مفهوم الحق يعرف الحق بأنه حكم يطابق الأمر الواقع ولا يمكن إنكاره ويشمل المذاهب والأديان والعقائد وحتى الأقوال وهو ما أعطاه الشرع ومنحه لجميع الأفراد على حدٍ سواء ويجب عليهم في المقابل احترامه ويعرف أيضاً بالمؤكد والواجب والثابت المخالف لكل ما هو باطل، وفي تعريفٍ آخر هو المصلحة التي يقر بها القانون ويقوم صاحبها بكل مل يلزم لتحقيقها باعتباره وسيلة ويقع هذا الأمر تحت مسمى الشرعية القانونية، وقد تم تعريفه بعدة مفاهيم عند المصنفين والعلماء، وسنعرف في هذا المقال كل ما يشمل مفهوم الحق. مفهوم الحق عند بعض العلماء مفهوم الحق عند الجرجاني: "الحق في اللغة هو الثابت الذي لا يسوغ إنكاره، وفي اصطلاح أهل المعاني: هو الحكم المطابق للواقع. يطلق على الأقوال والعقائد والأديان والمذاهب باعتبار اشتمالها على ذلك". مفهوم الحق عند مصطفى الزرقا: "هو مصلحة ثابتة للشخص على سبيل الاختصاص والاستئثار يقررها الشارع الحكيم". مفهوم الحق عند العيسوي: "مصلحة ثابتة للشخص على سبيل الاختصاص والاستئثار يقررها الشارع الحكيم". أنواع الحقوق تنقسم الحقوق إلى حقوقٍ أساسية وحقوقٍ غير أساسية سنبينها فيما يلي: الحقوق الأساسية هي الحقوق الثابتة واللازمة لكل إنسان وتحقيقها من أهم الشروط الجوهرية التي تمنح كافة الحقوق للفرد، فلا يجوز مخالفتها أو التعرض لها أو انتهاكها. من أهم هذه الحقوق حق الأمان وحق الحرية وحق الحياة. الحقوق غير الأساسية هي الحقوق التي تتعلق برفاه الفرد وتمنحه القدر اللازم من الكرامة استكمالاً لحياته وسعادته. تتمثل بحقوق الإنسان السياسية كحريته في الرأي وحريته التعبير والتفكير ومشاركته في الحياة بشكلٍ عام. الحقوق الفردية هي الحقوق التي يتمتع بعا كل فرد في المجتمع ضد أي تدخلٍ غير مشروع أو تعسفي من قِبل الدولة. ومن هذه الحقوق حق الفرد في الحياة، وحقه في الانتماء والعمل والفكر والتعليم وحقه في المحاكمة العادلة وحمايته من المعاملة القاسية أو التعذيب وحقه بالأمان الشخصي. الحقوق الجماعية لا تعتبر هذه الحقوق لفردٍ معين بل لمجموعة من الأفراد ويحق لهم التصرف بهذه الحقوق. من الأمثلة عليها الحقوق الأساسية والمدنية التي تنص عليها التشريعات والتي تقوم على احترام ذات الإنسان بصفته كائن له كيان وكرامة. أقوال مأثورة عن الحق "الحق لا يشبه الباطل وإنما يموه بالباطل عند من لا فهم له". (ابن الجوزي) "نصرة الحق شرف، ونصرة الباطل سرف". (ابن سينا) "إن الباطل لا يجد قوته في طبيعته، بل تأتيه القوة من جهة أخرى فتمسكه أن يزول، أما الحق فثابت بطبيعته قوي بنفسه". (مصطفى صادق الرافعي) "لا تترك الحق، لأنك متى تركت الحق، فإنك لا تتركه إلا إلى الباطل". (أرسطو) "هناك ساعة حرجة يبلغ الباطل فيها ذروة قوته ويبلغ الحق فيها أقصى محنته، والثبات في هذه الساعة الشديدة هو نقطة التحول". (محمد الغزالي) "الاستبداد يقلب الحقائق في الأذهان، فيسوق الناس إلى اعتقاد أن طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع والمشتكي المتظلم مفسد والنبيه المدقق ملحد والخامل المسكين صالح ويصبح كذلك النصح فضولاً والغيرة عداوة والشهامة عتّواً والحميّة حماقة والرحمة مرضاً، كما يعتبر أن النفاق سياسة والتحايل كياسة والدناءة لطف والنذالة دماثة". (عبد الرحمن الكواكبي)

ما هو مفهوم الحق

ما هو مفهوم الحق

بواسطة: - آخر تحديث: 28 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

مفهوم الحق

يعرف الحق بأنه حكم يطابق الأمر الواقع ولا يمكن إنكاره ويشمل المذاهب والأديان والعقائد وحتى الأقوال وهو ما أعطاه الشرع ومنحه لجميع الأفراد على حدٍ سواء ويجب عليهم في المقابل احترامه ويعرف أيضاً بالمؤكد والواجب والثابت المخالف لكل ما هو باطل، وفي تعريفٍ آخر هو المصلحة التي يقر بها القانون ويقوم صاحبها بكل مل يلزم لتحقيقها باعتباره وسيلة ويقع هذا الأمر تحت مسمى الشرعية القانونية، وقد تم تعريفه بعدة مفاهيم عند المصنفين والعلماء، وسنعرف في هذا المقال كل ما يشمل مفهوم الحق.

مفهوم الحق عند بعض العلماء

  • مفهوم الحق عند الجرجاني: “الحق في اللغة هو الثابت الذي لا يسوغ إنكاره، وفي اصطلاح أهل المعاني: هو الحكم المطابق للواقع. يطلق على الأقوال والعقائد والأديان والمذاهب باعتبار اشتمالها على ذلك”.
  • مفهوم الحق عند مصطفى الزرقا: “هو مصلحة ثابتة للشخص على سبيل الاختصاص والاستئثار يقررها الشارع الحكيم”.
  • مفهوم الحق عند العيسوي: “مصلحة ثابتة للشخص على سبيل الاختصاص والاستئثار يقررها الشارع الحكيم”.

أنواع الحقوق

تنقسم الحقوق إلى حقوقٍ أساسية وحقوقٍ غير أساسية سنبينها فيما يلي:

  • الحقوق الأساسية
  1. هي الحقوق الثابتة واللازمة لكل إنسان وتحقيقها من أهم الشروط الجوهرية التي تمنح كافة الحقوق للفرد، فلا يجوز مخالفتها أو التعرض لها أو انتهاكها.
  2. من أهم هذه الحقوق حق الأمان وحق الحرية وحق الحياة.
  • الحقوق غير الأساسية
  1. هي الحقوق التي تتعلق برفاه الفرد وتمنحه القدر اللازم من الكرامة استكمالاً لحياته وسعادته.
  2. تتمثل بحقوق الإنسان السياسية كحريته في الرأي وحريته التعبير والتفكير ومشاركته في الحياة بشكلٍ عام.
  • الحقوق الفردية
  1. هي الحقوق التي يتمتع بعا كل فرد في المجتمع ضد أي تدخلٍ غير مشروع أو تعسفي من قِبل الدولة.
  2. ومن هذه الحقوق حق الفرد في الحياة، وحقه في الانتماء والعمل والفكر والتعليم وحقه في المحاكمة العادلة وحمايته من المعاملة القاسية أو التعذيب وحقه بالأمان الشخصي.
  • الحقوق الجماعية
  1. لا تعتبر هذه الحقوق لفردٍ معين بل لمجموعة من الأفراد ويحق لهم التصرف بهذه الحقوق.
  2. من الأمثلة عليها الحقوق الأساسية والمدنية التي تنص عليها التشريعات والتي تقوم على احترام ذات الإنسان بصفته كائن له كيان وكرامة.

أقوال مأثورة عن الحق

  • “الحق لا يشبه الباطل وإنما يموه بالباطل عند من لا فهم له”. (ابن الجوزي)
  • “نصرة الحق شرف، ونصرة الباطل سرف”. (ابن سينا)
  • “إن الباطل لا يجد قوته في طبيعته، بل تأتيه القوة من جهة أخرى فتمسكه أن يزول، أما الحق فثابت بطبيعته قوي بنفسه”. (مصطفى صادق الرافعي)
  • “لا تترك الحق، لأنك متى تركت الحق، فإنك لا تتركه إلا إلى الباطل”. (أرسطو)
  • “هناك ساعة حرجة يبلغ الباطل فيها ذروة قوته ويبلغ الحق فيها أقصى محنته، والثبات في هذه الساعة الشديدة هو نقطة التحول”. (محمد الغزالي)
  • “الاستبداد يقلب الحقائق في الأذهان، فيسوق الناس إلى اعتقاد أن طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع والمشتكي المتظلم مفسد والنبيه المدقق ملحد والخامل المسكين صالح ويصبح كذلك النصح فضولاً والغيرة عداوة والشهامة عتّواً والحميّة حماقة والرحمة مرضاً، كما يعتبر أن النفاق سياسة والتحايل كياسة والدناءة لطف والنذالة دماثة”. (عبد الرحمن الكواكبي)