفيتامين سي وعلى نسبة قليلة من المعادن، وعلى الرغم من فوائده وما يحتويه من عناصر غذائية وفائدته في علاج العديد من الأمراض إلا أنه يجب تناوله باعتدال؛ لتجنب أضرار اليوسفي، وفي هذا المقال سنتحدث عن أضرار اليوسفي وأبرز فوائده.

أضرار اليوسفي

بشكلٍ عام يجب تناول جميع الفواكه والخضراوات باعتدال وعدم الإفراط بتناولها لتفادي الأضرار، ومن أبرز أضرار اليوسفي والتي تظهر عند الإفراط بتناوله:

  • انزعاج الأمعاء وحدوث مشاكل فيها، فحبة واحدة من اليوسفي تحتوي على ١.٣ غرام من الألياف والحد المسموح من الألياف هو ١٤ غرام لكل ١٠٠٠ سعر حراري، وفي حال تناول عدد كبير من اليوسفي فسيؤدي إلى ارتفاع كبير في الألياف، وبالتالي ستؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والإسهال.
  • حدوث مشاكل في الأسنان وهو من أبرز أضرار اليوسفي، فنظرًا لأنَّ اليوسفي يُصنف من الفواكه الحمضية لاحتوائه على نسبة حمضيات عالية فهذا سيضر طبقة المينا للأسنان، وسيؤدي إلى ضُعفها وتآكلها وبالتالي يرفع نسبة تسوس الأسنان.
  • ومن أضرار اليوسفي زيادة الوزن، فحبة يوسفي واحدة تحتوي على ٣٥ سعر حراري، وفي حال تناول كمية كبيرة منها فسيؤدي إلى اكتساب السعرات الحرارية وزيادة الوزن.
  • ومن أبرز أضرار اليوسفي هو ارتجاع المعدة الحمضي، يحدث الارتجاع الحمضي عندما تتحرك محتويات المعدة إلى المريء بدلًا من تحركها إلى الأمعاء الدقيقة، وبشكلٍ عام عند الإكثار من تناول الأطعمة الحمضية سيؤدي هذا تفاقم أعراض ارتجاع الحمض والقرحة وآلام المعدة.

فوائد اليوسفي

لليوسفي العديد من الفوائد إذا تم تناوله باعتدال، وأبرز فوائده:

  • الحصول على بشرة صحية وناعمة خالية من التجاعيد، فاليوسفي غني بفيتامين سي والذي يحفز إنتاج الجسم للكولاجين والإيلاستين.
  • يحفز البشرة على إعادة بناءها، فاليوسفي يعد غنيًا بفيتامين أ والذي يحارب شيخوخة الجلد ويعالج مشاكل البشرة مثل الحبوب.
  • يعد اليوسفي من الفواكه المفيدة للعين، فهو يحمي من الإصابة بمرض التنكس البقعي وإعتام عدسة العين.
  • يساعد على امتصاص الجسم للحديد، وبذلك يستفيد الجسم من جميع الحديد الذي يتناوله ويخزنه.
  • يحتوي اليوسفي على كمية عالية من البوتاسيوم، وبالتالي فهو يساهم في الحماية من السكتات الدماغية وأمراض القلب.
  • تناول اليوسفي دون الإفراط به يؤدي إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • تعزيز جهاز المناعة في الجسم، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي.