تعريف الحاسوب الحاسوب بكافة أشكاله والمستخدم في كافة الأغراض الدراسية والبحثية والعلمية وفي مجال الألعاب والتسلية والمشاهدة والاستماع وغيرها من الاستخدامات التي لا تعدّ ولا تُحصى ما هو إلا جهازٌ إلكترونيّ تتم برمجته بواسطة مختصي البرمجة كي يسمح للمستخدم إدخال البيانات والمعلومات التي يريدها ومن ثمّ معالجتها وتخزينها في الجهاز واسترجاعها كاملةً عند الحاجة إليها أو تحويلها من صيغةٍ إلى صيغةٍ أخرى بحسب لغات الحاسوب البرمجية إلى جانب إمكانية ربط جهاز الحاسوب بجهازٍ آخر أو مجموعة أجهزةٍ كما في الدوائر الحكومية والمؤسسات والبنوك لتسهيل التعامل ونقل البيانات، وسيكون محور المقال حول ما هي أجزاء الحاسوب. أجزاء الحاسوب تنقسم أجزاء الحاسوب إلى قسمين رئيسيين هما: أجزاء الحاسوب المادية كما يُطلق عليها اسم المعدات وتتألف من مكونات الجهاز المادية الملموسة سواءً كانت كهربائية أو إلكترونية أو ميكانيكية، وتشمل الوحدات التالية: وحدة الإدخال: أي الأدوات المستعملة في إدخال البيانات وهي:  الفأرة. لوحة المفاتيح. كرة التتبع وتستخدم كأداةٍ بديلةٍ للفأرة خاصةً من قبل الرسامين. الماسح الضوئي. لوحة اللمس. القلم. السماعة الخارجية. الكاميرا. العصا الخاصة بالألعاب. شاشة اللمس. وحدة الإخراج: أي الأدوات التي تُظهِر البيانات المعالجة للمستخدم وهي: شاشة الجهاز. الطابعة. الراسم. المحول الصوتيّ. وحدة التخزين: أي الأجزاء التي يتم فيها تخزين البيانات قبل وبعد المعالجة وتشمل: القرص الصلب. القرص المرن. القرص الضوئي المدمج. قرص الفيديو الرقميّ. القرص المغناطيسيّ. وحدة النظام: وهو الصندوق المعدنيّ المحتوي على عددٍ من الوحدات الهامة وهي: اللوحة الأم. المُعالِج أو وحدة المعالجة المركزية وتتكون من وحدة المنطق والحساب ووحدة التحكم. الذاكرة الرئيسية وتتألف من الذاكرة العشوائية والذاكرة المخبئة وذاكرة القراءة فقط. القرص الثابت: هو القرص الرئيس في الجهاز ويتسع لكمياتٍ هائلةٍ من البيانات وفيه يتم تخزين نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات. مشغل الأقراص المرنة: يقوم بتشغيل الأقراص الممغنطة وقراءة وتخزين البيانات. نواقل البيانات: أي الكوابل المستخدمة في التوصيل بين أجزاء الحاسوب لنقل البيانات بكافة الاتجاهات ومنها: ناقل بيانات الذاكرة. ناقل بيانات المُعالج. ناقل بيانات المخرجات. وحدة الطاقة: وهو القسم المسؤول عن تزويد الحاسوب بالتيار الكهربائي. كروت التعريف: كرت الشاشة. كرت الفيديو. كرت الطابعة. كرت الفاكس. كرت الصوت. المودم. أجزاء الحاسوب غير المادية كما تُعرف بالمكونات البرمجية أي البرامج التي يتم تنزيلها على الحاسوب من أجل تشغيل كافة الدوائر المنطقية كي يعمل الجهاز بكفاءةٍ، وتُخزّن هذه البرامج على القرص الصلب أو المرن أو المدمج أو الرقميّ ومن القرص تُنسخ إلى الذاكرة العشوائية للجهاز، وتنقسم إلى: نظام التشغيل: هو نظامٌ معقّدٌ يقوم بتنفيذ أكثر من مهمةٍ في وقتٍ واحدٍ وتوزيع المهام على المعالجات، ومن الأمثلة على أنظمة التشغيل: ماكنتوش. بيوس. نوفل. دوس. ويندوز. لينيكس. يونكس. أهمية الحاسوب في حياة الفرد تسهيل القيام بالعمليات الحسابية والهندسية المعقدة. إعطاء نتائج دقيقة للحسابات والمعادلات الصعبة. الرسم الدقيق والواضح والسريع بواسطة برامج الرسم بدلًا من الرسم اليدوي. التصحيح الإملائي والنحوي أثناء الكتابة. مشاهدة الأفلام بالصوت والصورة. التواصل عبر المواقع وصفحات الإنترنت للفائدة وأخذ المعلومة.

ما هي أجزاء الحاسوب

ما هي أجزاء الحاسوب

بواسطة: - آخر تحديث: 17 يناير، 2018

تعريف الحاسوب

الحاسوب بكافة أشكاله والمستخدم في كافة الأغراض الدراسية والبحثية والعلمية وفي مجال الألعاب والتسلية والمشاهدة والاستماع وغيرها من الاستخدامات التي لا تعدّ ولا تُحصى ما هو إلا جهازٌ إلكترونيّ تتم برمجته بواسطة مختصي البرمجة كي يسمح للمستخدم إدخال البيانات والمعلومات التي يريدها ومن ثمّ معالجتها وتخزينها في الجهاز واسترجاعها كاملةً عند الحاجة إليها أو تحويلها من صيغةٍ إلى صيغةٍ أخرى بحسب لغات الحاسوب البرمجية إلى جانب إمكانية ربط جهاز الحاسوب بجهازٍ آخر أو مجموعة أجهزةٍ كما في الدوائر الحكومية والمؤسسات والبنوك لتسهيل التعامل ونقل البيانات، وسيكون محور المقال حول ما هي أجزاء الحاسوب.

أجزاء الحاسوب

تنقسم أجزاء الحاسوب إلى قسمين رئيسيين هما:

أجزاء الحاسوب المادية

كما يُطلق عليها اسم المعدات وتتألف من مكونات الجهاز المادية الملموسة سواءً كانت كهربائية أو إلكترونية أو ميكانيكية، وتشمل الوحدات التالية:

  • وحدة الإدخالأي الأدوات المستعملة في إدخال البيانات وهي:
  1.  الفأرة.
  2. لوحة المفاتيح.
  3. كرة التتبع وتستخدم كأداةٍ بديلةٍ للفأرة خاصةً من قبل الرسامين.
  4. الماسح الضوئي.
  5. لوحة اللمس.
  6. القلم.
  7. السماعة الخارجية.
  8. الكاميرا.
  9. العصا الخاصة بالألعاب.
  10. شاشة اللمس.
  • وحدة الإخراجأي الأدوات التي تُظهِر البيانات المعالجة للمستخدم وهي:
  1. شاشة الجهاز.
  2. الطابعة.
  3. الراسم.
  4. المحول الصوتيّ.
  • وحدة التخزينأي الأجزاء التي يتم فيها تخزين البيانات قبل وبعد المعالجة وتشمل:
  1. القرص الصلب.
  2. القرص المرن.
  3. القرص الضوئي المدمج.
  4. قرص الفيديو الرقميّ.
  5. القرص المغناطيسيّ.
  • وحدة النظاموهو الصندوق المعدنيّ المحتوي على عددٍ من الوحدات الهامة وهي:
  1. اللوحة الأم.
  2. المُعالِج أو وحدة المعالجة المركزية وتتكون من وحدة المنطق والحساب ووحدة التحكم.
  3. الذاكرة الرئيسية وتتألف من الذاكرة العشوائية والذاكرة المخبئة وذاكرة القراءة فقط.
  • القرص الثابتهو القرص الرئيس في الجهاز ويتسع لكمياتٍ هائلةٍ من البيانات وفيه يتم تخزين نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات.
  • مشغل الأقراص المرنةيقوم بتشغيل الأقراص الممغنطة وقراءة وتخزين البيانات.
  • نواقل البياناتأي الكوابل المستخدمة في التوصيل بين أجزاء الحاسوب لنقل البيانات بكافة الاتجاهات ومنها:
  1. ناقل بيانات الذاكرة.
  2. ناقل بيانات المُعالج.
  3. ناقل بيانات المخرجات.
  • وحدة الطاقةوهو القسم المسؤول عن تزويد الحاسوب بالتيار الكهربائي.
  • كروت التعريف:
  1. كرت الشاشة.
  2. كرت الفيديو.
  3. كرت الطابعة.
  4. كرت الفاكس.
  5. كرت الصوت.
  6. المودم.

أجزاء الحاسوب غير المادية

كما تُعرف بالمكونات البرمجية أي البرامج التي يتم تنزيلها على الحاسوب من أجل تشغيل كافة الدوائر المنطقية كي يعمل الجهاز بكفاءةٍ، وتُخزّن هذه البرامج على القرص الصلب أو المرن أو المدمج أو الرقميّ ومن القرص تُنسخ إلى الذاكرة العشوائية للجهاز، وتنقسم إلى:

  • نظام التشغيلهو نظامٌ معقّدٌ يقوم بتنفيذ أكثر من مهمةٍ في وقتٍ واحدٍ وتوزيع المهام على المعالجات، ومن الأمثلة على أنظمة التشغيل:
  1. ماكنتوش.
  2. بيوس.
  3. نوفل.
  4. دوس.
  5. ويندوز.
  6. لينيكس.
  7. يونكس.

أهمية الحاسوب في حياة الفرد

  • تسهيل القيام بالعمليات الحسابية والهندسية المعقدة.
  • إعطاء نتائج دقيقة للحسابات والمعادلات الصعبة.
  • الرسم الدقيق والواضح والسريع بواسطة برامج الرسم بدلًا من الرسم اليدوي.
  • التصحيح الإملائي والنحوي أثناء الكتابة.
  • مشاهدة الأفلام بالصوت والصورة.
  • التواصل عبر المواقع وصفحات الإنترنت للفائدة وأخذ المعلومة.