يعتبر الكركديه أحد النباتات الشجرية التي تزرع في العديد من الأماكن، ويبلغ ارتفاع هذه الشجرة حوالي مترين، وقد عرف الكركديه ويستخدم بكثرة لدى أهل السودان وأهل مصر، حيث أنه عرف في بداياته لدى الفراعنة حيث كانوا يقومون باستخدام الأزهار لأهداف علاجية، أما الجزء المستخدم من الكركديه فهو عبارة عن السبلات المحيطة بالزهرة، أما في وقتنا الحالي فتتوافر في الصيدليات العديد من المستحضرات والأدوية التي تم تصنيعها بشكل أساسي من الكركديه، أما عن طريقة استخدامه فإنه يتم نقعه في الماء لمدة لا تزيد عن أربع وعشرين ساعة قبل استخدامه، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث فعالية الكركديه في علاج وتخفيف أعراض العديد من الحالات المرضية، وهذا ما جعله مستخدماً من قبل الكثير، وبالرغم من فوائده العديدة فإنه كغيره من المواد الأخرى له مضاره التي يجب تجنبها وتفاديها، وسنتحدث في هذا المقال بشكل أساسي حول أضرار الكركديه. أضرار الكركديه يسبب انخفاض في ضغط الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم تجنب تناول الكركديه. يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري الابتعاد عن تناول مشروب الكركديه المحلى، ذلك أنه وفي غالب الأحيان فإنه تتم إضافة السكر إلى مشروب الكركديه كي يصبح طعمه مستساغاً ومقبولاً لدى الجميع. لا ينصح بتناوله من قبل المرضى المصابين بمرض الكلى، ذلك أن أملاح الأكسالات قد تترسب خاصة في حال نقعه لأكثر من أربع وعشرين ساعة، وهذه الأملاح ضارة بالكلى. يشكل الكركديه المغلي خطورة على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويفضل أن يتناوله في بعد نقعه وليس غليه. يؤدي إلى الإخلال بضبط الهرمونات في الجسم، لذلك فإنه يجب على السيدات اللواتي يتناولون أدوية هرمونية الابتعاد عن شرب الكركديه. ينصح النساء الحوامل بتجنب تناوله، ذلك أن شربه قد يؤدي إلى الإضرار بصحة الجنين وحدوث الإجهاض. فوائد الكركديه بشكل عام يساهم في الحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه، حيث أنه يعمل على تقوية فروة الرأس. يقلل من الشعور بالعطش، لذلك فأنه ينصح بتناوله خاصة في أيام الصيف حيث تكون الحرارة مرتفعة. يساهم في حماية الإنسان من الإصابة بالسرطانات، ذلك أنه يحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة. يساهم في إدرار البول وهذا ما يجعله مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يعتبر من النباتات المفيدة للبشرة حيث أنه يساهم في إعادة الشباب للبشرة، كما أنه يؤخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن. يساهم في التخفيف من أعراض الأمراض الجلدية المختلفة.

ما هي أضرار الكركديه

ما هي أضرار الكركديه

بواسطة: - آخر تحديث: 31 يوليو، 2018

يعتبر الكركديه أحد النباتات الشجرية التي تزرع في العديد من الأماكن، ويبلغ ارتفاع هذه الشجرة حوالي مترين، وقد عرف الكركديه ويستخدم بكثرة لدى أهل السودان وأهل مصر، حيث أنه عرف في بداياته لدى الفراعنة حيث كانوا يقومون باستخدام الأزهار لأهداف علاجية، أما الجزء المستخدم من الكركديه فهو عبارة عن السبلات المحيطة بالزهرة، أما في وقتنا الحالي فتتوافر في الصيدليات العديد من المستحضرات والأدوية التي تم تصنيعها بشكل أساسي من الكركديه، أما عن طريقة استخدامه فإنه يتم نقعه في الماء لمدة لا تزيد عن أربع وعشرين ساعة قبل استخدامه، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث فعالية الكركديه في علاج وتخفيف أعراض العديد من الحالات المرضية، وهذا ما جعله مستخدماً من قبل الكثير، وبالرغم من فوائده العديدة فإنه كغيره من المواد الأخرى له مضاره التي يجب تجنبها وتفاديها، وسنتحدث في هذا المقال بشكل أساسي حول أضرار الكركديه.

أضرار الكركديه

  • يسبب انخفاض في ضغط الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم تجنب تناول الكركديه.
  • يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري الابتعاد عن تناول مشروب الكركديه المحلى، ذلك أنه وفي غالب الأحيان فإنه تتم إضافة السكر إلى مشروب الكركديه كي يصبح طعمه مستساغاً ومقبولاً لدى الجميع.
  • لا ينصح بتناوله من قبل المرضى المصابين بمرض الكلى، ذلك أن أملاح الأكسالات قد تترسب خاصة في حال نقعه لأكثر من أربع وعشرين ساعة، وهذه الأملاح ضارة بالكلى.
  • يشكل الكركديه المغلي خطورة على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويفضل أن يتناوله في بعد نقعه وليس غليه.
  • يؤدي إلى الإخلال بضبط الهرمونات في الجسم، لذلك فإنه يجب على السيدات اللواتي يتناولون أدوية هرمونية الابتعاد عن شرب الكركديه.
  • ينصح النساء الحوامل بتجنب تناوله، ذلك أن شربه قد يؤدي إلى الإضرار بصحة الجنين وحدوث الإجهاض.

فوائد الكركديه بشكل عام

  • يساهم في الحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه، حيث أنه يعمل على تقوية فروة الرأس.
  • يقلل من الشعور بالعطش، لذلك فأنه ينصح بتناوله خاصة في أيام الصيف حيث تكون الحرارة مرتفعة.
  • يساهم في حماية الإنسان من الإصابة بالسرطانات، ذلك أنه يحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة.
  • يساهم في إدرار البول وهذا ما يجعله مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • يعتبر من النباتات المفيدة للبشرة حيث أنه يساهم في إعادة الشباب للبشرة، كما أنه يؤخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
  • يساهم في التخفيف من أعراض الأمراض الجلدية المختلفة.