الرحم يعرف الرحم بأنه عبارة عن العضو المسؤل عن الانجاب، و المكان  الذي ينمو فيه الجنين خلال التسعة أشهر أثناء الحمل، تشبه حبة  الكمثرى المجوفة، يتمددخلال فترة الحمل إلى موعد الولادة، لكي  يتسع لحجم الجنين. المشاكل  التي تصيب الرحم هناك العديد من المشاكل الصحية التي من الممكن أن تصيب الرحم، كالنزف المفاجئ في الفترة التي تتخلل بين الدورتين الشهرتين، و قد تكون أسبابها بعض المشاكل  في الغدة الدرقية، إضافة إلى امكانية إصابة  الرحم بالعديد من المشاكل في بطانة  الرحم. متى يجب استئصال الرحم ؟ هناك العديد من  الحالات المرضية  التي تستدعي الطبيب إلى إجراء عملية  استئصال الرحم للمريضة،  فبعض النساء تعاني من نزيف شديد أثناء الدورة  الشهرية، يؤدي إلى خسارة كبيرة من  الدماء،  مرافقا ذلك آلاما شديدة في منطقة البطن، و هناك حالات أخرى مستعصية، كتعرض المرأة لسرطان الرحم، كالأورام الحميدة التي تعرف بتجمع مجموعة كبيرة من الألياف، إلا أنها من الممكن أن تسبب نزيفا حادا، يؤدي إلى خسارة كميات كبيرة من الدم.  ما هي أسباب استئصال الرحم ؟ إن استئصال الرحم لا يمكن اللجوء إليه إلا عند تعرض المريضة إلى سرطان عنق الرحم أو سرطان الرحم، و لا يتم إجرائها إلا بعد استشارة  الطبيب، و تعود الأسباب إلى ما يلي .. تليف الرحم، نتيجة تعرضه لأورام ليفية تغلف جدار الرحم. نزيف حاد و ضار على الصحة في الرحم. نزول الرحم. إصابة المريضة بمرض السرطان في الرحم. ما هو الهدف الرئيسي لاستئصال الرحم ؟ يكمن الهدف الأساسي التي تدفع أي طبيب لإجراء عمليات استئصال الرحم للمرأة المريضة، هو  العلاج  التام أو التخفيف من الألم،  و خاصة تجرى هذه العملية بعد الاصابة بمرض سرطان الرحم أو  سرطان المبايض، و الجدير بالذكر أن عمليات استئصصال الرحم تنقسم إلى قسمين كما يلي .. عملية استئصال رحم الجزئي يقوم الطبيب خلال هذه العملية  باستئصال الرحم دون  استئصال عنق الرحم معه، و تتم هذه العملية في حالات الاصابة بمرض سرطان الرحم أو المبايض. عملية استئصال الرحم بشكل كلي يقوم الطبيب خلال هذه العملية باستشصال الرحم بشكل  كامل، إضافة إلى امكانية مستئصال كل من المبيضين و البوقين المرتبطة بالرحم.  

ما هي أسباب استئصال الرحم ؟

ما هي أسباب استئصال الرحم ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 7 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

الرحم

يعرف الرحم بأنه عبارة عن العضو المسؤل عن الانجاب، و المكان  الذي ينمو فيه الجنين خلال التسعة أشهر أثناء الحمل، تشبه حبة  الكمثرى المجوفة، يتمددخلال فترة الحمل إلى موعد الولادة، لكي  يتسع لحجم الجنين.

المشاكل  التي تصيب الرحم

هناك العديد من المشاكل الصحية التي من الممكن أن تصيب الرحم، كالنزف المفاجئ في الفترة التي تتخلل بين الدورتين الشهرتين، و قد تكون أسبابها بعض المشاكل  في الغدة الدرقية، إضافة إلى امكانية إصابة  الرحم بالعديد من المشاكل في بطانة  الرحم.

متى يجب استئصال الرحم ؟

هناك العديد من  الحالات المرضية  التي تستدعي الطبيب إلى إجراء عملية  استئصال الرحم للمريضة،  فبعض النساء تعاني من نزيف شديد أثناء الدورة  الشهرية، يؤدي إلى خسارة كبيرة من  الدماء،  مرافقا ذلك آلاما شديدة في منطقة البطن، و هناك حالات أخرى مستعصية، كتعرض المرأة لسرطان الرحم، كالأورام الحميدة التي تعرف بتجمع مجموعة كبيرة من الألياف، إلا أنها من الممكن أن تسبب نزيفا حادا، يؤدي إلى خسارة كميات كبيرة من الدم.

 ما هي أسباب استئصال الرحم ؟

إن استئصال الرحم لا يمكن اللجوء إليه إلا عند تعرض المريضة إلى سرطان عنق الرحم أو سرطان الرحم، و لا يتم إجرائها إلا بعد استشارة  الطبيب، و تعود الأسباب إلى ما يلي ..

  • تليف الرحم، نتيجة تعرضه لأورام ليفية تغلف جدار الرحم.
  • نزيف حاد و ضار على الصحة في الرحم.
  • نزول الرحم.
  • إصابة المريضة بمرض السرطان في الرحم.

ما هو الهدف الرئيسي لاستئصال الرحم ؟

يكمن الهدف الأساسي التي تدفع أي طبيب لإجراء عمليات استئصال الرحم للمرأة المريضة، هو  العلاج  التام أو التخفيف من الألم،  و خاصة تجرى هذه العملية بعد الاصابة بمرض سرطان الرحم أو  سرطان المبايض، و الجدير بالذكر أن عمليات استئصصال الرحم تنقسم إلى قسمين كما يلي ..

عملية استئصال رحم الجزئي

يقوم الطبيب خلال هذه العملية  باستئصال الرحم دون  استئصال عنق الرحم معه، و تتم هذه العملية في حالات الاصابة بمرض سرطان الرحم أو المبايض.

عملية استئصال الرحم بشكل كلي

يقوم الطبيب خلال هذه العملية باستشصال الرحم بشكل  كامل، إضافة إلى امكانية مستئصال كل من المبيضين و البوقين المرتبطة بالرحم.