البحث عن مواضيع

هرمون الحمل من الهرمونات اللازمة لإتمام عمليّة الحمل، وتَدُل عمليّة إفراز هذا الهرمون على وجود أو عدم وجود حمل، وترتفع نسبة هذا الهرمون تدريجيّاً، فتكون قليلة في بداية عمليّة الحمل، وتبدأ بالزيّادة كل فترة قصيرة خلال الحمل. كما يوجد في جسم المرأة هرمونات مختلفة تتغيّر في كل مرحلة من المراحل الّتي تمُرّ فيها خلال حياتِها، وهذه الهرمونات هي المسؤولة عن كل التغيّرات الّتي تطرأ على جسم المرأة في مرحلة البلوغ، وظهور بعض العلامات الجنسيّة الثانوية، وفي فترة الحمل تكون بعض الهرمونات هي المسؤولة عن ثبات الحمل وإتمامه بنجاح، وإذا حدث نقص في هذه الهرمونات فقد يحدث خطراً على الحمل وبالتالي قد تحدُث عمليّة الإجهاض للجنين. إفراز هرمون الحمل HCG يوجد هرمونات مسؤولة عن عمليّات الإباضة خلال الدورة الشهريّة للمرأة، وهي هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين، وفي بداية مرحلة الحمل، تعمل المشيمة على إفراز هرمون الحمل (HCG) والّذي بدوره يعمل، على زيادة إفراز هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين للمساعدة في تثبيت الحمل وإتمامه. وظائف هرمون الحمل HCG يقوم هرمون الحمل بالعديد من الوظائف لحماية وتثبيت الحمل والمساعدة في إتمامه، ومن هذه الوظائف: يقوم برفع مستوى إفراز هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين ليعمل على تثبيت الحمل وإتمامه بشكل طبيعي وبدون مشاكل. إعداد بطانة الرحم للاستعداد لعملية زرع الجنين. زيادة تدفُّق الدّم إلى الرحم. القدرة على معرفة الإختلالات في عمليّة الحمل في حال حدوثها عند قياس نسبة هذا الهرمون. الكشف عن نسبة هرمون الحمل HCG يمكن الكشف عن هرمون الحمل وقياس نسبته في المنزل، لكن يُفضّل قياسه في المختبرات الطبيّة للحصول على نتائج دقيقة أكثر من نتائج فحص المنزل، ويوجد تحاليل مُخصّصة لقياس نسبة الهرمون، ويمكن معرفتها عن طريق البول أو الدم. تحاليل الدم في المختبرات الطبيّة نوعان، هُما: إحداهما يُبيّن وجود أو عدم وجود الحمل. الآخر يُعطي نسبة تضاعف كميّة الهرمون في الدّم، فيمكن أيضاً من خلاله معرفة وجود أو عدم وجود الحمل. تحليل الحمل المنزلي عن طريق البول يُمكن الكشف عن وجود الحمل عن طريق البول، وذلك باستخدام شريط يُسمّى شريط فحص الحمل، ويقوم بالكشف عن وجود هرمون الحمل HCG، لتحديد إذا كان هُناك حمل أم لا. اقرأ ايضا: علامات الحمل الاولى أضرار ارتفاع هرمون الحليب أطعمة لمعالجة مشاكل الهرمونات في فترة قصيرة من الوقت

ما هو هرمون الحمل Hcg؟

ما هو هرمون الحمل Hcg؟
بواسطة: - آخر تحديث: 20 ديسمبر، 2016

هرمون الحمل من الهرمونات اللازمة لإتمام عمليّة الحمل، وتَدُل عمليّة إفراز هذا الهرمون على وجود أو عدم وجود حمل، وترتفع نسبة هذا الهرمون تدريجيّاً، فتكون قليلة في بداية عمليّة الحمل، وتبدأ بالزيّادة كل فترة قصيرة خلال الحمل.
كما يوجد في جسم المرأة هرمونات مختلفة تتغيّر في كل مرحلة من المراحل الّتي تمُرّ فيها خلال حياتِها، وهذه الهرمونات هي المسؤولة عن كل التغيّرات الّتي تطرأ على جسم المرأة في مرحلة البلوغ، وظهور بعض العلامات الجنسيّة الثانوية، وفي فترة الحمل تكون بعض الهرمونات هي المسؤولة عن ثبات الحمل وإتمامه بنجاح، وإذا حدث نقص في هذه الهرمونات فقد يحدث خطراً على الحمل وبالتالي قد تحدُث عمليّة الإجهاض للجنين.

إفراز هرمون الحمل HCG

يوجد هرمونات مسؤولة عن عمليّات الإباضة خلال الدورة الشهريّة للمرأة، وهي هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين، وفي بداية مرحلة الحمل، تعمل المشيمة على إفراز هرمون الحمل (HCG) والّذي بدوره يعمل، على زيادة إفراز هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين للمساعدة في تثبيت الحمل وإتمامه.

وظائف هرمون الحمل HCG

يقوم هرمون الحمل بالعديد من الوظائف لحماية وتثبيت الحمل والمساعدة في إتمامه، ومن هذه الوظائف:

  • يقوم برفع مستوى إفراز هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين ليعمل على تثبيت الحمل وإتمامه بشكل طبيعي وبدون مشاكل.
  • إعداد بطانة الرحم للاستعداد لعملية زرع الجنين.
  • زيادة تدفُّق الدّم إلى الرحم.
  • القدرة على معرفة الإختلالات في عمليّة الحمل في حال حدوثها عند قياس نسبة هذا الهرمون.

الكشف عن نسبة هرمون الحمل HCG

يمكن الكشف عن هرمون الحمل وقياس نسبته في المنزل، لكن يُفضّل قياسه في المختبرات الطبيّة للحصول على نتائج دقيقة أكثر من نتائج فحص المنزل، ويوجد تحاليل مُخصّصة لقياس نسبة الهرمون، ويمكن معرفتها عن طريق البول أو الدم.

تحاليل الدم في المختبرات الطبيّة نوعان، هُما:

  • إحداهما يُبيّن وجود أو عدم وجود الحمل.
  • الآخر يُعطي نسبة تضاعف كميّة الهرمون في الدّم، فيمكن أيضاً من خلاله معرفة وجود أو عدم وجود الحمل.

تحليل الحمل المنزلي عن طريق البول

يُمكن الكشف عن وجود الحمل عن طريق البول، وذلك باستخدام شريط يُسمّى شريط فحص الحمل، ويقوم بالكشف عن وجود هرمون الحمل HCG، لتحديد إذا كان هُناك حمل أم لا.

اقرأ ايضا:
علامات الحمل الاولى
أضرار ارتفاع هرمون الحليب
أطعمة لمعالجة مشاكل الهرمونات في فترة قصيرة من الوقت

مواضيع من نفس التصنيف