الأمراض الجلدية تعتبر الأمراض الجلدية من الأمراض الشائعة التي تصيب الجلد والبشرة، وتصيب هذه الامراض جميع الأشخاص على حدٍ سواء، حيث تصيب الأطفال الصغار والشباب وكبار السن، وبعض هذه الأمراض يكون معدياً والبعض الآخر لا يكون معدياً، كما أن البعض منها تكون وراثية، ومن أشهر هذه الأمراض مرض الصدفية Psoriasis، الذي يعتبر مرضاً شائعاً يؤثر على دورة حياة الجلد، حيث يحدث تراكم للخلايا بسرعة كبيرة، فتتجمع على سطح الجلد قشور تشبه قشور السمكة وبلون فضي، وتكون هذه القشور مثيرة للحكة وحمراء وجافة ومثيرة للألم في بعض الأحيان، وفي هذا المقال سيتم ذكر ما هي أسباب الصدفية. أسباب الصدفية يعتبر هذا المرض من الأمراض العنيدة التي تصيب الأشخاص لفترة طويلة، أي أنه مرض مزمن ولا يوجد علاج شافي وتام له، لكن يمكن التخفيف من أعراض الإصابة به، ويحدث هذا المرض نتيجة الأسباب التالية:  حدوث خلل في جهاز المناعة، ويصيب هذا الخلل أحد أنواع كريات الدم البيضاء التي يُطلق عليها اسم الخلايا البيضاء التائية (T cell)، فيقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الجلد عن طريق الخطأ، فيحدث توسع للأوعية الدموية حول الطبقات الجلدية، وزيادة كمية الدم المتدفقة إليها، مما يمكنها من اختراق البشرة. التعرض لعدد من العوامل المسببة مثل الملوثات كالجراثيم العقدية وداء المبيضات بالإضافة إلى إصابة الجلد بالجروح واللسعات والخدوش وحروق الشمس، مما يحفز طبقات الجلد على التراكم وتتحول إلى قشور، وهذا في النهاية يتحول إلى مرض الصدفية. التعرض الدائم للضغط النفسي والتوتر، ويعتبر هذا العامل من العوامل الشائعة التي تسبب الإصابة بهذا المرض. كثرة التعرض للطقس البارد. الإفراط في التدخين وتناول المشروبات الكحولية. تناول بعض الأدوية مثل الليثيوم الذي يعالج مرض الهوس الاكتئابي وأدوية مرض ثنائي القطب وأدوية علاج فرط ضغط الدم وأدوية علاج الملاريا. وجود عامل جيني وراثي، كأن يكون ضمن التاريخ العائلي للعائلة الواحدة عدة أشخاص مصابين بهذا المرض. أعراض الصدفية تترافق الصدفية مع عدد من الأعراض وهي كما يلي: جفاف الجلد وتصدعه ونزفه في بعض الأحيان. تيبس المفاصل وانتفاخها. الشعور بحكة وألم وحرقة في الجلد. ظهور نقاط صغيرة على الجلد وتكون مغطاة بالقشور. سمك الأظافر وظهور الندبات عليها بشكل واضح. أنواع الصدفية يوجد عدة أنواع من هذا المرض وهي كما يلي: صدفية الطبقات (Plaque Psoriasis‏). الصدفية الناتجة عن التهاب المفاصل. الصدفية البثرية (Pustular psoriasis). الصَدَفِيَّةٌ المُحَمِّرةٌ للجلْد (Erythrodermic psoriasis) صدفيّة الثنيات، وتسمى أيضا الصدفية العكسية (Inverse psoriasis / Flexural psoriasis). الصدفية القـَطْـْرَوِيّة (Guttate psoriasis). صدفية الأظافر (Nail psoriasis).

ما هي أسباب الصدفية

ما هي أسباب الصدفية

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أبريل، 2018

الأمراض الجلدية

تعتبر الأمراض الجلدية من الأمراض الشائعة التي تصيب الجلد والبشرة، وتصيب هذه الامراض جميع الأشخاص على حدٍ سواء، حيث تصيب الأطفال الصغار والشباب وكبار السن، وبعض هذه الأمراض يكون معدياً والبعض الآخر لا يكون معدياً، كما أن البعض منها تكون وراثية، ومن أشهر هذه الأمراض مرض الصدفية Psoriasis، الذي يعتبر مرضاً شائعاً يؤثر على دورة حياة الجلد، حيث يحدث تراكم للخلايا بسرعة كبيرة، فتتجمع على سطح الجلد قشور تشبه قشور السمكة وبلون فضي، وتكون هذه القشور مثيرة للحكة وحمراء وجافة ومثيرة للألم في بعض الأحيان، وفي هذا المقال سيتم ذكر ما هي أسباب الصدفية.

أسباب الصدفية

يعتبر هذا المرض من الأمراض العنيدة التي تصيب الأشخاص لفترة طويلة، أي أنه مرض مزمن ولا يوجد علاج شافي وتام له، لكن يمكن التخفيف من أعراض الإصابة به، ويحدث هذا المرض نتيجة الأسباب التالية:

  •  حدوث خلل في جهاز المناعة، ويصيب هذا الخلل أحد أنواع كريات الدم البيضاء التي يُطلق عليها اسم الخلايا البيضاء التائية (T cell)، فيقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الجلد عن طريق الخطأ، فيحدث توسع للأوعية الدموية حول الطبقات الجلدية، وزيادة كمية الدم المتدفقة إليها، مما يمكنها من اختراق البشرة.
  • التعرض لعدد من العوامل المسببة مثل الملوثات كالجراثيم العقدية وداء المبيضات بالإضافة إلى إصابة الجلد بالجروح واللسعات والخدوش وحروق الشمس، مما يحفز طبقات الجلد على التراكم وتتحول إلى قشور، وهذا في النهاية يتحول إلى مرض الصدفية.
  • التعرض الدائم للضغط النفسي والتوتر، ويعتبر هذا العامل من العوامل الشائعة التي تسبب الإصابة بهذا المرض.
  • كثرة التعرض للطقس البارد.
  • الإفراط في التدخين وتناول المشروبات الكحولية.
  • تناول بعض الأدوية مثل الليثيوم الذي يعالج مرض الهوس الاكتئابي وأدوية مرض ثنائي القطب وأدوية علاج فرط ضغط الدم وأدوية علاج الملاريا.
  • وجود عامل جيني وراثي، كأن يكون ضمن التاريخ العائلي للعائلة الواحدة عدة أشخاص مصابين بهذا المرض.

أعراض الصدفية

تترافق الصدفية مع عدد من الأعراض وهي كما يلي:

  • جفاف الجلد وتصدعه ونزفه في بعض الأحيان.
  • تيبس المفاصل وانتفاخها.
  • الشعور بحكة وألم وحرقة في الجلد.
  • ظهور نقاط صغيرة على الجلد وتكون مغطاة بالقشور.
  • سمك الأظافر وظهور الندبات عليها بشكل واضح.

أنواع الصدفية

يوجد عدة أنواع من هذا المرض وهي كما يلي:

  • صدفية الطبقات (Plaque Psoriasis‏).
  • الصدفية الناتجة عن التهاب المفاصل.
  • الصدفية البثرية (Pustular psoriasis).
  • الصَدَفِيَّةٌ المُحَمِّرةٌ للجلْد (Erythrodermic psoriasis)
  • صدفيّة الثنيات، وتسمى أيضا الصدفية العكسية (Inverse psoriasis / Flexural psoriasis).
  • الصدفية القـَطْـْرَوِيّة (Guttate psoriasis).
  • صدفية الأظافر (Nail psoriasis).