أدوات النصب تعتبر اللغة العربية اللغة أكثر ثراءً بين اللغات، حيث أنها تزخر بالعديد من الألفاظ والتشبيهات والاستعارات، وقد تم وضع مجموعة من القواعد لتلغي اللبس الحاصل نتيجة اختلاط اللهجات واللغات حيث عملت تلك القواعد على حفظ اللغة بشكلٍ سليمٍ بعيد عن أي تحريف أو تشويه، وتشمل اللغة العربية الكثير من أدوات الرفع والجر والجزم والنصب والتي تحول الفعل من حالة الرفع إلى الحالات الأخرى وذلك بتغيير حركة الإعراب، كما أنها تقوم على تغيير معنى سياق الجمل عند دخولها عليها، ومن تلك الأدوات أدوات النصب التي تحول الفعل المضارع من حالة الرفع إلى حالة النصب باختلاف حالاته إن كان صحيحًا أو معتلًا. أثر أدوات النصب على الفعل المضارع  تقوم على تغيير حركة الفعل المضارع من حالة الرفع إلى النصب، فالحركة في حالة الرفع الضم وفي حالة النصب الفتحة، مثال (لن ألعبَ وقت الدرس) يُعرب الفعل العبَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. يصعب ظهور الحركة في الفعل المضارع المعتل وإنما تكون مقدرة إما للتعذر أو للثقل، ومثال ذلك (المؤمن يعبد ربه كي يرضى عنه) وإعراب الفعل يرضى: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منعًا للتعذر، وفي المثال (لن أمشي على الشارع) فيعرب الفعل أمشي: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منعًا لظهورها الثقل. تحذف النون في الأفعال الخمسة عندما تدخل أدوات النصب عليها  ومثال ذلك (تعلموا كي تظفروا بالنجاح) أو (يعمل الفلاحون ليحصوا على مالٍ وفير)، ويُعرب الفعل (ليحصلوا) فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. أدوات النصب حرف النصب لن: يدخل على الفعل المضارع مغيرًا حركة إعرابه من الضم إلى الفتح ويعرب حرف نصب مبني على السكون، وهو حرف نصب وتوكيد، مثال:(لن أدرسَ اليوم)، حيث تُعرب لن: حرف نصب وتوكيد، أما أدرسَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة. حرف النصب إذن: حرف للنصب والجزاء. حرف النصب كي: وهو حرف مصدري ( كي تنجح، ادرس). وإعراب تنجحَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة. حرف أن: وهو مصدر مؤول لأن ما يلي الفعل يكون مصدرًا، (أن تسامحَ غيرك خيرٌ لك). حرف أو : ويستخدم للعطف أيضًا كما في النصب، مثال( هل تريد أن تأكل أو تنامَ). لام التعليل: وتستخدم للعلة وبيان السبب، (أستخدم علمي لأبني مستقبلي). فاء السببية: وتعمل عمل لام التعليل، مثال (ليتك تخلص في دراستك، فيوفقك الله). لام الجحود: وتسبقها ما كان أو لم يكن، ومثال ذلك (ما كان ليفوزَ بالمسابقة لولا اجتهاده).

ما هي أدوات النصب

ما هي أدوات النصب

بواسطة: - آخر تحديث: 19 نوفمبر، 2017

أدوات النصب

تعتبر اللغة العربية اللغة أكثر ثراءً بين اللغات، حيث أنها تزخر بالعديد من الألفاظ والتشبيهات والاستعارات، وقد تم وضع مجموعة من القواعد لتلغي اللبس الحاصل نتيجة اختلاط اللهجات واللغات حيث عملت تلك القواعد على حفظ اللغة بشكلٍ سليمٍ بعيد عن أي تحريف أو تشويه، وتشمل اللغة العربية الكثير من أدوات الرفع والجر والجزم والنصب والتي تحول الفعل من حالة الرفع إلى الحالات الأخرى وذلك بتغيير حركة الإعراب، كما أنها تقوم على تغيير معنى سياق الجمل عند دخولها عليها، ومن تلك الأدوات أدوات النصب التي تحول الفعل المضارع من حالة الرفع إلى حالة النصب باختلاف حالاته إن كان صحيحًا أو معتلًا.

أثر أدوات النصب على الفعل المضارع 

  • تقوم على تغيير حركة الفعل المضارع من حالة الرفع إلى النصب، فالحركة في حالة الرفع الضم وفي حالة النصب الفتحة، مثال (لن ألعبَ وقت الدرس) يُعرب الفعل العبَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • يصعب ظهور الحركة في الفعل المضارع المعتل وإنما تكون مقدرة إما للتعذر أو للثقل، ومثال ذلك (المؤمن يعبد ربه كي يرضى عنه) وإعراب الفعل يرضى: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منعًا للتعذر، وفي المثال (لن أمشي على الشارع) فيعرب الفعل أمشي: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منعًا لظهورها الثقل.
  • تحذف النون في الأفعال الخمسة عندما تدخل أدوات النصب عليها  ومثال ذلك (تعلموا كي تظفروا بالنجاح) أو (يعمل الفلاحون ليحصوا على مالٍ وفير)، ويُعرب الفعل (ليحصلوا) فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.

أدوات النصب

  • حرف النصب لن: يدخل على الفعل المضارع مغيرًا حركة إعرابه من الضم إلى الفتح ويعرب حرف نصب مبني على السكون، وهو حرف نصب وتوكيد، مثال:(لن أدرسَ اليوم)، حيث تُعرب لن: حرف نصب وتوكيد، أما أدرسَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • حرف النصب إذن: حرف للنصب والجزاء.
  • حرف النصب كي: وهو حرف مصدري ( كي تنجح، ادرس). وإعراب تنجحَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • حرف أن: وهو مصدر مؤول لأن ما يلي الفعل يكون مصدرًا، (أن تسامحَ غيرك خيرٌ لك).
  • حرف أو : ويستخدم للعطف أيضًا كما في النصب، مثال( هل تريد أن تأكل أو تنامَ).
  • لام التعليل: وتستخدم للعلة وبيان السبب، (أستخدم علمي لأبني مستقبلي).
  • فاء السببية: وتعمل عمل لام التعليل، مثال (ليتك تخلص في دراستك، فيوفقك الله).
  • لام الجحود: وتسبقها ما كان أو لم يكن، ومثال ذلك (ما كان ليفوزَ بالمسابقة لولا اجتهاده).