البحث عن مواضيع

عند البحث عن نظام ERP أو ما يسمى " نظام تخطيط موارد المؤسسات" على شبكة الإنترنت، ستجد كم هائل من المعلومات المربكة بعض الشيء، فكل موقع لديه تعريفه الخاص لهذا النظام، لكن هذه الاختلافات ما هي إلا دليل يؤكد على المرونة التي يتمتع بها هذا النظام والتي تجعل منه أداة تجارية قوية، وللحصول على فهم أعمق وأدق لتخطيط موارد المؤسسة سنعرض هنا موجز عن تخطيط موارد المؤسسة. نظام ERP تخطيط موارد المؤسساة ERP هو اختصار ل Enterprise Resource Planning، ولكن حتى اسمها الكامل لا يعطي فكرة واضحة عن  ماهية تخطيط موارد المؤسسة لذلك فإن المقصود بنظام ERP يعني:- أن تلقي نظرة على كل ما تحتاج إليه لتشغيل مشروع تجاري، بما في ذلك المخزون وإدارة النظام، والمحاسبة، والموارد البشرية، وإدارة علاقات العملاء (CRM). من خلال نظام معلوماتي هناك قاعدة البيانات المشتركة التي تسمح لأقسام العمل بتخزين واسترجاع المعلومات. عادة يوجد برمجيات خاصة تنظم عمل تخطيط موارد المؤسسة لتبسيط العمليات والمعلومات في جميع أنحاء المنظمة بأكملها. السمة المركزية لهذا النظام هو : 1.وجود قاعدة بيانات مشتركة تدعم وظائف متعددة وتستخدمها وحدات العمل المختلفة. 2.هذا يعني أن الموظفين في مختلف أقسام المنظمة أو المؤسسة يمكنهم أن يعتمدوا على نفس المعلومات كل لخدمة وظيفته الخاصة. تقد برمجيات ERP قدرا من التقارير بدلا من إجبار الموظفين للحفاظ على قواعد البيانات يدويا لتوليد التقارير. يمكن هذا النظام المؤسسة أو الشركة معالجة الطلبات بسرعة أكبر وبدقة، وإدارة الشؤون المالية. أهمية نظام ERP في جوهره يساعد نظام تخطيط موارد المؤسسات الموظفين على القيام بأعمالهم بكفاءة أكبر من خلال كسر الحواجز بين أقسام الأعمال المختلفة. يقدم ويعرض البيانات بشكل ووقت دقيق وهذا يعمل على تمكين الشركات من مواجهة المخاوف أو المشاكل التي قد تواجهها بشكل استباقي والعمل على التطوير وإضافة التحسينات. يحسن صورة الالتزام المالي للشركة ضمن معايير تنظيمية ويقليل من المخاطر المالية. يعمل على أتمتة العمليات التجارية مثل عمليات الشراء والدفع. يعزز خدمة العملاء من خلال توفير مصدر واحد للفواتير ويسهل تتبع المشتريات والفواتير. الوصول إلى المعلومات الدقيقة بسهولة من قبل أعضاء الشركة وهذه السهولة تمكنهم من اتخاذ قرارات أفضل وأسرع. برمجيات تخطيط موارد المؤسسات تساعد على القضاء على العمليات والنظم الزائدة عن الحاجة. اقرأ أيضا: ما هي RSS ما هو Baidu Spark Browser ما هو نظام كلاسيرا

ما هو نظام ERP

ما هو نظام ERP
بواسطة: - آخر تحديث: 7 مارس، 2017

عند البحث عن نظام ERP أو ما يسمى ” نظام تخطيط موارد المؤسسات” على شبكة الإنترنت، ستجد كم هائل من المعلومات المربكة بعض الشيء، فكل موقع لديه تعريفه الخاص لهذا النظام، لكن هذه الاختلافات ما هي إلا دليل يؤكد على المرونة التي يتمتع بها هذا النظام والتي تجعل منه أداة تجارية قوية، وللحصول على فهم أعمق وأدق لتخطيط موارد المؤسسة سنعرض هنا موجز عن تخطيط موارد المؤسسة.

نظام ERP

تخطيط موارد المؤسساة ERP هو اختصار ل Enterprise Resource Planning، ولكن حتى اسمها الكامل لا يعطي فكرة واضحة عن  ماهية تخطيط موارد المؤسسة لذلك فإن المقصود بنظام ERP يعني:-

  • أن تلقي نظرة على كل ما تحتاج إليه لتشغيل مشروع تجاري، بما في ذلك المخزون وإدارة النظام، والمحاسبة، والموارد البشرية، وإدارة علاقات العملاء (CRM).
  • من خلال نظام معلوماتي هناك قاعدة البيانات المشتركة التي تسمح لأقسام العمل بتخزين واسترجاع المعلومات.
  • عادة يوجد برمجيات خاصة تنظم عمل تخطيط موارد المؤسسة لتبسيط العمليات والمعلومات في جميع أنحاء المنظمة بأكملها.
  • السمة المركزية لهذا النظام هو :
    1.وجود قاعدة بيانات مشتركة تدعم وظائف متعددة وتستخدمها وحدات العمل المختلفة.
    2.هذا يعني أن الموظفين في مختلف أقسام المنظمة أو المؤسسة يمكنهم أن يعتمدوا على نفس المعلومات كل لخدمة وظيفته الخاصة.
  • تقد برمجيات ERP قدرا من التقارير بدلا من إجبار الموظفين للحفاظ على قواعد البيانات يدويا لتوليد التقارير.
  • يمكن هذا النظام المؤسسة أو الشركة معالجة الطلبات بسرعة أكبر وبدقة، وإدارة الشؤون المالية.

أهمية نظام ERP

  • في جوهره يساعد نظام تخطيط موارد المؤسسات الموظفين على القيام بأعمالهم بكفاءة أكبر من خلال كسر الحواجز بين أقسام الأعمال المختلفة.
  • يقدم ويعرض البيانات بشكل ووقت دقيق وهذا يعمل على تمكين الشركات من مواجهة المخاوف أو المشاكل التي قد تواجهها بشكل استباقي والعمل على التطوير وإضافة التحسينات.
  • يحسن صورة الالتزام المالي للشركة ضمن معايير تنظيمية ويقليل من المخاطر المالية.
  • يعمل على أتمتة العمليات التجارية مثل عمليات الشراء والدفع.
  • يعزز خدمة العملاء من خلال توفير مصدر واحد للفواتير ويسهل تتبع المشتريات والفواتير.
  • الوصول إلى المعلومات الدقيقة بسهولة من قبل أعضاء الشركة وهذه السهولة تمكنهم من اتخاذ قرارات أفضل وأسرع.
  • برمجيات تخطيط موارد المؤسسات تساعد على القضاء على العمليات والنظم الزائدة عن الحاجة.

اقرأ أيضا:
ما هي RSS
ما هو Baidu Spark Browser
ما هو نظام كلاسيرا