البحث عن مواضيع

تورم الجسم يعتبر حدوث تورم في الجسم أو في مناطق معينة أحد الأمور المهمة التي تؤخذ بعين الاعتبار عند ظهورها فقد تدل على وجود مرض معين لدى الإنسان، ويحدث التورم على هيئة زيادة في حجم أجزاء معينة من جسم الإنسان وهذا ما يظهر واضحاً من خلال حدوث تغير في شكل تلك المنطقة من الجسم، أما عن ظهور هذا التورم فإنه يكون على الشكلين، الشكل الأول هو نمو في أنسجة الجسم في منطقة معينة بطريقة غير طبيعية، والشكل الثاني هو تراكم السوائل في جسم الإنسان، وسنتحدث في هذا المقال حول أسباب تورم الجسم. ما هي أسباب تورم الجسم يحدث التورم في جسم الإنسان نتيجة التعرض لمجموعة من العوامل والظروف والتي تأتي على النحو الآتي: تورم الجسم نتيجة احتباس السوائل في الجسم الإصابة ببعض الأمراض خاصة تلك التي تشكل خطراً على حياة الإنسان، والتي من أبرزها أمراض الكلى وتليف الكبد. قد يكون حدوث تورم في الجسم أحد الأعراض الجانبية التي تحدث نتيجة تناول نوع معين من الأدوية لفترات زمنية طويلة. حدوث تحسس تجاه أنواع معينة من الطعام، وهذا ما يسبب إفراز لبعض الهرمونات في الجسم والتي تسبب احتباس للسوائل. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح بصورة كبيرة. وجود الحمل لدى السيدات، حيث أن حدوث الحمل يسبب اضطراب في مستوى بعض الهرمونات في جسم المرأة وهذا بدوره يسبب احتباساً للسوائل. اقتراب موعد الدورة الشهرية لدى السيدات أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك، إلا أن هذا التورم يزول مع بداية نزول دم الدورة ويختفي تماماً مع انتهائها. انخفاض مستوى البروتينات في جسم الإنسان، ويكون ذلك نتيجة النظام الغذائي السيء. تناول كميات كبيرة من السكريات، حيث أن ذلك يسبب زيادة إفراز هرمون الأنسولين في جسم، وهذا بدوره يؤثر على مستويات الصوديوم والماء ومدى احتباسها في جسم الإنسان. تورم الجسم نتيجة نمو الأنسجة بشكل غير طبيعي حدوث التهاب في الأنسجة مما يؤدي إلى تهيجها. الإصابة بالعدوى خاصة في تلك الأجزاء التي تقع تحت الجلد ومن أهمها العظام. التعرض لضربة في منطقة معينة من الجسم، ويمكن تمييز ذلك من خلال ظهور الكدمات والتورمات موضع تلك الضربة. تجمع القيح تحت الجلد والذي يظهر على شكل خراج. نصائح للأشخاص الذين يعانون من تورم الجسم عند ظهور التورم لفترة طويلة من الزمن أو بشكل متكرر فإنه ينصح بزيارة الطبيب فوراً لتحديد السبب الذي أدى إلى ظهور ذلك. ينصح بالإكثار من تناول البروتينات، مع الحرص على تقليل تناول الطعام الذي يحتوي على الأملاح. تجنب تناول الأطعمة التي قد تؤدي إلى حدوث الحساسية. الحرص على ممارسة التمارين الرياضي بشكل مستمر، خاصة لأولئك الذين تتطلب طبيعة عملهم الجلوس لفترات طويلة من الزمن.

ما هي أسباب تورم الجسم

ما هي أسباب تورم الجسم
بواسطة: - آخر تحديث: 13 نوفمبر، 2017

تورم الجسم

يعتبر حدوث تورم في الجسم أو في مناطق معينة أحد الأمور المهمة التي تؤخذ بعين الاعتبار عند ظهورها فقد تدل على وجود مرض معين لدى الإنسان، ويحدث التورم على هيئة زيادة في حجم أجزاء معينة من جسم الإنسان وهذا ما يظهر واضحاً من خلال حدوث تغير في شكل تلك المنطقة من الجسم، أما عن ظهور هذا التورم فإنه يكون على الشكلين، الشكل الأول هو نمو في أنسجة الجسم في منطقة معينة بطريقة غير طبيعية، والشكل الثاني هو تراكم السوائل في جسم الإنسان، وسنتحدث في هذا المقال حول أسباب تورم الجسم.

ما هي أسباب تورم الجسم

يحدث التورم في جسم الإنسان نتيجة التعرض لمجموعة من العوامل والظروف والتي تأتي على النحو الآتي:

تورم الجسم نتيجة احتباس السوائل في الجسم

  1. الإصابة ببعض الأمراض خاصة تلك التي تشكل خطراً على حياة الإنسان، والتي من أبرزها أمراض الكلى وتليف الكبد.
  2. قد يكون حدوث تورم في الجسم أحد الأعراض الجانبية التي تحدث نتيجة تناول نوع معين من الأدوية لفترات زمنية طويلة.
  3. حدوث تحسس تجاه أنواع معينة من الطعام، وهذا ما يسبب إفراز لبعض الهرمونات في الجسم والتي تسبب احتباس للسوائل.
  4. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح بصورة كبيرة.
  5. وجود الحمل لدى السيدات، حيث أن حدوث الحمل يسبب اضطراب في مستوى بعض الهرمونات في جسم المرأة وهذا بدوره يسبب احتباساً للسوائل.
  6. اقتراب موعد الدورة الشهرية لدى السيدات أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك، إلا أن هذا التورم يزول مع بداية نزول دم الدورة ويختفي تماماً مع انتهائها.
  7. انخفاض مستوى البروتينات في جسم الإنسان، ويكون ذلك نتيجة النظام الغذائي السيء.
  8. تناول كميات كبيرة من السكريات، حيث أن ذلك يسبب زيادة إفراز هرمون الأنسولين في جسم، وهذا بدوره يؤثر على مستويات الصوديوم والماء ومدى احتباسها في جسم الإنسان.

تورم الجسم نتيجة نمو الأنسجة بشكل غير طبيعي

  1. حدوث التهاب في الأنسجة مما يؤدي إلى تهيجها.
  2. الإصابة بالعدوى خاصة في تلك الأجزاء التي تقع تحت الجلد ومن أهمها العظام.
  3. التعرض لضربة في منطقة معينة من الجسم، ويمكن تمييز ذلك من خلال ظهور الكدمات والتورمات موضع تلك الضربة.
  4. تجمع القيح تحت الجلد والذي يظهر على شكل خراج.

نصائح للأشخاص الذين يعانون من تورم الجسم

  • عند ظهور التورم لفترة طويلة من الزمن أو بشكل متكرر فإنه ينصح بزيارة الطبيب فوراً لتحديد السبب الذي أدى إلى ظهور ذلك.
  • ينصح بالإكثار من تناول البروتينات، مع الحرص على تقليل تناول الطعام الذي يحتوي على الأملاح.
  • تجنب تناول الأطعمة التي قد تؤدي إلى حدوث الحساسية.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضي بشكل مستمر، خاصة لأولئك الذين تتطلب طبيعة عملهم الجلوس لفترات طويلة من الزمن.