البحث عن مواضيع

هرمون الأستروجين يحتوي الجسم على العديد من الهرمونات ويعد هرمون الأستروجين من أهم الهرمونات التي يفرزها، يُعرف هرمون الأستروجين بالهرمون الأنثوي ويتم إنتاجه في جسم المرأة والرجل لكن بنسبٍ مختلفة، حيث يتواجد في جسم المرأة بمعدلاتٍ أكبر من وجوده لدى الرجال، وهناك عدة أنواع لهذا الهرمون هي إسترون وإستراديول وإسترايول، ويتم إنتاج الأستروجين عند المرأة في الغدة الكظرية والمبيض، ويعد الهرمون المسؤول عن ظهور الصفات الأنثوية حيث يتحكم في انتظام الدورة الشهرية وعملية الإباضة والإنجاب وعند دخول المرأة سن اليأس ينقطع إنتاج هذا الهرمون، ومن الجدير بالذكر بأنّ إنتاج هرمون الأستروجين لدى الرجل يتم في منطقة الخصيتين. هرمون الأستروجين عند المرأة ينتج جسم الفتاة هرمون الأستروجين في الفترة ما قبل البلوغ وذلك لتهيئة المبايض والرحم. يزيد معدل إنتاج الأستروجين عند الأنثى في سن البلوغ لتنظيم عملية الإنجاب. يساهم الأستروجين في رفع كفاءة البويضات في منطقة المبيض بصورةٍ شهرية كما ينظم عملية الإباضة والدورة الشهرية. يساهم في تهيئة الرحم عند الأنثى بشكلٍ شهري تحسباً لحدوث الحمل، وذلك من خلال عمله على زيادة سمك بطانة الرحم قبل موعد اقتراب الدورة الشهرية. يساهم في نمو أعضاء المرأة التناسلية والجنسية كنمو الثديين ونضج الأعضاء التناسلية والأرداف. عند وصول المرأة لمرحلة سن اليأس تنخفض معدلات إنتاج الجسم لهرمون الأستروجين الأمر الذي يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية وتوقف عمل المبيضان وفي هذه الحالة تفقد المرأة قدرتها على الإنجاب. يعمل هرمون الأستروجين عند المرأة على زيادة رغبتها الجنسية. يمكن للمرأة المصابة بنقصٍ في معدل الأستروجين استخدام عقاقير طبية تساعد على تزويد الجسم بهرمون الأستروجين الصناعي. يساهم هذا الهرمون في حماية المرأة من التعرض للأمراض القلبية كما يساعد على الحفاظ على مستوى جيد للكالسيوم في العظام الأمر الذي يحميها من الإصابة بالهشاشة. هرمون الأستروجين عند الرجل يتواجد هرمون الأستروجين في جسم الرجل بنسبةٍ معتدلة ويتم إنتاجه في منطقة الخصيتين الأمر الذي ينظم عملها ويزيد من كفاءتها. يساعد جسم الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية بصورةٍ سليمة. طرق طبيعية لرفع معدل هرمون الأستروجين في الجسم تناول الأطعمة المحتوية على نسبةٍ جيدة من الأملاح المعدنية والفيتامينات والبروتينات. الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة. الإكثار من شرب العصائر الطبيعية المفيدة. الإكثار من شرب الماء بشكلٍ يومي. عدم الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على نسبةٍ عالية من الدهون والسكريات والكربوهيدرات. اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن. علاج السمنة والتخلص من وزن الجسم الزائد. الحرص على تناول البقوليات بأنواعها نظراً لاحتوائها على الأستروجين الطبيعي. الحرص على تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين (د) كما يجب تناول الأسماك. عند الإصابة بنقصٍ في نسبة الأستروجين يجب التوجه للطبيب المختص وعمل الفحوصات الطبية بصورةٍ دورية للحصول على العلاج المناسب المراجع:  1

ما هو هرمون الأستروجين

ما هو هرمون الأستروجين
بواسطة: - آخر تحديث: 12 أكتوبر، 2017

هرمون الأستروجين

يحتوي الجسم على العديد من الهرمونات ويعد هرمون الأستروجين من أهم الهرمونات التي يفرزها، يُعرف هرمون الأستروجين بالهرمون الأنثوي ويتم إنتاجه في جسم المرأة والرجل لكن بنسبٍ مختلفة، حيث يتواجد في جسم المرأة بمعدلاتٍ أكبر من وجوده لدى الرجال، وهناك عدة أنواع لهذا الهرمون هي إسترون وإستراديول وإسترايول، ويتم إنتاج الأستروجين عند المرأة في الغدة الكظرية والمبيض، ويعد الهرمون المسؤول عن ظهور الصفات الأنثوية حيث يتحكم في انتظام الدورة الشهرية وعملية الإباضة والإنجاب وعند دخول المرأة سن اليأس ينقطع إنتاج هذا الهرمون، ومن الجدير بالذكر بأنّ إنتاج هرمون الأستروجين لدى الرجل يتم في منطقة الخصيتين.

هرمون الأستروجين عند المرأة

  • ينتج جسم الفتاة هرمون الأستروجين في الفترة ما قبل البلوغ وذلك لتهيئة المبايض والرحم.
  • يزيد معدل إنتاج الأستروجين عند الأنثى في سن البلوغ لتنظيم عملية الإنجاب.
  • يساهم الأستروجين في رفع كفاءة البويضات في منطقة المبيض بصورةٍ شهرية كما ينظم عملية الإباضة والدورة الشهرية.
  • يساهم في تهيئة الرحم عند الأنثى بشكلٍ شهري تحسباً لحدوث الحمل، وذلك من خلال عمله على زيادة سمك بطانة الرحم قبل موعد اقتراب الدورة الشهرية.
  • يساهم في نمو أعضاء المرأة التناسلية والجنسية كنمو الثديين ونضج الأعضاء التناسلية والأرداف.
  • عند وصول المرأة لمرحلة سن اليأس تنخفض معدلات إنتاج الجسم لهرمون الأستروجين الأمر الذي يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية وتوقف عمل المبيضان وفي هذه الحالة تفقد المرأة قدرتها على الإنجاب.
  • يعمل هرمون الأستروجين عند المرأة على زيادة رغبتها الجنسية.
  • يمكن للمرأة المصابة بنقصٍ في معدل الأستروجين استخدام عقاقير طبية تساعد على تزويد الجسم بهرمون الأستروجين الصناعي.
  • يساهم هذا الهرمون في حماية المرأة من التعرض للأمراض القلبية كما يساعد على الحفاظ على مستوى جيد للكالسيوم في العظام الأمر الذي يحميها من الإصابة بالهشاشة.

هرمون الأستروجين عند الرجل

  • يتواجد هرمون الأستروجين في جسم الرجل بنسبةٍ معتدلة ويتم إنتاجه في منطقة الخصيتين الأمر الذي ينظم عملها ويزيد من كفاءتها.
  • يساعد جسم الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية بصورةٍ سليمة.

طرق طبيعية لرفع معدل هرمون الأستروجين في الجسم

  • تناول الأطعمة المحتوية على نسبةٍ جيدة من الأملاح المعدنية والفيتامينات والبروتينات.
  • الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة.
  • الإكثار من شرب العصائر الطبيعية المفيدة.
  • الإكثار من شرب الماء بشكلٍ يومي.
  • عدم الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على نسبةٍ عالية من الدهون والسكريات والكربوهيدرات.
  • اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • علاج السمنة والتخلص من وزن الجسم الزائد.
  • الحرص على تناول البقوليات بأنواعها نظراً لاحتوائها على الأستروجين الطبيعي.
  • الحرص على تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين (د) كما يجب تناول الأسماك.
  • عند الإصابة بنقصٍ في نسبة الأستروجين يجب التوجه للطبيب المختص وعمل الفحوصات الطبية بصورةٍ دورية للحصول على العلاج المناسب

المراجع:  1