مستحضرات التجميل مستحضرات التجميل أو ما يطلق عليها بالمكياج هي عبارة عن مواد تستعمل لإخفاء العيوب وابراز نقاط الجمال في وجه المرأة، وبعض هذه المستحضرات تستعمل لحماية البشرة، مثل الكريم المرطب والكريم المغذي والمعالج، وعلى العكس من ذلك فهناك العديد من المواد التجميلة التي تحتوي على المواد الكيميائية التي تعمل على إتلاف خلايا البشرة والقضاء على نضارتها، خاصة تلك التي يتم استخدامها بشكل يومي، وسنقدم في هذا المقال بعض من أضرار المكياج.  أنواع المكياج البرايمر: وهو عبارة عن كريم يوضع على الوجه بعد الكريم مرطب من أجل اغلاق المسامات وتقليل افرازات البشرة الدهنية، مما يساعد على تشبيت المكياج على البشرة لاطول وقت ممكن. الكونسيلر: وهو عبارة عن كريم يستعمل لإخفاء العيوب التي تظهر على الوجه كالبثور والهالات السوداء حول العينين، كما أنه يقوم بإخفاء البقع. الفاونديشين (كريم الأساس): وهو كريم يستعمل لإخفاء العيوب، يغطي البشرة ويوحد لونها وذلك عن طريق توزيعه جيداً بواسطة  البيوتي بلندر ليصبح لون البشرة واحد. الباودر: وهو عبارة عن مسحوق يستعمل بعد كريم الأساس لتثبيته، حيث يوزع على الوجه باستخدام إسفنجة خاصة به. البلاشر: وهو عبارة عن مسحوق متعدد الألوان يستعمل على الخدين يعطي للوجه اضاءة جميلة طبيعية. أضرار المكياج على البشرة البرايمر: يحتوي البرايمر على مواد كيميائية تسبب أضراراً للبشرة وذلك عند استعماله مباشرة على البشرة، ولذا ينصح باستعماله على طبقة من الكريم المرطب وإزالته قبل النوم. الكونسيلر: يؤدي تكرار استعماله وبشكل مستمر إلى ظهور التجاعيد تحت العينين والهالات السوداء وسد المسامات ومنعها من التنفس. كريم الأساس: يؤدي الاستخدام المكتكر واليومي لكريم الأساس إلى ارهاق البشرة واغلاق مساماتها، وبالتالي إلى جفافها وفقدانها للنضارة. الباودر: من أضرار استعمال الباودر بصورة دائمة أنها تغلق المسامات ولذلك ينصح استعمالها بواسطة الريشة التي تقلل من كمية البودرة على الوجه كما أنه يتوجب وضع الباودر في مناطق معينة كالأنف والخدود وتوزيعها بشكل متساوي على الوجه. البلاشر: قد يسبب البلاشر حساسية للمنطقة المحيطة بالعينين وذلك بسبب احتوائه على مادة الكارمين التي لا تتقبلها كافة أنواع البشرة.

ما هي أضرار المكياج

ما هي أضرار المكياج

بواسطة: - آخر تحديث: 12 نوفمبر، 2017

مستحضرات التجميل

مستحضرات التجميل أو ما يطلق عليها بالمكياج هي عبارة عن مواد تستعمل لإخفاء العيوب وابراز نقاط الجمال في وجه المرأة، وبعض هذه المستحضرات تستعمل لحماية البشرة، مثل الكريم المرطب والكريم المغذي والمعالج، وعلى العكس من ذلك فهناك العديد من المواد التجميلة التي تحتوي على المواد الكيميائية التي تعمل على إتلاف خلايا البشرة والقضاء على نضارتها، خاصة تلك التي يتم استخدامها بشكل يومي، وسنقدم في هذا المقال بعض من أضرار المكياج.

 أنواع المكياج

  • البرايمر: وهو عبارة عن كريم يوضع على الوجه بعد الكريم مرطب من أجل اغلاق المسامات وتقليل افرازات البشرة الدهنية، مما يساعد على تشبيت المكياج على البشرة لاطول وقت ممكن.
  • الكونسيلر: وهو عبارة عن كريم يستعمل لإخفاء العيوب التي تظهر على الوجه كالبثور والهالات السوداء حول العينين، كما أنه يقوم بإخفاء البقع.
  • الفاونديشين (كريم الأساس): وهو كريم يستعمل لإخفاء العيوب، يغطي البشرة ويوحد لونها وذلك عن طريق توزيعه جيداً بواسطة  البيوتي بلندر ليصبح لون البشرة واحد.
  • الباودر: وهو عبارة عن مسحوق يستعمل بعد كريم الأساس لتثبيته، حيث يوزع على الوجه باستخدام إسفنجة خاصة به.
  • البلاشر: وهو عبارة عن مسحوق متعدد الألوان يستعمل على الخدين يعطي للوجه اضاءة جميلة طبيعية.

أضرار المكياج على البشرة

  • البرايمر: يحتوي البرايمر على مواد كيميائية تسبب أضراراً للبشرة وذلك عند استعماله مباشرة على البشرة، ولذا ينصح باستعماله على طبقة من الكريم المرطب وإزالته قبل النوم.
  • الكونسيلر: يؤدي تكرار استعماله وبشكل مستمر إلى ظهور التجاعيد تحت العينين والهالات السوداء وسد المسامات ومنعها من التنفس.
  • كريم الأساس: يؤدي الاستخدام المكتكر واليومي لكريم الأساس إلى ارهاق البشرة واغلاق مساماتها، وبالتالي إلى جفافها وفقدانها للنضارة.
  • الباودر: من أضرار استعمال الباودر بصورة دائمة أنها تغلق المسامات ولذلك ينصح استعمالها بواسطة الريشة التي تقلل من كمية البودرة على الوجه كما أنه يتوجب وضع الباودر في مناطق معينة كالأنف والخدود وتوزيعها بشكل متساوي على الوجه.
  • البلاشر: قد يسبب البلاشر حساسية للمنطقة المحيطة بالعينين وذلك بسبب احتوائه على مادة الكارمين التي لا تتقبلها كافة أنواع البشرة.