البحث عن مواضيع

الهيكل هو مكان للتعبد فيه، كالمسجد عند المسلمين أو الكنيسة عند المسيحيين، ويُعد هيكل سليمان نقطة محورية وساخنة في صراعِ المسلمين مع اليهود، فمن وجهة نظر اليهود أن الهيكل موجود في القدس الشرقية، وتحت المسجد الاقصى، بينما يرى المسلمون إن عمليات البحث عن الهيكل ما هو إلا مخطط صهيوني لتدمير المسجد الأقصى. سمات هيكل سليمان كما يزعم اليهود  للهيكل غرفتان رئيسيتان،‏حجمهما ضعف الغرف في بيوتنا. يَضَع سليمان تابوت العهد في الغرفة الداخلية للهيكل،‏ والأشياء الأخرى التي كانت محفوظة في المسكن تُجعل في الغرفة الأخرى. شكل المبنى وأبعاده يحمل رموزاً روحيةً تلامس حياة المؤمن. اختيار أخشاب معينة ثمينة. جاء الهيكل، خاصة قدس الأقداس، غنيًّا بالزينة. احتاج بناء الهيكل الى 70000 يحملون الحجارة، 80000 يقطعون الجبال، 3000 الوكلاء على العمل وكل رقم يشير إلى عدد رجال لهم رمز عند اليهود كما يزعمون. من هو سيدنا سليمان سُليمان بن داود عليه السلام، هو واحد من أعظم الأنبياء الذين تحدّث عنهم القرآن الكريم، وهو أحد ملوك مملكة إسرائيل. يعتقد أنه عاش في الفترة ما بين 970 ق.م حتى 931 ق.م. أتاهُ اللهُ العلم والحكمة، وأتاهُ مُلكاً عظيماً، وعلمه منطق الطير والحيوانات وسخر له الرياح والجن يطيعونه فيما يأمرهم. عاش في فلسطين بالقدس الشريف، وحكم دولته من هناك. ما هو الهيكل عند اليهود الهيكل هو بناء بناه سليمان فوق جبل الهيكل وهو الجبل الذي يقع عليه المسجد الأقصى و قبة الصخرة. كما يثبت اليهود أدعائاتهم بأن حائط البراق هو من بقايا الهيكل، وبالنسبة للاشكنازية (طائفه من اليهود) فإن الهيكل يقع تحت الحرم القدسي، ومنهم من يقول أنه بني بمدينة نابلس على جبل جرزيم. هناك من المؤرخين اليهود من يقول أن الهيكل هو مجرد خرافات كذب بها اليهود على أنفسهم وصدقوها ولا وجود للهيكل. لماذا يعتقد المسلمون أن الهيكل مُخطط لهدمِ الأقصى التوراة الموجودة حاليا قد تم تحريفها من قبل حاخامات اليهود لتتوافق مع أفكارهم ومعتقداتهم، أي أنهم حرفوا كلام الله. المسجد الأقصى قد بني في زمن اليبوسيون الذين عاشوا في الألفية الثالثة قبل الميلاد أي قبل بناء الهيكل واستلام سيدنا سليمان لحكم اليهود، فكيف لليهود أن يقوموا ببناء الهيكل في قلب الجبل أي تحت المسجد. في عام 1968م أثبتت عالمة الآثار البريطانية الدكتورة "كاتلين كابينوس"، وكانت وقتها مديرة للحفائر في المدرسة البريطانية للآثار بالقدس، فقد قامت الأخيرة بأعمال حفريات بالقدس، وطردت من فلسطين بسبب فضحها للأساطير الإسرائيلية، حول وجود آثار لهيكل سليمان أسفل المسجد الأقصى، حيث أقرت بعدم وجود أية آثار لهيكل سليمان، واكتشفت أن ما يسميه "الإسرائيليون" مبنى إسطبلات سليمان ليس له علاقة بسليمان، بل هو عبارة عن نموذج معماري لقصر شائع البناء في عدة مناطق بفلسطين. اقرأ أيضا: ما هو الخط الاخضر من بنى المسجد الأقصى

ما هو هيكل سليمان

ما هو هيكل سليمان
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

الهيكل هو مكان للتعبد فيه، كالمسجد عند المسلمين أو الكنيسة عند المسيحيين، ويُعد هيكل سليمان نقطة محورية وساخنة في صراعِ المسلمين مع اليهود، فمن وجهة نظر اليهود أن الهيكل موجود في القدس الشرقية، وتحت المسجد الاقصى، بينما يرى المسلمون إن عمليات البحث عن الهيكل ما هو إلا مخطط صهيوني لتدمير المسجد الأقصى.

سمات هيكل سليمان كما يزعم اليهود 

  • للهيكل غرفتان رئيسيتان،‏حجمهما ضعف الغرف في بيوتنا.
  • يَضَع سليمان تابوت العهد في الغرفة الداخلية للهيكل،‏ والأشياء الأخرى التي كانت محفوظة في المسكن تُجعل في الغرفة الأخرى.
  • شكل المبنى وأبعاده يحمل رموزاً روحيةً تلامس حياة المؤمن.
  • اختيار أخشاب معينة ثمينة.
  • جاء الهيكل، خاصة قدس الأقداس، غنيًّا بالزينة.
  • احتاج بناء الهيكل الى 70000 يحملون الحجارة، 80000 يقطعون الجبال، 3000 الوكلاء على العمل وكل رقم يشير إلى عدد رجال لهم رمز عند اليهود كما يزعمون.

من هو سيدنا سليمان

  • سُليمان بن داود عليه السلام، هو واحد من أعظم الأنبياء الذين تحدّث عنهم القرآن الكريم، وهو أحد ملوك مملكة إسرائيل.
  • يعتقد أنه عاش في الفترة ما بين 970 ق.م حتى 931 ق.م.
  • أتاهُ اللهُ العلم والحكمة، وأتاهُ مُلكاً عظيماً، وعلمه منطق الطير والحيوانات وسخر له الرياح والجن يطيعونه فيما يأمرهم.
  • عاش في فلسطين بالقدس الشريف، وحكم دولته من هناك.

ما هو الهيكل عند اليهود

  • الهيكل هو بناء بناه سليمان فوق جبل الهيكل وهو الجبل الذي يقع عليه المسجد الأقصى و قبة الصخرة.
  • كما يثبت اليهود أدعائاتهم بأن حائط البراق هو من بقايا الهيكل، وبالنسبة للاشكنازية (طائفه من اليهود) فإن الهيكل يقع تحت الحرم القدسي، ومنهم من يقول أنه بني بمدينة نابلس على جبل جرزيم.
  • هناك من المؤرخين اليهود من يقول أن الهيكل هو مجرد خرافات كذب بها اليهود على أنفسهم وصدقوها ولا وجود للهيكل.

لماذا يعتقد المسلمون أن الهيكل مُخطط لهدمِ الأقصى

  • التوراة الموجودة حاليا قد تم تحريفها من قبل حاخامات اليهود لتتوافق مع أفكارهم ومعتقداتهم، أي أنهم حرفوا كلام الله.
  • المسجد الأقصى قد بني في زمن اليبوسيون الذين عاشوا في الألفية الثالثة قبل الميلاد أي قبل بناء الهيكل واستلام سيدنا سليمان لحكم اليهود، فكيف لليهود أن يقوموا ببناء الهيكل في قلب الجبل أي تحت المسجد.
  • في عام 1968م أثبتت عالمة الآثار البريطانية الدكتورة “كاتلين كابينوس”، وكانت وقتها مديرة للحفائر في المدرسة البريطانية للآثار بالقدس، فقد قامت الأخيرة بأعمال حفريات بالقدس، وطردت من فلسطين بسبب فضحها للأساطير الإسرائيلية، حول وجود آثار لهيكل سليمان أسفل المسجد الأقصى، حيث أقرت بعدم وجود أية آثار لهيكل سليمان، واكتشفت أن ما يسميه “الإسرائيليون” مبنى إسطبلات سليمان ليس له علاقة بسليمان، بل هو عبارة عن نموذج معماري لقصر شائع البناء في عدة مناطق بفلسطين.

اقرأ أيضا:
ما هو الخط الاخضر
من بنى المسجد الأقصى