دول العالم بلغ عدد دول العالم التي اعتمدتها هيئة الأمم المتحدة حسب آخر الإحصائيات 192 دولةٍ، تتنوّع فيها أنظمة الحكم، طبيعة التضاريس، والموقع الجغرافي، وطبيعة المناخ السائد خلال السنة، وحجم الموارد فيها، إضافةً إلى اختلافها بالمساحة التي تتوزّع فيها، وعدد السكان، والبنية التحتية ونسبة الجذب السياحيّ فيها، وليس من الضروري أن تكون أكثر الدول سكاناً تلك التي تمتدّ لمساحاتٍ كبيرةٍ، وفي هذا المقال سيتمّ الإجابة على سؤال ما هي أصغر دولة في العالم وبعض المعلومات حولها. أصغر دولة في العالم لقد تمّ تصنيف دولة الفاتيكان كأصغر دولةٍ في العالم من حيث المساحة الجغرافية ويُطلق عليها أيضاً اسم الأسقُفيّة المقدّسة، تأخذ شكلاً شبه إهليجي في وسط عاصمة إيطاليا روما والتي تحيط بها من جميع الجهات، على الرغم من صغر مساحتها وقلة عدد سكانها فإنها تعدّ مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية على مستوى العالم بحيث يبلغ عدد أتباعها ما يُقارب 1.147 مليار نسمةٍ، بالإضافة إلى وجود العديد من أرقى المنتجات الفنيّة لمختلف العصور. الموقع الجغرافي لدولة الفاتيكان  تقع دولة الفاتيكان إلى الجنوب من قارة أوروبا في روما عاصمة إيطاليا، وتبلغ مساحتها بالاعتماد على آخر الإحصائيات ما لا يزيد عن 0.44 كيلو مترٍ مربعٍ، وبذلك تكون أصغر دولةٍ في العالم مساحةً، ومنذ العصور القديمة كانت دولة الفاتيكان تكاد تكون خاليةً من السكّان فقد كانت عبارةً عن مجموعةٍ من الضواحي السكنية المتفرقة المنتشرة خلف التلال السبعة المعروفة حول روما على الجهة اليمنى من نهر التيبر، وقد جاءت تسميتها بالفاتيكان من أحد الهضاب الصغيرة المحيطة بها. عدد سكان الفاتيكان لقد أُضيفت الفاتيكان إلى أصغر الدول عدداً للسكان، بحيث وصل عدد سكانها ما يقارب 850 نسمةٍ، من مختلف الأعراق والجنسيات من الذين خرجوا إليهاً رغبة بالابتعاد عن الناس، ويعتبر معدل النموّ السكانيّ فيها ضئيلاً جداً لأسبابٍ متنوعةٍ. اللغة المعتمدة في الفاتيكان تعتبر اللغة اللاتينية هي اللغة الأم الرسمية بين سكّانها إضافةً إلى وجود العديد من اللغات الأخر، فهم يستخدمون اللغة الإيطالية للتعامل بين أهلها إضافةً إلى وجود اللغة الإنجليزية من أجل التعامل مع الأجانب عنها وتُعتمد اللغة الإنجليزية في مناهج التدريس لبعض المدارس فيها. العملة المستخدمة في الفاتيكان أما بالنسبة للمعاملات التجارية والاقتصادية فيها فإنّ اليورو هي العملة الرسمية، وقد وصل سعر اليورو بالدولار الأمريكي مؤخراً 1.12 دولار ( 1 يورو = 1.12 دولار أمريكي)، ونسبةً إلى صغر حجمها وانخفاض الكثافة السكانية فيها ووجود الموارد وعوامل الجذب السياحي فإنّ أفرادها يتمتعون بمستوى معيشةٍ عالٍ.

ما هي أصغر دولة في العالم

ما هي أصغر دولة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: 26 أبريل، 2018

دول العالم

بلغ عدد دول العالم التي اعتمدتها هيئة الأمم المتحدة حسب آخر الإحصائيات 192 دولةٍ، تتنوّع فيها أنظمة الحكم، طبيعة التضاريس، والموقع الجغرافي، وطبيعة المناخ السائد خلال السنة، وحجم الموارد فيها، إضافةً إلى اختلافها بالمساحة التي تتوزّع فيها، وعدد السكان، والبنية التحتية ونسبة الجذب السياحيّ فيها، وليس من الضروري أن تكون أكثر الدول سكاناً تلك التي تمتدّ لمساحاتٍ كبيرةٍ، وفي هذا المقال سيتمّ الإجابة على سؤال ما هي أصغر دولة في العالم وبعض المعلومات حولها.

أصغر دولة في العالم

لقد تمّ تصنيف دولة الفاتيكان كأصغر دولةٍ في العالم من حيث المساحة الجغرافية ويُطلق عليها أيضاً اسم الأسقُفيّة المقدّسة، تأخذ شكلاً شبه إهليجي في وسط عاصمة إيطاليا روما والتي تحيط بها من جميع الجهات، على الرغم من صغر مساحتها وقلة عدد سكانها فإنها تعدّ مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية على مستوى العالم بحيث يبلغ عدد أتباعها ما يُقارب 1.147 مليار نسمةٍ، بالإضافة إلى وجود العديد من أرقى المنتجات الفنيّة لمختلف العصور.

الموقع الجغرافي لدولة الفاتيكان 

تقع دولة الفاتيكان إلى الجنوب من قارة أوروبا في روما عاصمة إيطاليا، وتبلغ مساحتها بالاعتماد على آخر الإحصائيات ما لا يزيد عن 0.44 كيلو مترٍ مربعٍ، وبذلك تكون أصغر دولةٍ في العالم مساحةً، ومنذ العصور القديمة كانت دولة الفاتيكان تكاد تكون خاليةً من السكّان فقد كانت عبارةً عن مجموعةٍ من الضواحي السكنية المتفرقة المنتشرة خلف التلال السبعة المعروفة حول روما على الجهة اليمنى من نهر التيبر، وقد جاءت تسميتها بالفاتيكان من أحد الهضاب الصغيرة المحيطة بها.

عدد سكان الفاتيكان

لقد أُضيفت الفاتيكان إلى أصغر الدول عدداً للسكان، بحيث وصل عدد سكانها ما يقارب 850 نسمةٍ، من مختلف الأعراق والجنسيات من الذين خرجوا إليهاً رغبة بالابتعاد عن الناس، ويعتبر معدل النموّ السكانيّ فيها ضئيلاً جداً لأسبابٍ متنوعةٍ.

اللغة المعتمدة في الفاتيكان

تعتبر اللغة اللاتينية هي اللغة الأم الرسمية بين سكّانها إضافةً إلى وجود العديد من اللغات الأخر، فهم يستخدمون اللغة الإيطالية للتعامل بين أهلها إضافةً إلى وجود اللغة الإنجليزية من أجل التعامل مع الأجانب عنها وتُعتمد اللغة الإنجليزية في مناهج التدريس لبعض المدارس فيها.

العملة المستخدمة في الفاتيكان

أما بالنسبة للمعاملات التجارية والاقتصادية فيها فإنّ اليورو هي العملة الرسمية، وقد وصل سعر اليورو بالدولار الأمريكي مؤخراً 1.12 دولار ( 1 يورو = 1.12 دولار أمريكي)، ونسبةً إلى صغر حجمها وانخفاض الكثافة السكانية فيها ووجود الموارد وعوامل الجذب السياحي فإنّ أفرادها يتمتعون بمستوى معيشةٍ عالٍ.